الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 28 كانون الأول (ديسمبر) 2019

الحكومة السودانية تقرر (تجميد) رفع الدعم عن المحروقات لثلاث أشهر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 ديسمبر 2019- قرر مجلس الوزراء السوداني، السبت، تأجيل خطته لرفع الدعم عن المحروقات، لحين عقد مؤتمر اقتصادي قبل نهاية مارس المقبل.

JPEG - 49.3 كيلوبايت
ابراهيم الشيخ- يمين،ومدني عباس يدليان بتصريحات بعد اجتماع مشترك لمجلس الوزراء وتحالف الحرية والتغيير..السبت 28 ديسمبر 2019 (سونا)

وقال وزير الإعلام المتحدث باسم الحكومة فيصل محمد صالح بعد اجتماع مشترك بين مجلس الوزراء والمجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير ، مساء السبت إن الحكومة قررت تجميد خطة رفع الدعم لحين انعقاد مؤتمر اقتصادي خلال مارس المقبل".

وأوضح وزير الصناعة مدني عباس إن النقاش مع قوى الحرية والتغيير تطرق الى رفع الدعم التدريجي عن المحروقات.

وأضاف في تصريح أعقب الاجتماع المشترك "تقديرا لأهمية إدارة حوار اجتماعي وتعميق الدراسات في مسالة الدعم، رغم القناعة بأن الدعم بشكله الحالي يتعرض لكثير من النقد من حيث عدالته وتوزيعه وانه لا يشمل جميع فئات وشرائح المجتمع ولخلق توافق اجتماعي وسياسي أكثر حول الموازنة رأى مجلس الوزراء أن يتم ارجاء قضايا الدعم وغيرها للوصول الى اجماع حولها".

وأعلن عن عقد اجتماع بين مجلس السيادة ومجلس الوزراء الأحد لنقاش واجازة الميزانية بعد التوافق عليها.

ووصف المتحدث باسم المجلس المركزي إبراهيم الشيخ اجتماع التحالف مع مجلس الوزراء بالتاريخي وانه كان مواصلة لسلسلة اجتماعات سابقة رمت للوصول الى موازنة ترضي الشعب السوداني.

وأضاف "اليوم نجحنا نجاحا كبيرا وكان هذه الاجتماع هو مسك الختام الذي توج باتفاق كامل وشامل على كل بنود الموازنة".

وأكد الشيخ ان الموازنة انتصرت لأحلام الشعب السوداني وهي اول موازنة للثورة بعد سقوط النظام وراعت تحقيق شعارات الثورة الأساسية "حرية سلام عدالة".

وأشار الى الموازنة راعت كيفية محاصرة التضخم من خلال ضبط سعر الصرف والاقتصاد الكلي.

وأوضح عضو المجلس المركزي بتحالف قوى الحرية والتغيير خالد عمر يوسف إن الاجتماع المشترك لمجلس الوزراء وقوى الحرية والتغيير خلص الى استمرار دعم السلع الأساسية والدعوة لمؤتمر اقتصادي في مارس القادم.

واعتبر في منشور على "فيس بوك" القرار الذي خرج به الاجتماع "تاريخي يتسق مع عظمة هذه الثورة وما طرحته من شعارات".

وأضاف " العدالة هي أن تنحاز الثورة لغمار الناس وألا تتعجل المعالجات ثقيلة الكلفة والوطأة على شعب أفقرته سنوات الشمولية الثلاثين".

وأقرَّ مجلس الوزراء السوداني، يوم الجمعة، الموازنة العامة لعام 2020، برفع تدريجي للدعم عن الوقود مقابل زيادة الأجور وإنشاء برنامج للحماية الاجتماعية بصورة موسعة.

وبحسب عرض تقديمي لوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، ناقشته مع عدد من المكونات الاقتصادية والسياسية، اعتمدت الموازنة رفع الدعم عن البنزين انطلاقا من يناير المقبل، على أن يكتمل تحرير البنزين بحلول أبريل 2020.

ويبدأ تحرير أسعار الجازولين في أغسطس المقبل، على أن يتم تحرير سعر الصرف وأسعار السلع الاستراتيجية بحلول يونيو 2021، وهي إجراءات طالب بها صندوق النقد الدولي السودان، خلال وقت سابق من الأسبوع الجاري.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.