الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 17 كانون الأول (ديسمبر) 2019

الحكومة السودانية توقع مع مجموعة عقار اتفاقا لإيصال المساعدات ووقف العدائيات

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 17 ديسمبر 2019 – وقعت الحكومة السودانية، والحركة الشعبية/ شمال بقيادة مالك عقار، الثلاثاء، اتفاقا إطاريا، لتسهيل انسياب العون الإنساني وتجديد وقف العدائيات.

JPEG - 64.4 كيلوبايت
مالك عقار وحميدتي وقعا اتفاقا اطاريا لايصال المساعدات ووقف العدائيات ..الثلاثاء 17 ديسمبر 2019

وقال نائب رئيس الحركة، ياسر عرمان، لـ "سودان تربيون" إن الاتفاق "أنهي الغطرسة والفجور الذي مارسه المؤتمر الوطني في القضايا الإنسانية وقضايا الحرب التي ارتكبها".

وأضاف ان هذا الاتفاق كان ينبغي اكماله قبل 8 أعوام لكن النظام السابق رفض ارسال المعونات الإنسانية للمنطقتين ورفض إعطاء ممرات إنسانية وهي جريمة حرب".

واعتبر ياسر الاتفاق الموقع بداية جديدة واتت بروح الشراكة المنبعثة من روح الثورة.

وأردف" نحن نتطلع لإنهاء الحروب في جبال النوبة ودارفور والنيل الأزرق ".

وقال عرمان في تصريحات صحفية إن الاتفاق يتضمن تشكيل لجنة مشتركة، وآليات لمراقبة التنفيذ وفق جدول زمني، بجانب تحديد مسارات الرعاة.

وشدَّد على ضرورة التنسيق مع مجموعة عبد العزيز الحلو، خاصة وأن الحركة بقيادة عقار على استعداد للتعاون وتخصيص ممرات آمنة لانسياب المساعدات الإنسانية.

في الأثناء أعلنت وساطة جنوب السودان، استئناف التفاوض المباشر بين الحكومة وحركات الكفاح المسلح، يوم الأربعاء، لمواصلة الحوار والتفاوض حول القضايا المطروحة على طاولة التفاوض.

وأشارت الوساطة في بيان تلقته "سودان تربيون"، إلى توقف المفاوضات المباشرة، يوم الإثنين، لمدة يوم واحد، لكنها أشارت إلى مواصلة اللجان المشتركة في اجتماعاتها، وتبادل الأوراق بين الحكومة وأطراف التفاوض للتشاور والتفاكر بشأنها.

وتركز مفاوضات جوبا على خمسة مسارات، هى: مسار إقليم دارفور ومسار ولايتي جنوب كردفان، والنيل الأزرق، ومسار شرقي السودان، ومسار شمالي السودان، ومسار وسط السودان.

وإحلال السلام في السودان هو أحد أبرز الملفات على طاولة حكومة عبد الله حمدوك، خلال مرحلة انتقالية، بدأت في 21 أغسطس الماضي، وتستمر 39 شهرًا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وتحالف "قوى إعلان الحرية والتغيير"، قائد الحراك الشعبي.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الإمبراطور منليك فوَّض الرائد جوين لتخطيط الحدود 2021-01-27 13:41:58 دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com 1 في يوم الثلاثاء 12 يناير 2021، أفصح المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الإثيوبية في تصريح خلال مؤتمر صحفي عن أمر بالغ الخطورة. فقد ذكر في التصريح أن اتفاقية العام 1902 نصّت (...)

الجيش والجنجويد : حتمية المواجهة 2021-01-24 20:16:29 بقلم : محمد عتيق لم يعد هنالك شك مطلقاً في أن "المكون العسكري" "لجنة البشير الأمنية" "المجلس العسكري" "الفريق البرهان ومن ورائه فلول النظام الساقط" ، أياً كان الاسم ، يعمل على الانقضاض على السلطة .. هذا المكون مدعوماً من (...)

مأزق الانتلجنسيا السودانية 2021-01-24 08:26:16 علي ترايو ان معاناة الانتلجنسيا السودانية (يمينها و يسارها للاسف) لم تقف في حدود حالة الانيما الفكرية الحادة low intellectual capability و هي من متلازمات ما تسمي في علم السيكلوجيا ب *Catatonic schizophrenia - شيزوفرينيا (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.