الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 26 شباط (فبراير) 2014

الحكومة تقبل ورقة الوساطة والمهدي يطالب بقصر إديس ابابا على قضايا المنطقتين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطـــوم 26 فبراير 2014 - فتحت الحكومة الباب واسعاً أمام نجاح جولة التفاوض المقبلة مع الحركة الشعبية شمال والمتوقع التئامها الخميس المقبل بالعاصمة الأثيوبية اديس ابابا معلنة قبولها ورقة الوساطة الأفريقية التوفيقية دون اية تحفظ على بنودها، في وقت تبادل معها زعيم حزب الامة القومي الصادق المهدي المواقف ، معلناً ضرورة قصر المفاوضات مع الحركة على قضايا المنطقتين فقط.

JPEG - 32.9 كيلوبايت
البشير وأمبيكي - ارشيف

واستبق الوسيط الرئيسى رئيس الآلية الافريقية ثابو امبيكى استئناف الجولة بإجراء مباحثات مكثفة فى الخرطوم شملت الرئيس عمر البشير ورئيس حزب الامة الصادق المهدى وزعيم تيار الاصلاح غازى صلاح الدين.فيما قرر الوفد الحكومى تطعيم تمثيله باشراك ممثلين لست احزاب.

وأعلنت الحكومة السودانية الاربعاء نيتها ارسال مواد إغاثة عاجلة لإعانة المحتاجين بالمنطقتين التزاما بقرار مجلس الامن الدولى 2046 ووفقا للاتفاقية الثلاثية الموقعة بين الاطراف.

واجتمع امبيكى الى الرئيس البشير بمشاركة رئيس الوفد الحكومى الى التفاوض ابراهيم غندور الذى نقل للصحفيين تأكيد الرئيس للوسيط الافريقى التزام الحكومة بتحقيق السلام فى المنطقتين و اغاثة المحتاجين واستعدادها افساح المجال امام قطاع الشمال ليكون فاعلا سياسيا و اضاف "حتى لا تكون الاغاثة شعار سياسى لخنق الحكومة ".

وأضاف غندور بأن الرئيس البشير طالب الوسيط بتسريع الحوار و عدم اضاعة الوقت فى قضايا جانبية و لفت طبقا لغندور "الى ان الطريق للحوار الشامل ليس عبر الاتفاقات الثنائية و انما باتفاق شامل يجمع عليه كل القوى السياسية السودانية و رفض الاقتتال".

و قال غندور ان الوفد الحكومى سيسلم ردا مكتوبا للآلية على المقترح التوفيقى مؤكدا ان الحكومة لم تتحفظ على اى بند ورد فى مسودة اعلان المبادئ المقترحة من الوسيط

و قال رئيس الوفد الحكومي ان الاجتماع بحث ايضا العلاقة بين الخرطوم و جوبا و ان البشير اكد التزام الخرطوم بتحقيق السلام فى الجنوب باعتباره موقفا استراتيجيا للحكومة مبديا امانيه فى وقف نزيف الدم بالجنوب.

و اضاف غندور ان الرئيس اكد الالتزام باتفاقات التعاون المشترك مع جوبا و تصدير النفط و تمتع ابنائها بالحريات الاربعة بجانب مواصلة اللجان فى حل القضايا العالقة و اضاف ان البشير قدم شرحا لإمبيكى حول مسار الحوار مع القوى السياسية والخطوات التى قطعت و دعا امبيكى للعمل على دفعه .

وابدى امبيكى ثقة الوساطة فى امكانية التوصل لحل مرضى لازمة المنطقتين فى الجولة القادمة ووصف اجتماعه بالبشير بالجيد و اشار الى مناقشته قضايا تتصل بجمع الصف الوطني علاوة على ازمة النيل الازرق وجنوب كردفان.

واشاد امبيكى بحرص البشير على تحقيق السلام بالجنوب و اعلن عزمه زيارة جوبا فى الفترة القادمة و الالتقاء بسلفا كير لدفع الحوار عبر الايقاد و اضاف انه بحث مع البشير ملف ابيى و لفت الى ان الفترة المقبلة ستشهد مساعى لإنهاء ملفها.

المهدي ينادي بمشاركة الجميع في قضايا التحول الديمقراطي

الى ذلك اجتمع امبيكى الى زعيم حزب الامة الصادق المهدي وتسلم منه مقترحات بقصر مفاوضات اديس ابابا بين الحكومة والحركة الشعبية حول وقف العدائيات وتمرير الاغاثة.

ودعا المهدي في مقترحه إلى أن تدار عملية السلام من خلال مجلس قومي للسلام وان تكون عملية بنائه والتحول الديمقراطي جزء من الحوار الشامل الذي يرتب له حاليا و اكد المهدى انه بعث بنسخة من ذات المقترح لرئيسي وفد التفاوض ياسر عرمان وابراهيم غندور.

واعتبر المهدى فى تصريحات صحفية الموقف مبشرا حال قبول الجبهة الثورية وقطاع الشمال ورقة امبيكي التوفيقية التى تتضمن عدم اطاحة النظام بالقوة وان يكون الحل داخل حدود السودان.

وأضاف (اذا قبلت الحركة ذلك يجب ان تعترف بها الحكومة ويتسع الحوار ليشمل قضايا السلام والتحول الديمقراطي وحتى تدخل الاتفاقيات في الدستور ).

وقال الزعيم الإسلامي المنشق عن المؤتمر الوطني د. غازي صلاح الدين في تصريحات صحفية عقب لقائه أمبيكي ، أنه بحث معه الاوضاع بالسودان وجهود الإصلاح السياسي بالسودان ،بالإضافة إلى المفاوضات بين الحكومة ومتمردي الحركة الشعبية قطاع الشمال.

وقال أن "جهود الوفاق الوطني يجب ان تكون جماعية وتتجنب الاتفاقات الثنائية، وأن الترتيب الامثل لذلك هو الحوار من خلال مائدة مستديرة وفق آجال زمنية محددة حتى لا تضيع قضية الإصلاح".

و أشار الی ضرورة ابداء الجدية من خلال إجراءات بناء الثقة تقوم بها الحكومة متمثله في إطلاق الحريات وتهيئة المناخ للانتخابات القادمة .

في السياق نفسه، من المقرر أن يلتقي امبيكي بعدد من قادة الاحزاب السياسية صباح غد الاربعاء، في مقدمتهم زعيم حزب المؤتمر الشعبي المعارض حسن الترابي. كما ينتظر ان يلتقى أمبيكي بالحركات المسلحة المنضوية تحن لواء الجبهة الثورية في كمبالا في غضون الايام المقبلة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في تذكر الإمام: أظلمت بوابة الشعب وأبواب الفراديس أضأن 2020-12-03 23:59:26 بقلم : المحبوب عبد السلام في منحنيً ما يسخو الزمان بالعباقرة والكبار، تزدهر في كل بستان باقةٌمنهم، علماء وشعراء وأدباء وموسيقيين ومثقفين وساسة، ثم يرتاح الزمان برهةً يتزاحم فيها العاديون ودونهم حتي يتوهم الناس أنهم كل (...)

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.