الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 10 تموز (يوليو) 2013

الحكومة تلاحق مدونيين على "فيسبوك" وتخضعهم للتحقيق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 يوليو 2013- تحقق السلطات بولاية شمال كردفان مع مجموعة من الشباب الذين يستخدمون موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) على خلفية تدوينهم تعليقات مناوئة في تقرير تحدث عن اختلاسات في ديوان الزكاة بالمنطقة.

JPEG - 9.5 كيلوبايت
تطبيقات التواصل الإجتماعي باتت أحد الهواجس الرئيسية للأجهزة الامنية السودانية

وخضع كل من معتز المعسل وعلاء الدين سليمان خميس وآدم عيسى للتحقيق يشأن مشاركتهم بالتعليقات غلى تقرير نشر في صحيفة الراكوبة الالكترونية حول وجود اختلاسات في ديوان الزكاة بولاية شمال كردفان,

وقال صديق مقرب من معتز المعسل لـ"سودان تربيون " ان الاخير استخدم تقريرا نشر على صحيفة (الراكوبة ) في صفحة مخصصة لابناء منطقة الغبيش على (فيسبوك ) وتحدث التقرير عن اتهام مدير ديوان الزكاة بمحلية غبيش صلاح صديق بالتلاعب في اموال الزكاة وتحويلها للمنفعة الشخصية وتعيين بعض اقاربه في جمع اموال الزكاة.

وحظي التقرير الذي نشر ي صفحة ابناء منطقة غبيش بـ(فيسبوك) بتعليقات واسعة بين مؤيد ومكذب للرواية وتلقى معتز المعسل الذي نشر الرابط على (فيسبوك) اخطارا من السلطات بالخضوع الى التحقيق الى جانب بعض الاشخاص الذين شاركوا بالتعليقات المناهضة لمدير ديوان الزكاة.

وابلغ المحققون الشباب ان الاجراءات ستطال كل من شارك في التعليقات المعادية للسلطات واكمال التحريات توطئة لاحالتهم الى المحكمة

ويواجه المدونون السودانيون والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تضييقا عبر تهكير حساباتهم الشخصية على الفيسبوك من قبل مهكرين يعملون خصيصا لاغراض تعطيل حسابات النشطاء المعارضين للسلطة.

وكانت السلطات قد اعتقلت المدونة السودانية نجلاء سيدا حمد وافرجت عنها بعد ساعات نهاية العام 2012 واظهرت صور بثتها نجلاء صفحتها الشخصية تعرضها لعملية تعذيب شديد.

وتشير الاحصائيات الاولية الى ان عدد مستخدمي الانترنت في السودان اكثر من 6ملايين شخص خاصة بعد ان اطلقت شركات الاتصال حزم للاشتراك في الخدمة وفقا لرسوم مالية تتيح للمستخدمين تصفح الانترنت لساعات محدودة او خدمات شهرية .

وتفرض الحكومة على شركات الاتصال ضرائب في المحادثات وخدمات الانترنت تصل الى نسبة 30% من قيمة التعرفة.

وإستخف حزب المؤتمر الوطني الحاكم برسائل ودعوات على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) للاطاحة بالنظام الحاكم في 30من يناير 2011 لكن السلطات عملت على تفعيل عملية مراقبة المواقع الالكترونية بحسب روايات معارضين.

وتتحدث الاوساط السودانية عن تشكيل كتيبة في اعقاب ثورات الربيع العربي اطلق عايها مسمى كتيبة الجهاد الألكتروني ياشراف مباشر من قيادات عليا في المؤتمر الوطني ، وسطلق عليها ناشطون في المواقع مسمى "الجداد الالكتروني"



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نظرات في ثقوب التطبيع 2020-10-25 20:11:48 بقلم : محمد عتيق أيسرق المؤمن ؟ قال : نعم أيزني المؤمن ؟ قال : نعم (تلك جرائم لها عقوباتها المحددة في الشرع كما يقول الشيخ الشعراوي).. أيكذب المؤمن ؟ قال : لا .. فالكذب جريمة لا عقوبة عليها ولكنها تعني الخروج من حظيرة (...)

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.