الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 7 تموز (يوليو) 2020

الحياة تدب في شوارع الخرطوم قبل ساعات من رفع الحظر الصحي

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 73 كيلوبايت
صورة ارشيفية لوسط الخرطوم الشهيرة بالسوق العربي

الخرطوم 7 يوليو 2020 – عادت الحياة بصورة شبة طبيعية في العاصمة السودانية الخرطوم، قبل ساعات من رفع الحظر الصحي، حيث فُتحت المحلات التجارية أبوابها كما استأنفت عديد من الشركات نشاطها.

وفرضت السُلطات السودانية حظراً صحياً في مارس الفائت على نحو جزئي لمنع تفشي فايروس كورونا، قبل أن تعلن فرضه بشكل كامل في أبريل لمدة 3 أسابيع، وكانت تقوم بتجديده دوريًا، حيث آخر تجديد كان في 29 يونيو الفائت ينتهي اليوم الثلاثاء.

ووصل عدد حالات الإصابة في البلاد مُنذ بدء الجائحة إلى 9997 إصابة، بينها 622 حالة وفاة، بينما بلغ عدد المتعافين من الوباء 5034 شخص، حسب آخر تقرير لوزارة الصحة السودانية.

ورصدت "سودان تربيون"، المحلات التجارية التي تبيع الأدوات الكمالية في أسواق الخرطوم والخرطوم بحري وأم درمان مفتوحة من الصباح حتى الخامسة مساء، بعد أن كانت ممنوعة بموجب الحظر الصحي.

وبدأت الأسواق تعج بالمشترين على الرغم من عدم نشاط المواصلات العامة، لكن أصحاب السيارات الصغيرة عملوا على تسيير رحلات بين الأسواق الكبيرة مقابل تعرفة مالية وصلت في بعض المناطق إلى أكثر من 10 أضعاف قيمة المركبات العامة قبل تطبيق الحظر.

ويطلب سائقو السيارات الصغيرة 150 جنيهاً للفرد نظير نقله من سوق بحري الكبير إلى السوق المركزي بالخرطوم بينما قيمة التذكرة للمواصلات العامة لم تكن تتجاوز 5 جنيهات قبل الحظر.

وقال محمد بشير، وهو صاحب محلات أدوات كهربائية في سوق الخرطوم بحري، إن العمل التجاري اليوم كان مجزٍ لهم، خاصة بعد أن زيادات الأسعار التي طبقوها في بعض السلع.

وأشار، خلال حديثه لـ "سودان تربيون"، إلى أن السُلطات الشرطية لم تعترض على فتح محلهم التجاري، على الرغم من الدوريات الكثيرة التي تمر في الطريق.

ويعاني السودانيون من زيادات بصورة شبة يومية في أسعار السلع الاستهلاكية والكمالية، حيث يرجعها التجار إلى انخفاض قيمة الجنيه السوداني مقابل العملات الأخرى.

وأدت هذه الزيادات إلى ارتفاع معدل التضخم لـ 115% لشهر مايو الفائت، وسط توقعات بارتفاع معدله في شهر يونيو الذي لم يُعلن الجهاز المركزي للإحصاء عن معدله حتى الآن.

وأعلنت ولاية الخرطوم بدء العودة التدريجية الآمنة للعمل والحركة اعتبارًا من غدًا الأربعاء، وذلك من الخامسة صباحًا وحتى السادسة مساء.

واشترط رئيس الغرفة المركزية المشتركة لطوارئ كورنا بولاية الخرطوم، الطيب الشيخ، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، العودة بتطبيق الاشتراطات الصحية المتمثلة في التباعد الاجتماعي وليس الكمامات الطبية والتعقيم المستمر، وأشار إلى أن هذا الالتزام التام بالاشتراطات الصحية وهي الالتزام بالتباعد الاجتماعي ولبس الكمامات والتعقيم المستمر موضحا بان هذا السماح خاضع للتقييم وفقا للمؤشرات الصحية.

وطالب البيان رؤساء الوحدات الحكومية والقطاع الخاص بترتيب أوضاع العمل داخل وحداتهم بحيث لا يتراوح نسبة الحضور بين ٣٠٪ -٥٠٪ بتطبيق نظام التناوب في حضور العاملين.

وقال الشيخ إن السُلطات المحلية سوف تراقب الأسواق والمحلات التجارية والخدمية التي يؤمها عدد كبير من الناس لمعرفة مدى التزامها بالاشتراطات الصحية.

وأعلنت وزارة الصحة، الثلاثاء، عن تسجيل 103 إصابة جديدة بفايروس كورونا، إضافة إلى تسجيل 6 وفيات مقابل تعافي 135 شخص.

ولا تزال الخرطوم محتفظة بأكبر عدد من الإصابات حيث وصل فيها عدد الحالات فيها تراكميا 7259 إصابة. وسط توقعات بارتفاع عدد الإصابات بعد خروج ملايين السودانيين في احتجاجات 30 يونيو الفائت، كان عدد المحتجين الأكبر في العاصمة الخرطوم.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

رحيل الامام ونظرات على سلام جوبا 2020-11-29 19:37:31 بقلم : محمد عتيق جاء في مقال بهذه الزاوية في ٣ مارس ٢٠١٩ تحت عنوان (نحو مزيد من التعافي) ، وفي معرض التعليق على الهجوم ذو العبارات المكرورة على السيد الصادق المهدي : "... إذا اتفقنا جدلاً مع أغلب المنتقدين للمهدي بوعي ، (...)

رسالة إلى البرهان حول تماهيه مع العدو الصهيوني 2020-11-29 19:35:12 بقلم : التجانى حسين عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير في سطحية موغلة؛ أجاب البرهان على سؤال صحيفة مصرية عن استفادة السودان من التطبيع مع (اسرائيل) بالقول: (ما الذي استفاده السودان من الخصومة مع (إسرائيل) ؛ (...)

أقدار السودان.. تأملات في رحيلهم 2020-11-26 20:11:09 بقلم : العبيد أحمد مروح الذين يعتقدون أن البشر وحدهم هم القادرين على التحكُّم في مصائر أممهم وشعوبهم وعلى التأثير في مجريات مساراتها الرئيسية، دون أن يكون للأقدار دخل في ذلك ، ليسوا معنيين بمواصلة قراءة هذا المقال. ففكرة (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.