الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 9 شباط (فبراير) 2016

السودان يشجب تصريحات مسؤول أممي بشأن معارك جبل مرة ويتهمه بعدم الدقة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 فبراير 2016 ـ انتقدت وزارة الخارجية السودانية بشدة، البيان الصادرعن الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الانسان في السودان، وتناول فيه التطورات باقليم دارفور بالتركيز على منطقة جبل مرة، وقالت إن الرجل اورد معلومات غير دقيقة، قبل أن تقطع بأن الدولة تمارس واجبها في القضاء على التمرد بتلك الجهات.

JPEG - 15.2 كيلوبايت
مقر وزارة الخارجية السودانية

واستغرب بيان صادر عن وزارة الخارجية في الخرطوم،الثلاثاء، ما حواه بيان الخبير اريستيد نوسين من اشارة الى "جماعة المعارضة المسلحة"، و"المدنيين غير المسلحين" في اشارة ضمنية بحسب البيان الى وجود مدنيين مسلحين.

واوضح أن مواجهات عسكرية دارت بين القوات المسلحة السودانية والمتمردين بقيادة عبد الواحد نور، في اطار ممارسة الدولة حقها القانوني والسيادي لبسط سيطرتها على الاراضي السودانية.

وكان نوسين دعا الجمعة الماضية، إلى وقف فوري للأعمال العدائية في جبل مرة بإقليم دارفور، وحذر من الأوضاع الإنسانية المترتبة عن تشريد عشرات الألاف من المدنيين، بسبب تجدد العنف.

ودارت معارك عنيفة، منذ منتصف يناير الماضي، حول جبل مرة بين القوات الحكومية وقوات حركة/ جيش تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور، قبل أن يعلن الجيش السوداني الاثنين بسط سيطرته على المنطقة وسط أنباء متواترة، وتقارير أممية، عن تأثر الاف المدنيين بالقتال وفرارهم الى الولايات القريبة.

وشددت وزارة الخارجية السودانية في بيانها على عدم تهاون القوات المسلحة عن "ردع كل من يعبث بأمن واستقرار المواطنين".

واتهمت الخبير الاممي، بايراد معلومات غير دقيقة في وصف الاوضاع على الارض، وقالت أنها حريصة على تصحيح تلك المعلومات وتمليك الرأي العام المحلي والعالمي حقائق مايجري على الأرض.

وأفادت الخارجية، أن المجموعات المتمردة الموالية لحركة عبد الواحد ـ ظلت تهاجم السكان المدنين، في جبل مرة وترغمهم على دفع الجبايات، وتهاجم القوافل، والاطواف التجارية المتجهة الى مناطق (تينقا، جلدو، قولو وابو حديد) بعد أن احكمت القوات المسلحة الخناق عليها.

وأضاف البيان "اصبحت تقوم بهذه المحاولات اليائسة لاثبات وجودها على الارض والحصول على المؤن بمهاجمة القرى الآمنة".

وأشار الى أن المجموعات المتمردة هاجمت مواقع تمركز القوات المسلحة في جبل مرة مستغلة وقف اطلاق النار الذي اعلنه الرئس عمر البشير.

ونفى بيان الخارجية ما أورده الخبير المستقل عن نزوح السكان المحليين وأنه حديث يفتقر الى الدقة وتتحمل مسؤوليته جماعات عبد الواحد "الذي ظل يحرص على اطالة معاناة اهله وذويه ويتكسب من قضاياهم".

وأفادت الخارجية أن معظم حالات النزوح كانت استباقية لاي هجمات متوقعة من هذه المجموعات على قرى النازحين خاصة بعد تحركات كتائب القوات المسلحة من مواقع تمركزها حول القرى لتوفير الحماية للسكان.

واضافت "السلطات الحكومية بادرت بالتنسيق مع الشركاء في دارفور للتحرك العاجل لتقييم الوضع الانساني وتقديم الخدمات والعون للمحتاجين".

وجددت وزارة الخارجية في بيانها دعوة جميع الاطراف بما في ذلك المجموعات المسلحة للاخراط في العملية السلمية عبر مبادرة الحوار الوطني، كما حثت اصدقاء ومن أسمتهم محبي السلام بمن فيهم الخبير المستقل للضغط على المجموعات المسلحة لتحكيم صوت العقل والتوصل لحل سياسي شامل.

الى ذلك قال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية، ،إن الدول الاعضاء في مجلس الامن أفشلت مشروع قرار تقدمت به بريطانيا لادانة السودان، بشأن الاحداث التي جرت مؤخرا في منطقة جبل مرة، وذلك خلال اجتماع الدول الاعضاء للتشاور حول تقرير الامين العام للامم المتحدة الدوري بشان دارفور.

وقال على الصادق للصحفيين،الثلاثاء، ان البعثة السودانية الدائمة بنيويورك تمكنت بالتضامن والتنسيق مع الدول الصديقة خاصة روسيا والصين وفنزويلا ومصر وانجولا والسنغال من افشال المشروع البريطاني الذي تم اسقاطه من مداولات المجلس.

وأفاد ان المندوبة الدائمة لبريطانيا عممت مذكرة للدول الاعضاء اكدت فيها فشلها في الحصول على الاجماع المطلوب لتمرير مشروع القرار.

واضاف الصادق بان وزارة الخارجية اشادت بالجهود الكبيرة التي قامت بها البعثة السودانية، و قدمت وافر الشكر والتقدير للدول الصديقة التي وقفت مع السودان ودعمها في هذا الامر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نَقْشٌ على ظهر الموقف 2021-11-29 11:04:40 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق مصاعب عديدة تواجه مسار الثورة في السودان ، من صُنعٍ محلِّي أوخارجي ،سوداني وغير سوداني من الإقليم ومن العالم .. (1) قدَّمَ السودان أرتالاً من المناضلين - نساءً ورجالاً - إلى سوح الكفاح الوطني ، (...)

السودان: إعادة هيكلة المؤسسة السياسية !! 2021-11-26 17:45:36 بقلم : العبيد أحمد مروح العبيد مروح ألقت الأحداث التي شهدها السودان في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، وما تلاها من وقائع تتصل بما أسماه قائد الجيش "تصحيح مسار الثورة" بحجر كبير في بركة المنظومة السياسية، خاصة بعد (...)

عودَّة رئيس الوزراء: هل تُحقِّق التوافُق السياسي الوطني؟ 2021-11-26 07:29:47 الواثق كمير kameir@yahoo.com كنت قد وجهت رسالةً مفتوحةً (إلى رئيس الوزراء: كلمة المرور للعبور!)، في أغسطس 2019، قبل تكوين حكومته الأولى، مفادها أنَّ كلمة السر لضمان نجاحه في قيادة الفترة الانتقالية مرهون بأمرين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.