الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 1 كانون الأول (ديسمبر) 2019

الخارجية السودانية: حمدوك في واشنطن لتطبيع العلاقات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 ديسمبر 2019 - قالت وزارة الخارجية السودانية، الأحد، إن زيارة رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، إلى واشنطن تأتي في إطار سعي البلاد لتطبيع علاقاتها مع الولايات المتحدة.

JPEG - 36.3 كيلوبايت
رئيس الوزراء عبد الله حمدوك

وأوضح المتحدث الرسمي باسمها، منصور بولاد، لوكالة أنباء السودان الرسمية، أن حمدوك سيقدم خلال زيارته إلى واشنطن عرضا للأوضاع في السودان على خلفية مسؤوليات الحكومة في الفترة الانتقالية بما فيها الوصول إلى سلام وبناء الدولة وتأكيد الحريات.

وأشار إلى أن حمدوك، سيطلب رسميا رفع العقوبات الأميركية المفروضة على السودان باعتبارها تعطل تنفيذ الحكومة لأهدافها وبرامجها.

ونوَّه إلى أن حمدوك سيلتقي خلال زيارته عدد من المسؤولين، بينهم نائب وزير الخارجية، ووزير المالية، وسفير الولايات المتحدة للحريات الدينية، ومدير المعونة الأمريكية.

وأضاف، "سيعقد حمدوك أيضا لقاءات مع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ومع رئيس الأغلبية في مجلس الشيوخ، واللجنة الأمريكية للحريات الدينية، إضافة للقاء البنك العالمي، ومدير صندوق النقد الدولي ومسؤولين آخرين".

وبدأ حمدوك، أمس السبت، زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة تستغرق 6 أيام؛ لإجراء مباحثات رسمية مع المسؤولين في واشنطن.

ورفعت إدارة ترامب، في 6 أكتوبر 2017، عقوبات اقتصادية وحظرًا تجاريًا كان مفروضا على السودان منذ 1997.

لكن واشنطن أبقت اسم السودان على قائمة "الدول الراعية للإرهاب"، المدرج عليها منذ عام 1993، لاستضافته الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

الى ذلك بعثت مجموعة من المفكرين والاكاديميين ومديري الجامعات وقيادات المجتمع المدني والقيادات السياسية ورجال الاعمال خطابا مفتوحا للبيت الأبيض والكونغرس الأميركيين مطالبة فيه بالاعتراف الحقيقي بالثورة السودانية الباسلة، والتي اسقطت نظام المؤتمر الوطني ورئيسه المخلوع عمر البشير.

وطالب الموقعون والموقعات في الخطاب بحسب وكالة السودان للأنباء الأحد ،برفع اسم السودان من القائمة الاميركية للدول الراعية للارهاب، والغاء كافة العقوبات المفروضة على السودان نتيجة لجرائم النظام السابق، والا يعاقب الشعب السوداني وثورته المجيدة على جرائم النظام المخلوع.

وكانت الولايات المتحدة بدأت عملية لرفع العقوبات على نظام البشير منذ 2015، الا انها تباطأت في حذف االسودان من القائمة السوداء بعد نجاح السودانيين في إسقاط نظام البشير

وشدد الموقعون على ان استمرار وجود السودان في قائمة الارهاب الأميركية بعد نجاح ثورته "يضع اعباءاً سياسية واقتصادية هائلة على سلطاته الانتقالية، ويحد من مجهوداتها في إستعادة وبناء الديمقراطية والسلام والعدالة والتنمية المتوازنة بالبلاد".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

" ونبقى درقة وطناً عزيز " 2020-05-17 21:03:08 بقلم : محمد عتيق الأحداث التي شهدتها أروقة تجمع المهنيين السودانيين مؤخراً ، ترتب عليها تمايز : علني في صفوف تجمع المهنيين ، وصامت بين الأحزاب السياسية داخل قحت .. وهذا التمايز الصامت بين الاحزاب السياسية داخل قحت ساهم في (...)

إدْوارد لِينو جَدَلُ العِلاقة بيْن جَنوب وشَمال السّودانْ في حَياةِ مُثقّفٍ ثَوْريٍّ (2-3) 2020-05-15 20:35:36 بقلم : ياسِر عرْمان (1) مِن ميزات إدوارد لينو؛ أنّه عاش في الشّمال ولاسيما ؛ في الخرطوم ليس كضيفٍ وغريب؛ بل تفاعل مع تنظيماتها السّياسية والثّقافية والإجتماعية. وفي حديثنا عنه؛ لانسعى لتمجيد الماضي؛ بقدر ما نتّخذه (...)

من يحمي أهل دارفور بعد خروج القبعات الزرق؟ 2020-05-13 21:09:09 بقلم : عائشة البصري منذ انتشار بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في إقليم دارفور في غرب السودان (يوناميد) في أواخر عام 2007، قُتل 64 جندياً وشرطياً من قوة حفظ السلام هذه، وجرح عشرات، جرّاء هجمات دامية. لم ألمس يوماً (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.