الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 21 أيار (مايو) 2014

الخارجية تنادي باخلاء سودانيين من الجنوب وتحمل الحركات المسلحة مسؤولية ضحايا مجزرةبانتيو

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 مايو 2014- أطلقت وزارة الخارجية السودانية الثلاثاء نداء عاجلا للتدخل واجلاء السودانيين العالقين في منطقة بانتيو بدولة جنوب السودان وتسريع عودتهم للخرطوم معتبرة ما جرى للمواطنين السودانيين هناك ليس سوى تصفية حسابات بين العديد من المجموعات.

وكشف وزير الدولة بوزارة الخارجية كمال اسماعيل عن تواجد 349 سوداني ببانتيو واكد مقتل 200 منهم اثناء احداث العنف التى وقعت فى الجنوب .

ولفت الى تقارير غير رسمية تحدثت عن مصرع 300 وفقدان مائة ومثلهم من الجرحى وقال ان التحريات تجرى للتاكد من صحة تلك الارقام.

و أكد الوزير اتجاه المنظمات الدولية للتحقيق بشأن الانتهاكات التى وقعت فى بانتيو وطالب المنظمات الدولية والاقليمية بادانة وتصنيف الحركات المتمردة ضمن الحركات الارهابية لما سببته من زعزعة للامن والسلم الافريقي.

وجدد التاكيد على تورط الحركات المتمردة والمجموعات المتفلتة من حملة السلاح والخارجين ضد القانون في الصراع الدائر بين الفرقاء في دولة الجنوب. وحذر من خطورة الامر علي الامن القومي مشيرا الي ان تدخلها يؤكد ارتباطها بدولة الجنوب حكومة ومعارضة.

وقال إنّ تورط الحركات في بانتيو يؤكد ما ظلت تردده الخارجية من ارتباطها بأطراف في دولة الجنوب (حكومة ومعارضة) وبيوغندا.

وأكد الوزير أنّ مشاركة هذه المجموعات في صراع الجنوب كانت وبالاً على كل السودان من تجار ورعاة ومواطنين، كاشفاً عن ترحيل أكثر من (150) من مصابي العدل والمساواة إلى واو، وأكد أنّ وزارتة تراقب ما يحدث في المدينة الجنوبية.

وقال كمال إنّ جهود الخارجية وبعثة الخرطوم في جوبا وجهات أخرى، أثمرت في إجلاء أكثر من ألفي مواطن جواً من بانتيو وهجليج، وأشار لأعداد لا تزال في معسكرات الأمم المتحدة.

وأضاف إنّ هؤلاء يصعب حصرهم بسبب الأوضاع الأمنية وفقاً لإفادات مكتب الأمم المتحدة ببانتيو، وأوضح كمال أنّ الأحداث التي أعقبت إعلان رياك مشار سيطرته على بانتيو أدت لمقتل الآلاف وتشريد الكثيرين وأصبحت التصفية بناءً على الهوية وفقاً لتقارير المنظمات.

وأبان رد الخارجية أن جيمس كوانق قائد المتمردين بولاية الوحدة أعلن مقتل قوات من العدل والمساواة تقاتل بجانب سلفا كير، بينما ذكر سلفا كير أنّ بعض المسيرية - حركة شهامة - شاركت مع المتمردين في احتلال بانتيو.

وأوضح أن تلك المجموعات أسسها تعبان دينق حينما كان والياً للوحدة، وكانت تعمل مع العدل والمساواة وما يسمى بالجبهة الثورية، وعند حدوث التمرد وقف جزء منها مع الحكومة، إضافةً إلى العدل والمساواة بإيعاز من يوغندا، ووقفت البقية مع المتمردين.

ووصف ماحدث في بانتيو يعد جزءا من تصفية الحسابات بين هذه المجموعات التي تعرف بعضها جيداً على الأرجح، وأضاف: هذا لا ينفي وجود مدنيين أبرياء بينهم خاصة التجار.

وعبر الوزير عن استغرابه للطريقة التي تم بها القتل، داعياً لتحقيق دولي محايد وشفاف. وأكد قدرة وزارتة على مساعدة السودانيين الراغبين في الخروج من الجنوب، وقال إنّ السفارة في جوبا مدّتهم بقائمة بـ (349) مواطناً سودانياً في بانتيو يجرى الترتيب لإجلاء من يرغب منهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.