الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 15 تموز (يوليو) 2020

الخرطوم تؤكد تراجع مستوى المياه في النيل الأزرق مع بدء ملء سد (النهضة)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 89.4 كيلوبايت
سد النهضة قيد الإنشاء

الخرطوم 15 يوليو 2020- قالت الحكومة السودانية إن مستويات المياه في النيل الأزرق تراجعت بنحو 90 مليون متر مكعب يوميا بعدما بدأت إثيوبيا ملء خزان سد النهضة الضخم على النيل في أراضيها.

وقالت وزارة الري والموارد المائية في بيان "اتضح جليا من خلال مقاييس تدفق المياه في محطة الديم الحدودية مع إثيوبيا أن هناك تراجعا في مستويات المياه بما يعادل 90 مليون متر مكعب يوميا ما يؤكد إغلاق بوابات سد النهضة".

وجاءت تصريحات الوزارة السودانية بعد وقت وجيز من تصريحات منسوبة لوزير الري الاثيوبي سيليشي بيكيلي أعلن فيها بدء ملء سد النهضة وأن الخطوة بمرحلتها الأولى تفضي الى تخزين 4,9 مليار متر مكعب.

ويرفض كل من السوان ومصر اقدام اثيوبيا على بدء ملء السد دون اتفاق بين الأطراف التي تجري مفاوضات شاقة منذ أسابيع في محاولة لتسوية الخلافات الفنية والقانونية الخاصة بتشغيل السد العملاق.

وقالت وزارة الري السودانية في بيان تلقته "سودان تربيون"، الأربعاء إنها طلبت من أجهزتها المختصة بقياس مناسيب النيل بالتحري عن صحة معلومات وصور ملتقطة بالأقمار الصناعية تشير إلى بدء إثيوبيا في ملء السد قبل التوصل لاتفاق.

وأضافت "اتضح جليا من خلال مقاييس تدفق المياه في محطة الديم الحدودية مع إثيوبيا، أن هناك تراجعا في مستويات المياه بما يعادل 90 مليون متر مكعب يوميا، ما يؤكد إغلاق بوابات سد النهضة".

وأكدت الوزارة رفضها لأية إجراءات أحادية الجانب يتخذها أي طرف خصوصا مع استمرار جهود الاتحاد الإفريقي، ورئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، للتوصل إلى توافق ما بين الدول الثلاث في النقاط الخلافية العالقة والتي يمكن الاتفاق حولها إذا توفرت الإرادة السياسية.

وأوضح البيان أن الحكومة السودانية ووزارة الري والموارد المائية ستتابع التطورات بما يؤمن المصالح القومية السودانية.

وفي غضون ذلك قال وزير الري الاثيوبي إن التعبئة للسد ستتم بمقدار 4.9 مليار متر مكعب وتابع "مسألة إكمال تعبئة المياه أمر حتمي".

وقال "أجرينا موازنة للمياه وسيتم الآن حصرها وعملية التعبئة لا تتم في يوم واحد وستستمر وستتم تدريجيا وستولد الكهرباء عبر توربينين ولاحقا بعد إكمال السد ستشغل التوربينات الأخرى".

تتمسك إثيوبيا بملء وتشغيل السد خلال يوليو الجاري، لتغتنم فرصة هطول الأمطار التي تشهد غزارة خلال هذه الفترة من كل عام.

مصر تطلب ايضاحات

في الأثناء أعلنت وزارة الخارجية المصرية، أن القاهرة طلبت من الحكومة الإثيوبية "إيضاحا عاجلا" بشأن الأنباء عن بدء ملء خزان سد النهضة.

وذكرت في بيان إن الإيضاح يأتي، "رداً على استفسارات صحفية اتصالاً بما تردد إعلاميا عن بدء إثيوبيا ملء خزان سد النهضة".

وسبق أن أعلنت القاهرة رفضها أي ملء مسبق للسد دون اتفاق وهو ما لم يتم حتى الآن.

وقالت الخارجية في البيان إن "مصر طلبت إيضاحا رسميا عاجلا من الحكومة الإثيوبية بشأن مدى صحة هذا الأمر".

وأكدت أن "مصر تواصل متابعة تطورات ما يتم إثارته في الإعلام حول هذا الموضوع".

ونقلت وسائل إعلام مصرية أن القاهرة تدرس جدوى التوصية بعقد القمة الإفريقية المصغرة بعد إعلان إثيوبيا بدء تعبئة السد، كما أفادت بالاتجاه لدعوة كل من فرنسا أو ألمانيا عضوي مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة بشأن التطورات.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.