الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 3 حزيران (يونيو) 2014

الحكومة السودانية تتهم جهات باستغلال الاحداث الداخلية لتشويش علاقاتها الخارجية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 يونيو 2014- إتهم وزير الخارجية السودانى على احمد كرتى جهات لم يحددها باستغلال الأحداث الداخلية فى البلاد للتشويش على الخرطوم وخدمة اجندة تخصها وذلك في اشارة منه إلى موجة الإدانة والاستنكار الدولية لحكم الاعدام ضد امرأة سودانية بتهمة الردة عن الإسلام.

JPEG - 12.6 كيلوبايت
مبنى وزارة الخارجية السودانية

ووصف الوزير علاقة الخرطوم بايران بانها لازالت دون الطموح وأثنى قبيل ساعات من مغادرته الى برلين على ما اسماه مواقف ألمانيا الايجابية تجاه السودان مشيرا الى مشروعات تنموية نفذتها المانيا بالبلاد وقال ان الزيارة ترمى لاستقطاب عون الوكالات الألمانية الناشطة فى مجال التنمية لتقديم المزيد من المساعدات لبلاده .

وقال كرتى فى تصريحات اعقبت اجتماعه الى الرئيس عمر البشير الثلاثاء ان جهات سياسية تحاول ممارسة تشويشا كبيرا على مواقف السودان بالخارج ، منوها الى ان الدبلوماسية السودانية تبذل جهودا حثيثة لمحاصرتها.

ووصف كرتى علاقة السودان بايران كدولتين إسلاميتين بانها (دون الطموح) بما يستدعى بذل المساعي لتطويرها
وتثير علاقة السودان بايران فى العادة ازمات داخلية وخارجية كان اخرها التصريحات التى نسبت الى كرتى فى صحيفة "الحياة" اللندنية والتى قال فيها ان السودان رفض عرضا ايرانيا لبناء منصات دفاعية قبالة المملكة العربية السعودية بعد العدوان الإسرائيلي على مصنع اليرموك للأسلحة فى قلب العاصمة السودانية العام الماضي.

وسارعت وزارة الخارجية لتوضيح ان العرض الايرانى كان يتحدث عن منصات دفاعية وليست هجومية ضد السعودية، غير ان صحيفة الحياة بثت تسجيلا صوتيا للمقابلة أكدت فيه على انها لم تنقل تصريحات خاطئة عن الوزير السودانى
ورفض نواب فى البرلمان السوداني صراحة التقارب السودانى الايرانى باعتباره لا يحقق اى مصالح للخرطوم بل يثير غضب الدول الخليجية التي تعانى توترات حادة فى علاقاتها بايران.

وتسلم الوزير السودانى الثلاثاء نسخة من أوراق اعتماد السفير الإيراني الجديد فى الخرطوم شبيب جويجرى وابلغه موافقته على دعوة من رصيفه الايرانى لزيارة طهران.

وحرصت وزارة الخارجية في سياق اخر على نفى تقارير صحفية تحدثت عن تلقى عدد من السفارات السودانية بالدول الأوربية تهديدات بالإغلاق على خلفية قضية السودانية التى حكم عليها بالإعدام بعد اتهامها بالارتداد عن الاسلام واعتناق المسيحية .

وقالت الوزارة فى تصريح الثلاثاء ، إن ما ورد في في بعض وسائل الإعلام مناف للصحة ،غير انها أشارت إلى قلق بعض الحكومات الأوربية ومنظمات كنسية تجاه الحكم الابتدائي الذي صدر في مواجهة المواطنة السودانية .

عبد المحمود سفيرا للسودان بالقاهرة

وافقت الحكومة المصرية على ترشيح السودان للسفير عبد المحمود عبد الحليم سفيرا فوق العادة و مفوضا من حكومة السودان لدى مصر .

وشغل عبد المحمود منصب الوكيل بالانابة بوزارة الخارجية و نشط كدبلوماسى خلال فترة عمله بالخارجية و التى بدأت منذ السبعينات في العديد من سفارات و بعثات السودان الخارجية على راسها سفارة السودان بالرياض ،و اديس ابابا كما شغل منصب سفير للسودان بالهند ، سيلانكا ، مملكة النيبال ، جامايكا ، كوبا و رئيسا لبعثة السودان الدائمة بنيويورك خلال الفترة من 2006 و حتى 2010 .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)

معك الشعب ، بثورته وشبابه 2020-08-02 20:32:28 بقلم : محمد عتيق الأمير يبعث بهدية للشاعر غفراناً وصكاً لاستعادة الوصل ، وفي إيحاء أمني بليغ أرسلها مع ابنه من حلب إلى الكوفة ، فكتب خريدته (وكله خرائد) : ما لنا كلنا جو يا رسول أنا أهوى وقلبك المتبول والمهم ، أن الأمير (...)

بناءً على خطبة العيد: ما الجدوى السياسية من خطاب الصادق المهدي؟ 2020-08-01 15:13:12 صلاح شعيب منذ حين يحاول زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي اللحاق بالوتيرة الثورية المتصاعدة فيفشل في الوصول إلى مرحلة الاندماج مع أهدافها الجوهرية. ولاحقًا يسعى المهدي لتجيير الوضع الجديد الذي أفرزته الثورة لصالح خطاب (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.