الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 25 حزيران (يونيو) 2014

الخرطوم تحتج رسميا على تدخل جوبا وواشنطن في قضية "مريم"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 يونيو 2014 – إحتجت وزارة الخارجية السودانية رسميا لدى الحكومتين الامريكية والجنوب سودانية بعد تدخلهما فى قضية السودانية "مريم" التى افرجت عنها محكمة الاستئناف بعد الحكم عليها بالاعدام لاتهامها بالارتداد عن الدين الاسلامي.

JPEG - 12.6 كيلوبايت
مبنى وزارة الخارجية السودانية

وأوقفت السيدة السودانية بمطار الخرطوم الثلاثاء وهى تهم بالمغادرة الى اثيوبيا برفقة زوجها وطفليها وامتنعت سلطات المطار عن منحها اذن المغادرة بعد التشكيك في صحة وثيقة سفر اضطرارية صادرة عن سفارة دولة جنوب السودان بالخرطوم.

وطبقا لمصادر دبلوماسية رفيعة تحدثت لسودان تربيون فان نائب سفير دولة الجنوب اعترف لدى اجتماعه بنائب الادارة الخاصة بشؤون العلاقات الثنائية فى الخارجية السودانية باصدار السفارة الوثيقة لمريم لتمكينها من المغادرة وشددد على ان الخطوة لم ترمى لاى تصعيد من جوبا تجاه الخرطوم، خاصة وان زوج الشابة المثيرة للجدل ينحدر من اصول جنوبية.

ونقل الدبلوماسي السوداني محمود حسن الأمين الى القائم بالاعمال الامريكي في الخرطوم جيرى لاينر غضب الحكومة السودانية وادانتها لتدخل واشنطن ومحاولتها الاسهام فى اخراج "مريم" من السودان باعتباره انتهاكا لقوانيين ونظم الهجرة السودانية وينم عن احتقار للقوانين السودانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية ابوبكر الصديق فى تصريحات صحفية ان الخارجية نبهت المسؤول الامريكى الى ان "مريم" تتمتع بكامل الحرية حال رغبت فى مغادرة البلاد طالما امتلكت اوراقا ثبوتية صحيحة وان عليها اتباع الخطوات القانونية المطلوبة.

واشار الصديق الى ابلاغ الخارجية القائم باعمال سفارة جوبا فى الخرطوم كاونك مقير احتجاج الخرطوم على منح وثيقة سفر اضطرارية لمريم باعتبارها مواطنة جنوب سودانية واضاف "هذا غير صحيح" كما ان الوثيقة الاضطرارية لا تصدر الا لمواطنى الدولة المعنية الموجودين خارجها بغرض العودة وان هذا لا يتفق مع حالة مريم.

ونقل مسؤول الادارة الثنائية لكاونر بان تدخل السفارة الجنوب سودانية فى تلك الحادثة لا يتسق مع التطور الايجابى لعلاقة البلدين وروح التعاون بينهما. وقال الصديق ان القائم باعمال جوبا فى الخرطوم وعد بنقل احتجاج الخارجية لحكومة بلاده.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

من المسؤول عن مؤامرة تعطيل المجلس التشريعي؟ 2020-08-13 05:11:25 صلاح شعيب قدرة النخبة السياسية على الضحك على عقول المواطنين عميقة، ومدمرة في الوقت نفسه. وظلت الأمة السودانية منذ الاستقلال مرهونة بتلاعب شعارات الزعماء والقادة الرنانة، أو كذبها الصراح، أو استهبالها المقيت. ورغم أن (...)

الولايات/الاقاليم وحكامها الجدد 2020-08-10 16:14:44 بقلم : محمد عتيق أعلنت الدولة أسماء الحكام المدنيين على ولايات البلاد فاندلع اللغط : استنكاراً ، رفضاً للمشاركة بأسماء معينة ، احتجاجاً على طريقة الاقتسام ، والرفض لبعض الأسماء لأسباب قبلية وعنصرية أو جنسية (جندرية) .. (...)

تهاون نخبتنا: هل يقود البلاد إلى الفصل السابع؟ 2020-08-10 04:15:11 صلاح شعيب تهاون مكون الحرية والتغيير، وهو الطرف الأساس في الوثيقة الدستورية، ينبئ عن أزمة مستقبلية سندركها ضحى الغد، ثم نبدأ حينذاك في لطم الخدود، وشق الجيوب. فالنار من مستصغر الشرر. إن صراع قوى الحرية والتغيير بعضها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.