Tuesday , 16 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تحذر جوبا من المساس بالبنيات التحتية للبترول بهجليج

الخرطوم 16 ابريل 2012 — حذرت الحكومة السودانية حكومة جنوب السودان من المساس بالبنيات التحتية لصناعاتها النفطية وحقول النفط بمنطقة هجليج التى تحتلها قوات الجيش الشعبى التابع لدولة الجنوب منذ الثلاثاء الماضى .

عبد الله مسار
عبد الله مسار
وكان وزير الاعلام الجنوبي قد صرح أمس بان الجيش السوداني قد شن هجوما بالطائرات على هجليج في الساعة السادسة بالتوقيت المحلي وقصف المنشآت البترولية في المنطقة. وذلك ضمن اطار هجومه الذي بدأ في يوم الجمعة الماضية لاسترادا المنطقة من الجيش الشعبي.

ونفي وزير الاعلام السودانى عبدالله على مسار صحة هذه التصريحات وحمل الجنوب مسؤولية اى تخريب يطال المنشات النفطية فى البلدة وشدد على ان الجيش السودانى لم يصب ايا منها.

واعتبرت وزير الدولة بوزارة الإعلام السودانية سناء حمد العوض الاعتداء على البنيات يمثل نقلة نوعية في مجريات الهجوم العدائي الذي شنته دولة جنوب السودان على الأراضي السودانية ،

وقال أمين العلاقات السياسية بحزب المؤتمر الوطني الحاكم ؛ حسبو محمد عبدالرحمن، إن السودان سيستخدم كافة الوسائل المشروعة للرد على العدوان، وأكد أن سعيه بعد حصر الخسائر، الى اتباع الطرق القانونية والدبلوماسية لأخذ حقوق شركات النفط بهجليج.

وأوضح حسبو في تصريحات صحفية، عقب ترؤسه اجتماع القطاع السياسي للحزب امس ، بأن الاجتماع أشاد بمواقف الشعب السوداني والقوى السياسية، مطالباً بتوحيد الجبهة الداخلية لصد العدوان. وقال إن القطاع السياسي دعا القوى الدولية لاتخاذ قرارات حاسمة ضد تصرفات دولة الجنوب.

Leave a Reply

Your email address will not be published.