الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 30 تموز (يوليو) 2014

الخرطوم ترفع التأهب للدرجة القصوى وقطر تغيث متضررى الامطار بثلاث طائرات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 يوليو 2014 ـ أعلنت ولاية الخرطوم درجة الاستعداد القصوى ووضع قوات الشرطة في حالة تأهب وعلقت العام الدراسي بعد أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية ضربت الخرطوم فجر الأربعاء، وألحقت سيول أضرارا بالأجزاء الغربية للولاية، بينما أعلن تضرر 15 قرية في ولاية الجزيرة بأواسط السودان.

JPEG - 14.8 كيلوبايت

وشوهدت العشرات من الأسر خاصة غربي أمدرمان تخرج أمتعتها بعد انهيارات في المنازل أو توقعات بتهدمها نتيجة لأمطار بلغت كمياتها 43 ملم. وضربت السيول قرى الجموعية جنوب أمدرمان وأمبدة ودمرت العديد من المساكن، مع توقعات بتعرض الأجزاء الشرقية للولاية إلى سيول.

وحطت فى مطار الخرطوم ثلاث طائرات اغاثة تحمل 48 طنا من المعينات الانسانية لمساعدة متضررى الامطار انفاذا لتوجيهات سابقة اصدرها امير قطر الشيخ تميم بن حمد بمساندة الحكومة السودانية لمواجهة اثار السيول والامطار الاخيرة.

وعانت الأجزاء الشرقية من مدينة امدرمان من أمطار غزيرة وانقطاع للتيار الكهربائي وسمعت أصوات الاستغاثة تصدر في بعض حارات الثورة، وأدت العواصف التي صاحبت الأمطار لإقتلاع الأشجار واللافتات المعدنية، ما شكل خطرا على حركة السير في طرق العاصمة.

وحسب هيئة الإرصاد الجوية فإن ولاية الخرطوم وسائر ولايات السودان شهدت زيادة معدلات الأمطار التى تراوحت بين 60 – 110 ملم، ما أدى إلى ارتفاع مناسيب النيل التي تراجعت الأربعاء الى 16,88 بعد أن كادت تصل معدلات عام 1988 القياسية، الأمر الذي يهدد قاطني الضفاف على النيلين الأزرق والأبيض.

وتفقد والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر المناطق التي ضربتها السيول بأمبدة وكرري وأعلن تأجيل الدراسة لمدة أسبوع ووقف الوالي برفقه معتمدين ومسؤولي ولايته على حقيقة الأوضاع ميدانيا، وسط تذمر المواطنين من تكرار أضرار الخريف سنويا.

وكان الرئيس عمر البشير قد شوهد أول أيام عيد الفطر وهو يتفقد على نحو مفاجئ أعمال التشيد في جسر على طريق رئيسي بمنطقة شرق النيل في الخرطوم بعد أمطار قياسية تعرضت لها الولاية السبت الماضي.

وقرر والي الخرطوم رفع حالة الاستعداد للدرجة القصوى وتكوين غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة بكل الوحدات الادارية بالولاية والبالغ عددها 105 وحدة وتحريك كل الآليات من الغرفة المركزية الى غرف المحليات لمنحها الحرية في الحركة، مع منح الوحدات حق إزالة أي معيقات تمنع تصريف المياه.

كما قرر الوالي وضع قوات الدفاع المدني والانقاذ النهري في حالة الاستعداد القصوى ووضع قوات الشرطة في حالة استعداد بنسبة 50% تحسبا لأي طوارئ في اعقاب توقعات الارصاد الجوي باستمرار موجة الأمطار الغزيرة حتى 11 اغسطس كما وجه بمنح الأسر المتضررة خيام ومشمعات تسلم يوم الأربعاء.

ووفقا لتصريح صحفي صادر عن الولاية فإن كميات المياه الضخمة التي حملتها السيول أكدت جاهزية المصارف القديمة والجديدة و"خوري" شمبات وابوعنجة ما مكن من تصريف معظم المياه عدا بعض المناطق المنخفضة والميادين التي تحتاج الى معالجات.

وقطعت الولاية بعدم حدوث أي خسائر في الأرواح وعدم وقوع أضرار بالغة في الممتلكات التي انحصرت في المنازل المطلة على الخيران التي فاضت عن سعتها خاصة بمحلية امبدة وتم تكوين لجنة بواسطة المحلية لحصر الأضرار رغم أن الحصيلة الاولية بلغت نحو 60 منزلا تأثرت كليا وجزئيا وفى كرري أوضح الحصر تضرر 10 منازل.

وناشد والي الخرطوم المواطنين الذين التقاهم عدم اعتراض الاجهزة الهندسية في تنفيذ معالجات التصريف وناشدهم كذلك بعدم قفل المصارف بالانقاض، بعد أن عزت غرفة درء السيول الأضرار إلى النفايات المتراكمة.

وقال معتمد جبل أولياء البشير أبوكساوي للإذاعة السودانية، أن محليات كرري وجبل أولياء وشرق النيل وبعض المناطق تأثرت بالسيول والأمطار.

ونصحت جهات مختصة انجاز مخطط استراتيجي مهما كانت تكلفته يتمثل في تشييد مصارف خراصانية وانبوبية دائمة، وإعلان حملة رش في كل أنحاء ولاية الخرطوم وتجفيف مياه الميادين تلافيا للآثار البيئية والصحية السالبة.

وفي ولاية الجزيرة شمالي العاصمة الخرطوم، تسببت الأمطار التي هطلت خلال اليومين الماضيين في محاصرة 15 قرية بمحلية جنوب الجزيرة موزعة على قطاعي المدينة عرب وود ربيعة وقطاع الحوش.

وعزا معتمد محلية جنوب الجزيرة كمبال حسن الماحي محاصرة القرى لجملة أسباب منها سوء التصريف بسبب ردميات الطرق التي تم إنفاذها بواسطة اللجان الشعبية إضافة إلى الكسورات في بعض مصارف مشروع الجزيرة لإنسداد المصارف بالحشائش والأشجار والطمي.

وكشف المعتمد عن تأثر بعض المؤسسات التعليمية والمنازل بسقوط الأسوار والحمامات البلدية، وأعلن استنفار كافة امكانات المحلية والولاية وإدارة الري بمشروع الجزيرة لإنقاذ القرى المحاصرة وإتخاذ تدابير صحية بالرش الضبابي.

وأعلن معتمد محلية القرشي بولاية الجزيرة عبد الباسط الدخيري، عن إنهيار 114 منزلاً وعدد من المؤسسات الحكومية موزرعة على 15 قرية بالمحلية بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدتها الولاية اليومين الماضيين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العلمانيَّة وخيار الوحدة في السُّودان (1) 2020-07-08 21:20:58 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدستور السُّوداني.. النهوض العاثِّر في الستينيَّات من القرن المنقضي دار جدالٌ لازب حول الدستور الذي ينبغي أن يعمل به أهل السُّودان بعد أن ترك لهم القاضي ستانلي بيكر (...)

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.