الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 9 تموز (يوليو) 2013

الخرطوم تشارك جوبا إحتفالات الاستقلال وتؤكد انسياب النفط دون عوائق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 يوليو 2013- - اعلن وزير النفط عوض أحمد الجاز استعداد السودان فنياً لاستمرار سريان نفط دولة الجنوب عبر منشآته النفطية، في وقت أكد السودان مشاركته في احتفالات جنوب السودان بالذكرى الثانية لعملية الانفصال عن السودان بوفد رفيع المستوى لاحداث تقارب بين البلدين الجارين.

JPEG - 24 كيلوبايت
وزير النفط السوداني عوض أحمد الجاز في إحدي المنشآت

وأعرب الجاز لدى لقائه وفد لجنة الاتحاد الأفريقي الفنية عن أمله أن يلعب الاتحاد الافريقي ومبادرة ثامبو امبيكي دوراً في الوصول لحل يسمح باستمرار النفط الجنوبي لاسيما وأن المهلة المحددة لوقف النفط أصبحت قصيرة.

و سلم السودان الشركات العاملة في النفط خطابات وقف سريان نفط جنوب السودان خلال 60يوما في حالة عدم التزام جنوب السودان بالاتفاقية كاملة.

من جانبه قدم رئيس الوفد ايمانويل اقبوقا تنويراً لوزير النفط حول الجولة مؤكداً أن العمل يجري بصورة جيدة من الجوانب الفنية بعد أن وقف على سير العمل بخطوط نقل شركتي بترودار والنيل الكبرى لعمليات البترول التي تعمل على نقل نفط الجنوب من الحقول إلى موانيء الصادر.

موضحاً أنها تعمل بالصورة المطلوبة مما ينعكس على تعزيز الثقة بين البلدين، وكان الوفد قد ختم جولته بزيارة ميناء بشائر ببورتسودان.

ومن المرجح ان يغادر الى جوبا صباح اليوم الاربعاء وفد برئاسة وزير الزراعة عبد الحليم المتعافي ووزير الدولة بوزارة الخارجية صلاح ونسي ومدير ادارة جنوب السودان بوزارة الخارجية .

وقالت مصادر دبلوماسية في الخرطوم ان الحكومة تعتزم انتهاج موقف سلمي يراعي المصالح بين البلدين الجارين كما ان الاتفاق الاخير الذي تم بين النائب الاول للرئيس علي عثمان محمد طه ونائب رئيس دولة جنوب السودان رياك مشار عزز من عملية التقارب بين العاصمتين اللتين كانتا على وشك حرب واتهامات متبادلة بسبب ايواء ودعم المعارضات المسلحة.

وقالت تقارير صحفية ان نائب الرئيس الجنوبى رياك مشار وجه دعوة لنظيره على عثمان لزيارة جوبا وطبقا لمصادر فان طه وافق على الدعوة وتعهد بتلبيتها قريبا , وتوقعت اكتمال الزيارة نهاية يوليو لمتابعة اعمال اللجان المشتركة بين البلدين.

وكان وكيل الامين العام للامتحدة لعمليات حفظ السلام ايرفيه لادسوس ابلغ الصحفيين في الخرطوم الخميس الماضي بان مجلس الامن يتابع عن كثب اتفاقا حدث بين الخرطوم وجوبا في المباحثات التي عقدت بين طه ومشار .

وقال " مجلس الامن طلبا تقريرا عن مسار التفاوض بين العاصمتين ومن المرجح ان تناقش اواخر الشهر الجاري ".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل اشتم دقلو رائحة "انقلاب"؟! 2020-02-18 20:40:10 بقلم: خالد التيجاني النور (1) لا شك أن حالة غموض "غير خلاّق"، وعدم ارتياح باتت تخيّم على البلاد حول مجمل الأحوال السائدة، في غياب رؤية واضحة عن مآلات الوضع السياسي، وخطاب حكومي "أبكم"، مما يزيد الرهانات على سيناريوهات (...)

مخاطر في ساحات الثورة ...(١) 2020-02-17 09:04:37 بقلم : محمد عتيق اتفق الناس على أن ثورة ديسمبر ٢٠١٨ السودانية واحدةً من أهم ثورات العصر ، وأنها اتسمت بوعي كبير وبسلمية تامة سلاحاً ماضياً لها ، *وأنها وضعت حداً نهائياً للاسلام السياسي والانقلابات العسكرية في السودان (...)

في انتظار الضوء الاخضر الامريكي (2-2) 2020-02-17 05:47:09 بقلم : السر سيد أحمد قبيل مغادرته الخرطوم العام الماضي بعد انتهاء فترة عملة تحدث ستيفن كوتسيس القائم بالاعمال الامريكي السابق في أحدى الحفلات التي أقيمت وداعا له عن العلاقات السودانية الامريكية وعندما سأله البعض لماذا لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.