الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 9 تموز (يوليو) 2013

الخرطوم تشارك جوبا إحتفالات الاستقلال وتؤكد انسياب النفط دون عوائق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 يوليو 2013- - اعلن وزير النفط عوض أحمد الجاز استعداد السودان فنياً لاستمرار سريان نفط دولة الجنوب عبر منشآته النفطية، في وقت أكد السودان مشاركته في احتفالات جنوب السودان بالذكرى الثانية لعملية الانفصال عن السودان بوفد رفيع المستوى لاحداث تقارب بين البلدين الجارين.

JPEG - 24 كيلوبايت
وزير النفط السوداني عوض أحمد الجاز في إحدي المنشآت

وأعرب الجاز لدى لقائه وفد لجنة الاتحاد الأفريقي الفنية عن أمله أن يلعب الاتحاد الافريقي ومبادرة ثامبو امبيكي دوراً في الوصول لحل يسمح باستمرار النفط الجنوبي لاسيما وأن المهلة المحددة لوقف النفط أصبحت قصيرة.

و سلم السودان الشركات العاملة في النفط خطابات وقف سريان نفط جنوب السودان خلال 60يوما في حالة عدم التزام جنوب السودان بالاتفاقية كاملة.

من جانبه قدم رئيس الوفد ايمانويل اقبوقا تنويراً لوزير النفط حول الجولة مؤكداً أن العمل يجري بصورة جيدة من الجوانب الفنية بعد أن وقف على سير العمل بخطوط نقل شركتي بترودار والنيل الكبرى لعمليات البترول التي تعمل على نقل نفط الجنوب من الحقول إلى موانيء الصادر.

موضحاً أنها تعمل بالصورة المطلوبة مما ينعكس على تعزيز الثقة بين البلدين، وكان الوفد قد ختم جولته بزيارة ميناء بشائر ببورتسودان.

ومن المرجح ان يغادر الى جوبا صباح اليوم الاربعاء وفد برئاسة وزير الزراعة عبد الحليم المتعافي ووزير الدولة بوزارة الخارجية صلاح ونسي ومدير ادارة جنوب السودان بوزارة الخارجية .

وقالت مصادر دبلوماسية في الخرطوم ان الحكومة تعتزم انتهاج موقف سلمي يراعي المصالح بين البلدين الجارين كما ان الاتفاق الاخير الذي تم بين النائب الاول للرئيس علي عثمان محمد طه ونائب رئيس دولة جنوب السودان رياك مشار عزز من عملية التقارب بين العاصمتين اللتين كانتا على وشك حرب واتهامات متبادلة بسبب ايواء ودعم المعارضات المسلحة.

وقالت تقارير صحفية ان نائب الرئيس الجنوبى رياك مشار وجه دعوة لنظيره على عثمان لزيارة جوبا وطبقا لمصادر فان طه وافق على الدعوة وتعهد بتلبيتها قريبا , وتوقعت اكتمال الزيارة نهاية يوليو لمتابعة اعمال اللجان المشتركة بين البلدين.

وكان وكيل الامين العام للامتحدة لعمليات حفظ السلام ايرفيه لادسوس ابلغ الصحفيين في الخرطوم الخميس الماضي بان مجلس الامن يتابع عن كثب اتفاقا حدث بين الخرطوم وجوبا في المباحثات التي عقدت بين طه ومشار .

وقال " مجلس الامن طلبا تقريرا عن مسار التفاوض بين العاصمتين ومن المرجح ان تناقش اواخر الشهر الجاري ".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النقابة والسياسة: دور الحركة النقابية في الانتقال! 2021-05-03 19:26:07 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com السلام عليكم جميعاً، وتحايا كبار لكُلِّ المشاركين والمُتداخلين والمُتابعين لهذه الندوة الإسفيرية، وحقيقة هذه أول مشاركة لي على تطبيق الزووم، وأيضاً أول مرة أُشارك في فعالية ينظمها (...)

خطوات نحو التوحد الوطني (2) 2021-05-03 00:35:14 بقلم : محمد عتيق كما جاء في المقال السابق أن "حكومة حمدوك الانتقالية نتاج للثورة ، نتفق أو نختلف حول سياساتها والقوى المحيطة بها ، لكنها هي نتيجة شرعية لثورة ديسمبر 2018 الجبارة حتى الآن" .. كيف ذلك وهنالك معلومات (...)

ابعدوا هذا الوزير عن حكومة الثورة !! 2021-05-03 00:34:56 (وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَٰكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ) صدق الله العظيم بقلم : د. عمر القراي عندما قامت ثورة ديسمبر المجيدة، وهي قد كانت غضبة حقيقية على ما فعله الإخوان (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.