Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تطالب كى مون بضغط جوبا لفك الارتباط مع قطاع الشمال

الخرطوم 16 سبتمبر 2012 — حث مندوب السودان الدائم بالأمم المتحدة، دفع الله الحاج علي، الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، على التدخل بإرسال رسائل عاجلة لحكومة جنوب السودان للكف عن دعم الحركة الشعبية قطاع الشمال بجنوب كردفان والنيل الأزرق.

ban_ki-moon-.jpgواجتمع دفع الله بمون في نيويورك في يوم الجمعة 14 سبتمبر وقدّم له تنويراً حول تطورات التفاوض الجاري مع جوبا في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

وقال المندوب السودانى إن المعلومات التي وصلته من وفد بلاده المفاوض تفيد بأن هناك تقدماً في المسائل المتعلقة بالعلاقات الاقتصادية والتجارية وعلاقة البنكين المركزيين والمعاشات والمتأخرات غير النفطية.وتوقع أن يتم التوقيع عليها بالأحرف الأولى .

وقالت تقارير اخبارية ان رئيس وفد مفاوضات جنوب السودان باقان اموم وصل امس مقر التفاوض باديس ابابا بعد غياب طويل ، واكدت الانباء ان باقان كان متواجدا فى واشنطن للقيام بفحوصات طبية .

وحط فى اديس ايضا المبعوث الامريكي الخاص للسودان وجنوب السودان برليستون ليمان بينما عقد مبعوث الاتحاد الاوروبي اجتماعا مغلقا مع رئيس اللجنة الحكومية للتفاوض بشأن منطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق كمال عبيد

وبحث المندوب السودانى مع كى مون ايضا مسار التفاوض مع الحركة الشعبية قطاع الشمال، واكد أن التفاوض المباشر معها لن يكتمل إلا بعد أن اعلانها فك ارتباطها السياسي والعسكري مع دولة الجنوب.

وأوضح دفع الله أن وفد بلاده كان حاضراً في الوقت المضروب بينما حضر وفدهم متأخراً وغادر بعد يومين إلى واشنطن والتي يتواجدون فيها حتى الآن، الأمر الذي أعاق المفاوضات وأضعف جهود الوسطاء.

ونوَّه إلى تقاصر المدى الزمني لأجل المفاوضات، طالباً من الأمين العام تدخله الشخصي وبذل مساعيه بإرسال رسالة قوية لدولة الجنوب والحركة الشعبية قطاع الشمال لفك الارتباط السياسي والعسكري بينهما فوراً منوها الى ان ذلك لا يستقيم عقلاً ويجافي القانون الدولي والأعراف الدولية.

ورأى دفع الله أن ذات الوضع يعتبر شاذاً وغريباً، طالباً من مون أن تتضمن رسالته ضرورة مراعاة جوبا لمصالح شعبها بدلا عن دعم قطاع الشمال الذى بات طبقا للمندوب الدائم عقبة أمام التوصل لعلاقات طبيعية بين الدولتين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.