الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 13 نيسان (أبريل) 2012

الخرطوم تقول ان الطابور الخامس تحت الرصد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 ابريل 2012 — اتهم النائب الاول لرئيس السودان على عثمان محمد طه دولة الجنوب بالتنكر لمساعى السودان الرامية لتحثيث السلام وتراس طه اول اجتماع للجنة العليا للتعبئة والاستنفار امس بالقصر الرئاسى فى الخرطوم.

واوضح ان الاستنفار يعني توحيد الجهود وحشد الارادة السياسية وتسخير الموارد وتوظيف المعاني الوطنية للتصدي للعدوان حتى يتم تحرير كل شبر من ارض الوطن فى وقت اتهمت الحكومة على لسان وزير الاعلام عبدالله على مسار ما اسماه بالطابور الخامس السعى للاستفادة من اجواء هجليج للإطاحة بالنظام الحاكم.

وقال على عثمان طه ان دولة الجنوب باعتدائها على هجليج قابلت سعي الحكومة للسلام بالتنكر وانتهجت سياسة زعزعة السلام والاستقرار .واهاب بكل الشعب السوداني دحر العدوان عن الاراضي السودانية . وقال" علينا مواجهة العدوان الظاهر الذي يمثل خرق لكل الاعراف والقانون الدولي ونحن نعاهد الذين يمسكون علينا الزناد باننا قادرين على ردعهم".

.واكد طه خلال الاجتماع ان التعبئة والاستنفار لاتعني النكوص عن البرامج الاقتصادية والتنمية التي تتبناها الدولة الان " ،موكدا وقوف الشعب السوداني والقوى السياسية التي تناست الخلافات من اجل الوطن خلف القوات المسلحة لرد العدوان وصون كرامة البلاد.

وانتابت الشارع السودانى حالة من الهلع فى اعقاب احتلال الجيش الشعبى لهجليج وتكدست مئات السيارات فى محطات الوقود مع شيوع انباء عن ازمة طاحنة قى الوقود خلال ايام. وسارع وزير الاعلام عبدالله مسار الى بث تطمينات حول ثبات الاوضاع وعدم تاثرها بالاوضاع على الارض.

وحذر جهات قال انها تعمل من داخل الخرطوم لاسقاط النظام ونبه الى الشائعات التي يطلقها من اسماهم الطابور الخامس بوجود نقص في المواد التموينية والكهرباء والخدمات.

واكد للصحفيين عقب اجتماع لجنة الاستنفار امس عدم حدوث اي خلل اداري ولا تنفيذي ولا مالي ووجهه الوزير الاجهزة الاعلامية بالتناول الحذر لكافة القضايا خدمة للخط السياسي والعسكري الذي يخدم قضية امن واستقرار البلاد .

واتهم مسار مجموعات بالعمل من داخل العاصمة لمساندة المعتدين فى هجليج لاسقاط النظام ،منوها لمراقبة كل تحركات من اسماهم بالطابور الخامس بما فيها اجتماع قال انه التام امس أمس الاول لكنه لم يكشف تفاصيل بشانه .

وقال مسار للصحفيين "نحن مع حرية الصحافة والاجهزة الاعلامية ولكن يجب علىيها خدمة القضية الوطنية لصد العدوان وترك كافة الاشياء التي تودي للتخزيل ، ووقف كافة القضايا الانصرافية " .

وافاد ان الحكومة كونت غرفة من وزارة المالية ومؤسسات اخري لادارة الشأن التمويني اليومي ، وقال " لن يحدث اي خلل بشان المواد التموينية والمحروقات " .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

" ونبقى درقة وطناً عزيز " 2020-05-17 21:03:08 بقلم : محمد عتيق الأحداث التي شهدتها أروقة تجمع المهنيين السودانيين مؤخراً ، ترتب عليها تمايز : علني في صفوف تجمع المهنيين ، وصامت بين الأحزاب السياسية داخل قحت .. وهذا التمايز الصامت بين الاحزاب السياسية داخل قحت ساهم في (...)

إدْوارد لِينو جَدَلُ العِلاقة بيْن جَنوب وشَمال السّودانْ في حَياةِ مُثقّفٍ ثَوْريٍّ (2-3) 2020-05-15 20:35:36 بقلم : ياسِر عرْمان (1) مِن ميزات إدوارد لينو؛ أنّه عاش في الشّمال ولاسيما ؛ في الخرطوم ليس كضيفٍ وغريب؛ بل تفاعل مع تنظيماتها السّياسية والثّقافية والإجتماعية. وفي حديثنا عنه؛ لانسعى لتمجيد الماضي؛ بقدر ما نتّخذه (...)

من يحمي أهل دارفور بعد خروج القبعات الزرق؟ 2020-05-13 21:09:09 بقلم : عائشة البصري منذ انتشار بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في إقليم دارفور في غرب السودان (يوناميد) في أواخر عام 2007، قُتل 64 جندياً وشرطياً من قوة حفظ السلام هذه، وجرح عشرات، جرّاء هجمات دامية. لم ألمس يوماً (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.