الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 16 نيسان (أبريل) 2014

الخرطوم تكشف عن مساعي غربية لفرض حكومة انتقالية على جوبا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 ابريل 2014- حذرت الخرطوم المتهمة من قبل جوبا بالانحياز للمتمردين من خطورة الوضع في دولة جنوب السودان موجه انتقادات حادة لهيئة ايقاد التى تدير ملف التفاوض بين الفرقاء ، لافتة إلى ان الوضع مايزال مفتوحاً على الإحتمالات كافة، وكشفت عن مساعي غربية لفرض حكومة انتقالية لايشارك فيها الرئيس الحالي سلفاكير ميارديت ولاقائد المتمردين د. رياك مشار.

JPEG - 17.8 كيلوبايت
دبابة تقف في منتصف شارع رئيسي في مدينة جوبا نهار الثلاثاء 17 ديسمبر 2013 .. (رويترز)

وتفاقمت الاوضاع بعد إتهام الرئيس الجنوبي لنائبة المقال رياك مشار وعدد من قيادات الحركة الشعبية التاريخية بتدبير محاولة إنقلابية في منتصف ديسمبر من العام الماضي .

ولم يصمد إتفاق وقعته الحكومة مع المتمردين باديس ابابا طويلا حيث اشتعلت الحرب من جديد في ظل تعثر ملف التفاوض الذي تقوده الايقاد .

وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية كمال الدين سعيد أمام البرلمان اليوم الثلاثاء إن منظمة الإيقاد تدير ملف التفاوض بين الحكومة في جوبا والمتمردين بصورة تقليلدية دون الاخذ في الاعتبار الطبيعة المختلفة للبيئة الجنوبية بمختلف مناحيها قاطعا بفشل تصورها في إيجاد الحل.

واوضح "الازمة في جوبا لن تحل بناء على موزاين القوي وتقديرات الخصم ولا على المعادلات السياسية " وشدد على ضرورة أن تعمل الايقاد على ايجاد طرق مختلفة للتعامل مع قضية الجنوب ولكنه رجع وأكد في ذات الوقت على أن الخرطوم تعد الاقرب في طرح مقترحات تستوعب طبيعة الصراع بالدولة الوليدة.

وقال ان نظرة السودان للازمة تكمن في الحل الشامل واعطاء الفرصة لاطراف الصراع والمجتمع المدني للمشاركة في الوصول للحل وكشف عن مساعي غربية لفرض مقترح تكوين حكومة إنتقالية بجوبا دون مشاركة الرئيس سلفاكير وزعيم المتمردين رياك مشار لادارة البلاد خلال المرحلة المقبلة وصولا للانتخابات العامة .

واضاف " الغرب ليس له حلا جاهز ويسعى لفرض ذلك المترح اذا وجد الشخصية المناسبة لقيادة الحكومة الانتقالية والكيفية الملائمة لتسويقه " الي ذلك أعلن الوزير السوداني عن مبادرة لتقريب وجهات النظر بين مصر واثيوبيا حول قضية سد النهضة الاثيوبي .

وأكد أن الخرطوم ترتب لاستضافة اجتماع مشترك بين القاهرة واديس ابابا على المستويين السياسي والفني لمنقشة قضية السد قريبا .ونفى تماما مايثار حول انحياز السودان تجاه اديس ابابا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.