Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم : قمة البشير وسلفاكير ليست خاصة بأبيي

الخرطوم 21 أكتوبر 2013- بدأت، الأحد، في منطقة أبيي، المتنازع عليها بين دولتي السودان وجنوب السودان، عملية تسجيل “غير رسمي” للاستفتاء الشعبي على تبعيتها، والذي تعتزم قبيلة “دينكا نقوك”، إجراءه، الأسبوع المقبل، بعيداً عن حكومتي الخرطوم وجوبا،في وقت نفت رئاسة الجمهورية في السودان ان تكون زيارة الرئيس البشير المتوقعة غداً الثلاثاء إلى جوبا قاصرة على مناقشة موضوع أبيي .

abyei_flickr_0.jpg

وأكد المستشار الصحفي للرئيس السوداني عماد سيد أحمد أن قمة و سلفاكير ميارديت، المقررة غدا الثلاثاء بالعاصمة الجنوبية جوبا، ليست مخصصة لمناقشة قضية استفتاء آبيي.

وقال أحمد – في تصريح صحفي الأحد – إن زيارة البشير إلى جوبا تأتي في إطار ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة سلفاكير للخرطوم في سبتمبر الماضي، من ضرورة تواصل الزيارات وتنشيط أعمال اللجان الوزارية بإشراف وزيري خارجية البلدين، لتقصير المدى الزمني لتنفيذ الاتفاقيات.

وأوضح أن ما تردد بشأن بحث قمة البشير وسلفاكير المقبلة لقضية استفتاء آبيي ليس دقيقا، وأن موضوع آبيي سكت عنه في قمة الخرطوم إلى أن جرت معالجته عبر طاولة مجلس الأمن والسلم الأفريقي الذي أكد موقفه الرافض لإجراء استفتاء آبيي من طرف واحد.

وأشار إلى أن المباحثات ستقف على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في قمة الرئيسين في الخرطوم، وستتطرق لأعمال اللجان الوزارية المشتركة التي اتفق الجانبان على تشكيلها لدعم علاقات البلدين، بجانب تنشيط التبادل التجاري وفتح المعابر على الحدود، بالإضافة إلى تفعيل دور وزارة الخارجية بالبلدين، لحل القضايا العالقة ودفع العلاقات إلى الأمام.

وعلمت “سودان تربيون ” ان مجلس السلم الافريقي يرتب لزيارة ابيى بحلول غد الثلاثاء على الارجح للوقوف على الاوضاع بالمنطقة ، وحددت ومفوضية الاستفتاء الشعبي 28 مركزا للتسجيل فى ابيى وفتحت باب التسجيل رسميا منذ ظهر الاحد على ان تعلن النتائج خلال يومين.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن مراسلها بالمنطقة، أن من أوائل من سجلوا، قيادات سياسية رفيعة من المنطقة، تقدمها رئيس اللجنة العليا لاستفتاء منطقة أبيي (لجنة مجتمعية غير حكومية) دينق ألور كوال وزير شئون مجلس وزراء جنوب السودان السابق وقيادات مجتمعية أخرى.

وأعلنت قبيلة “دينكا نقوك”، في مؤتمر عام في 18 أكتوبر الجاري، عن تشكيل “مفوضية شعبية”، تشرف على إجراء استفتاء على تبعية المنطقة، وذلك فى الـ 28 من الشهر الجاري.

“وشاركت فى مراقبة عملية التسجيل، مجموعة من الأحزاب السياسية التابعة لجنوب السودان، والذين حضروا ليل السبت من العاصمة جوبا إلى أبيي، لتأكيد تضامنهم مع شعب أبيي، ومساندة قرارهم القاضي بإجراء استفتاء مجتمعي.

وتستمر عملية التسجيل لمدة يومين، بعدها يبدأ التصويت على خيارين: هما البقاء ضمن شمال السودان، أو الانضمام إلى دولة الجنوب.

وتتقاطع الخطوة مع موافقة حكومة جنوب السودان على إرجاء الاستفتاء.

وصرّح وزير الإعلام في جنوب السودان مايكل مكواي، أنه من المستحيل إجراء الاستفتاء في أكتوبر الحالي حتى لو جرى تسخير كل أموال العالم له، وأضاف: “علينا أن نكون واقعيين ونتعامل بشكل علمي وعملي”.

وأوقفت حكومة الجنوب الأسبوع الماضي، حملة إعلامية في التلفزيون والإذاعة كانت تدعو لإجراء استفتاء أبيي خلال شهر أكتوبر الجاري، وفقاً لقرار سابق لمجلس السلم والأمن الأفريقي الذي ألغي إجراءه لاحقاً بسبب اعتراضات السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.