الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 5 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015

الخرطوم تنصح طرفي الصراع بجنوب السودان بالصبر على تنفيذ الاتفاق الأمني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 نوفمبر 2015 ـ ناشدت الخرطوم حكومة جنوب السودان والمتمردين للتحلي بالمرونة اللازمة والصبر لمواجهة أي تحديات تواجه تنفيذ اتفاق الترتيبات الأمنية الذي وقعه الطرفين بأديس أبابا الثلاثاء الماضي، وقالت إن استقرار الدولة الوليدة من مصلحة السودان.

JPEG - 23.2 كيلوبايت
البشير يستقبل سلفاكير في مطار الخرطوم ـ 4 نوفمبر 2014

وأنهت حكومة جنوب السودان والمعارضة، الثلاثاء الماضي، اجتماعات لجنة الترتيبات الأمنية، بتوقيع مخرجات آخر اجتماع لوفدي التفاوض في العاصمة الإثيوبية، بالاتفاق على بدء المرحلة الانتقالية بالجنوب في 15 نوفمبر الحالي.

وﺭحب المتحدث باسم الخارجية السودانية باتفاق تنفيذ الترتيبات الأمنية الموقع بين حكومة جنوب السودان والفصائل المتمردة وطالب طرفي النزاع بالتحلي بالمرونة اللازمة والصبر والمثابرة في التغلب على أي عقبات قد تواجههما في تنفيذ الاتفاق.

وناشد السفير علي الصادق في تصريح صحفي، الخميس، المجتمع الدولي لتقديم الدعم اللازم لتنفيذ اتفاق الترتيبات الأمنية ومساعدة الطرفين في تنفيذ الاتفاق بدون عقبات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن الأتفاق من شأنه أن يشكل بداية لحكومة الجنوب في تجاوز الأزمة الإقتصادية الطاحنة التي تمر بها البلاد بسبب النزاع بين الحكومة والمتمردين.

وأكد أن استقرار الجنوب من مصلحة السودان وسينعكس ايجاباً عليه في تسهيل التبادل التجاري وايقاف تدفق اللاجئين إلى الأراضي السودانية بجانب تفرغ حكومة الجنوب لتنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

ووقع على اتفاق الترتيبات الأمنية كل من الجنرال استيفان مارشال عن حكومة جنوب السودان، والجنرال جيمس كونغ شول عن المعارضة، ودينغ أجاك عن المعتقلين السابقين - أفرجت عنهم الحكومة ضمن عملية السلام-، برعاية وساطة الهيئة الحكومة لتنمية شرق أفريقيا "ايقاد" وحضور الشركاء الدوليين لعملية السلام بجنوب السودان.

واندلعت الحرب الأهلية في جنوب السودان في ديسمبر 2013، بعد اتهام رئيس البلاد سلفا كير ميارديت لنائبه رياك مشار، بالتخطيط لانقلاب ضده، ما دفع البلاد نحو سلسلة من أعمال عنف وانقسام عرقي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

البريطانيون يتمسكون بالسودان 2020-05-26 15:50:13 بقلم كلايد فارنزوورث الخرطوم ، 8 ديسمبر 1951 ترجمة: د. فيصل عبدالرحمن علي طه الكل بما فيهم المسؤولون البريطانيون بالسودان يقرون بلا تردد بأن القادة السودانيين كأفراد يتمتعون بالقدرة على الحكم الذاتي المستقل، ولكنهم - (...)

هل المجتمع الدولي جاد حقاً في دعم الحكم المدني؟ 2020-05-26 00:09:16 بقلم: خالد التيجاني النور khalidtigani@gmail.com (1) تستند حجة الداعين لإرسال بعثة سياسية أممية إلى السودان على فرضية أساسية أن وجودها ضروري ولازم لدعم الحكومة المدنية، سياسياً واقتصادياً وربما عسكريا كذلك لحمايتها (...)

" ونبقى درقة وطناً عزيز " 2020-05-17 21:03:08 بقلم : محمد عتيق الأحداث التي شهدتها أروقة تجمع المهنيين السودانيين مؤخراً ، ترتب عليها تمايز : علني في صفوف تجمع المهنيين ، وصامت بين الأحزاب السياسية داخل قحت .. وهذا التمايز الصامت بين الاحزاب السياسية داخل قحت ساهم في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.