Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تنفى وقف تصدير بترول الجنوب و الصين تتدخل

الخرطوم 30 نوفمبر 2011 —اعلنت وزارة الخارجية فى الخرطوم رسمياً استمرار السودان فى تصدير نفط دولة الجنوب عبر اراضيه لحين التوصل لاتفاق حول رسوم العبور، نافية اى اتجاه لوقف التصدير وفقا لما اعلنه مسؤول فى وزارة النفط السودانية الاثنين، بينما طالبت الصين الطرفين بضبط النفس و السعي لايجاد حل سلمي.

الرئيس الصيني هو جيناتو و نظيره السوداني عمر البشير
الرئيس الصيني هو جيناتو و نظيره السوداني عمر البشير
واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية العبيد مروح ان حكومته عازمة على استخلاص نسبة من بترول الجنوب قبل التوصل لتفاهمات مشتركة مع جوبا ودون منع التصدير واضاف ” من الممكن لاحقا التوصل لمقاصة في الحسابات بشان ما لها وما عليها” واكد فى تصريحات صحفية امس فشل المفاوضات الجارية فى اديس ابابا بين الدولتين فى الوصول لاتفاق.
وكشف مروح عن ثلاث خيارات جرى طرحها فى اديس ابابا بواسطة فريق الوساطة الذى يقوده ثامو امبيكى بينها مساعدة كل دولة للاخري اقتصاديا، وقال ان الوسيط يرى بدلاً من اعطاء السودان استحقاقته في رسوم العبور والتصدير والمعالجة المركزية لنفط الجنوب تحديد مبلغ معين يدفع لحكومة السودان مقابل تسهيلات يقدمها السودان للجنوب في مجال التجارة، مشيراً الى ان السودان اقترح بشان ذلك ان تدفع حكومة الجنوب خلال الخمس سنوات المقبلة مبلغ (10,5) مليار دولار ،في حين اقترحت لجنة من الاتحاد الافريقي وصندوق النقد الدولي ان يدفع الجنوب مبلغ (7,4) مليار دولار خلال الخمس سنوات .مؤكدا عدم الاتفاق حول ايا من الرقمين ولا على ثالث بينهما ،وقال بانه لم يتبقي سوى التفاوض المباشر وفقا لمنطق العرض والطلب ومعايير التجارة الدولية.

وقال مروح ان السودان ظل يصدر نفط الجنوب منذ يوليو الماضي دون تقاضي اي مبلغ في حين ترسل الفواتير لحكومة الجنوب شهريا. ونوه الى ان الحكومة ابلغت امبيكى بانها لن تستطيع الانتظار الى ما لا نهاية ،ولا تقبل ان لا تاخذ مقابلا نظير تصديرها البترول الجنوبى.

الى ذلك حثت الصين المشتري الرئيسي للنفط من دولتي السودان وجنوب السودان حكومتي البلدين أمس على إنهاء الخلاف بينهما بشأن رسوم العبور وحث المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونج لي الحكومتين على تفادي قطع الإمدادات. وقال في مؤتمر صحفي يومي “نعتقد أن الحفاظ على مستوى إنتاج طبيعي للنفط مهم للسودان وجنوب السودان”. وتابع “نأمل أن يتحلى السودان وجنوب السودان بالمنطق السليم وضبط النفس، وان يتبنيا موقفا يتسم بالمرونة والعملية لحل المشاكل من خلال المشاورات الودية”

وأضاف “نحن واثقون من التزام الحكومتين بتعهداتهما، وأن يضمنا استقرار واستمرار التعاون النفطي ويحميا الحقوق القانونية للشركات الصينية وسلامة العاملين بها”

ووصف سفير الصين بالخرطوم لوه شباو فوانغ، قرار الخرطوم بوقف تصدير نفط الجنوب بأنه خطير للغاية وغير مبرر، وأكد لصحيفة (الرأي العام) السودانية امس أنه لا يوجد سبب لإيقاف تصدير نفط الجنوب طالما هنالك مفاوضات تُجرى الآن بين البلدين في أديس أبابا. وأعرب عن أمله في أن تعيد الحكومة النظر في قرارها، ودعا حكومة جنوب السودان إلى الدخول في حوار جدي من أجل التوصل لاتفاق بشأن القضايا العالقة بين البلدين وفي مقدمتها ملف النفط.

Leave a Reply

Your email address will not be published.