Saturday , 20 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم توافق على تمديد مهلة تصدير نفط الجنوب حتى سبتمبر المقبل

الخرطوم 13 أغسطس 2013- اعلنت الحكومة السودانية موافقتها على تمديد مهلة سريان صادر بترول دولة جنوب السودان لأسبوعين آخرين، على أن تنتهي في السادس من سبتمبر القادم. وجرت الموافقة السودانية بعد طلب تقدَّم به رئيس دولة الجنوب الفريق سلفاكير ميارديت الى نظيره عمر البشير حسيما اعلن وزير النفط فى الخرطوم عوض الجاز.

993768_520856111309666_1547468922_n.jpg

وقال الوزير في تصريحات صحافية الاثنين إن القرار اتخذ بعد مشاورات أجراها الرئيس السوداني عمر البشير مع نظيره من جنوب السودان سلفاكير ميارديت عبر الهاتف في هذا الصدد.

وكان الخلاف قد تصاعد بين البلدين إثر إتهام السودان لدولة جنوب السودان بدعم المتمردين فيه،الأمر الذي تنفيه جوبا باستمرار.

و هدد السودان ،المنفذ الوحيد لتصدير نفط جنوب السودان، الشهر الماضي بأنه سيغلق أنبوبي النفط القادمين من جنوب السودان عبر حدوده وأراضيه خلال 60 يوما، وشدد على أن تصدير النفط من جنوب السودان عبر أراضيه سيتوقف في أواخر أغسطس ، ما لم يوقف جنوب السودان دعمه للمتمردين في الأراضي السودانية.

وبالمقابل قال وزير النفط في دولة جنوب السودان إن بلاده ستبيع نحو 6.4 مليون برميل من النفط مقابل 300 مليون دولار قبل أن توقف مجمل انتاجها النفطي في نهاية شهر يوليو بسبب الخلاف مع السودان.

وقال الجاز إنه يأمل أن تستفيد جوبا من فترة السماح الجديدة لتنفيذ اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين خاصة فيما يتعلق بالشق الأمني وعدم دعم المتمردين.

من جهة أخرى قال وزير الخارجية الجديد في جنوب السودان برنابا بنجامين أن جوبا والخرطوم ستبدآن مباحثات لتنفيذ اتفاقيات التعاون وتحقيق الاستقرار بين البلدين.

وقال خلال أول مؤتمر صحافي له بعد تقلده المنصب الاثنين بجوبا انه سيتوجه إلى الخرطوم قريبا لإجراء مباحثات مع نظيره السوداني علي كرتي حول القضايا المعلقة بين البلدين خاصة منطقة أبيي المتنازع عليها والحدود المشتركة.

وكان سلفاكير أقال حكومته بالكامل وعين بدلا عنها حكومة جديدة، وهو ما رحبت به الخرطوم واعتبرته خطوة جيدة لتحسين العلاقات بين البلدين.

ومنذ إعلان جنوب السودان دولة مستقلة قبل أكثر من عامين، ظلت العلاقات بين البلدين متوترة في ظل تبادل الإتهامات بينهما بدعم المتمردين على أراضي البلد الآخر، وعلى الرغم أيضاً من توقيع العديد الاتفاقيات بينهما.

وتتهم الخرطوم جوبا بدعم “الجبهة الثورية السودانية”، وهو تحالف من الحركات المتمردة على حكومة الخرطوم، ويقوم بعمليات مسلحة في جنوب وشرق وغرب السودان.

وبالمقابل تتهم جوبا السودان بدعم المتمردين في ولاية جونغلي الشرقية، ويجعل القتال في هذه المناطق من المستحيل تنفيذ خطط حكومة الجنوب للبحث عن النفط فيها بمساعدة شركتي توتال الفرنسية وإكسون موبيل الأمريكية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.