الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 16 تشرين الأول (أكتوبر) 2014

الخرطوم: واشنطن وعدت بتخفيف التضييق على القطاع المصرفي السوداني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 أكتوبر 2014 ـ أكد وزير المالية السوداني بدر الدين محمود عن تعهد الإدارة الأميركية بمعالجة الدين الخارجي للخرطوم ووضع موارد مالية في الموازنة الأميركية المقبلة لمقابلة إعفاء الديون، وكشف عن معالجات جارية مع واشنطن لتخفيف التضييق المفروض على القطاع المصرفي السوداني.

PNG - 160.6 كيلوبايت
وزير المالية والتخطيط الإقتصادي بالسودان بدر الدين محمود

وتجدد الإدارة الأميركية سنوياً وبشكل روتيني منذ العام 1997 عقوبات مفروضة على السودان بموجب العمل بقانون الطوارئ الأميركي.

وفرضت الولايات المتحدة، في يوليو الماضي، غرامة مالية على بنك "بي.إن.بي باريبا" الفرنسي، بلغت نحو 9 مليارات دولار لانتهاكه العقوبات الأميركية على السودان وكوبا وإيران في معاملات مالية عديدة، وقالت إنه كان بمنزلة "البنك المركزي لحكومة السودان".

وكشف وزير المالية السواني للصحفيين بمطار الخرطوم عقب عودته من واشنطن، الخميس، عن معالجات جارية مع الادارة الأميركية لتخفيف التضييق المفروض علي القطاع المصرفي السوداني، وقال إن اللقاءات التي تمت مع الجانب الأميركي برئاسة مساعد وزير الخزانة الأميركية ومسؤول السودان في الخارجية الاميركية على هامش الاجتماعات السنوية مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، كانت جيدة وأسفرت عن نتائج ايجابية.

وأضاف أن المباحثات كشفت لهم أن التضييق المصرفي وزيادة العقوبات المصرفية ناتجة من سلوك من المصارف الأميركية حسب ردهم.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن الملاحقات الأميركية للبنوك العالمية التي تتعامل مع النظام المصرفي السوداني تزيد الضغوط على الخرطوم، خاصة بعد أن أوقفت بنوك سعودية وإماراتية تعاملاتها البنكية مع السودان ابتداءا من مارس الماضي.

وقال وزير المالية إن الوفد الأميركي وعدهم بالتحدث مع الجانب المصرفي لتخفيف الضغط على المصارف السودانية وامكانية استفادة القطاع المصرفي الخاص من التراخبص الممنوحة من مكتب الـ "أوفاك" كما حدث لبنك الخرطوم.

وألغت الولايات المتحدة العقوبات الاقتصادية المفروضة على بنك الخرطوم، في أبريل 2011، قائلة إنه حذف من القائمة السوداء الأميركية لأن الحكومة لم تعد تسيطر عليه.

وكشف وزير المالية عن تخلف محافط البنك المركزي للدخول في اجتماعات مع سلطات الـ "أوفاك" لمراجعة هذا الأمر وتخفيف الضغط على المراسلين وكيفية استفادة 17 مصرفا يملكها القطاع الخاص من ميزة الحصول على الاستثناءات من مكتب الـ "أوفاك" أسوة ببنك الخرطوم.

واعتبر مخرجات اللقاءات التي تمت على هامش الاجتماعات السنوية مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي جيدة، مشيرا إلى الاتفاق على تمديد معالجة الديون عبر الخيار الصفري لمدة عام آخر.

وكشف عن تعهدات أميركية لمعالجة الديون الخارجية من خلال اللقاءات التي تمت مع الوفد الأميركي، وقال إن اللقاء تم بشفافية وصراحة واتسم بالتصالحية حيث كشف الجانب الأميركي عن وضع موارد مالية في الموازنة الأميركية المقبلة لمقابلة إعفاء ديون السودان الخارجية.

وأشار الوزير الى أإن لقائهم مع وزير التعاون الدولي البريطاني أمن أيضا على معالجة الديون، مؤكدا أن لندن أبدت ارتياحها لاستقبال السودان اللاجئين من جنوب السودان بلا مساعدات مالية، إلى جانب ارتياح الدول تجاه الحوار السياسي الجاري بالبلاد بعد أكد السودان لهم أن ما يجري ليس تكتيكا سياسيا.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.