الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 14 تشرين الأول (أكتوبر) 2015

الخرطوم وجوبا توقعان اتفاقًا لإنشاء منطقة منزوعة السلاح

separation
increase
decrease
separation
separation

أديس أبابا 14 أكتوبر 2015 - وقعت دولتا السودان وجنوب السودان، الأربعاء، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، على مسودة قرار لتنفيذ اتفاق لإنشاء منطقة منزوعة السلاح على طول الحدود بين البلدين.

JPEG - 5.4 كيلوبايت
البشير و سلفاكير
البشير و سلفا في اول زيارة للبشير الي جوبا بعد الانفصال

وجرت الخطوة خلال اجتماعات اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين البلدين، برعاية الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، ومشاركة وزيري دفاع الدولتين.

واتفق البلدان على عقد اجتماع اللجنة السياسية الأمنية المشتركة في 16 نوفمبر المقبل في الخرطوم.

وقال الرئيس النيجري الأسبق عبد السلام أبو بكر، نائب رئيس الآلية الأفريقية، في تصريحات للأناضول، "ما تم اليوم بين السودان وجنوب السودان، اتفاق طال انتظاره لعامين، وإنجاز كبير يساعد البلدين في فتح آفاق التعاون من خلال تحديد الخط الصفري على حدود البلدين".

وأشار أبو بكر الى أن الخط الصفري، الذي سيتم رسمه على حدود البلدين، سيعمل على فصل جيشي البلدين بمنطقة عازلة.

كما أفاد، أن الاتفاق سيسهل حرية حركة التجارة، والتنقل، والتعاون، وسيكون نواة لتفعيل الاتفاقات الأخرى، موضحًا أن الخطوة القادمة ستكون تنفيذ جميع الاتفاقات الموقعة بين الجانبين.

من جهته، أكد وزير دفاع السودان، الفريق عوض محمد أحمد بن عوف، خلال الاجتماع، أن حكومة بلاده ستلتزم بتنفيذ الاتفاق الذي هو بحاجة إليه شعبا البلدين من أجل التعاون وتعزيز المصالح المشتركة، مشيراً أن "السودان سيكون مفتوحًا للتعاون مع جنوب السودان، وسيعمل على تعزيز السلام والأمن".

بدوره قال وزير دفاع جنوب السودان كول مانيانج، إن البلدين تربطهما قواسم مشتركة، وهم بحاجة إلى التعاون أكثر من أي وقت مضى، مضيفًا أن التعاون هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام والأمن بين البلدين.

من جانبه، قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى كل من السودان وجنوب السودان هيلي منغريوس، إن الاتفاق الذي وقع بين البلدين يمثل مؤشرًا أمام تعاون واسع بين البلدين. وأكد أن الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي سيدعمان تنفيذ الاتفاق بقوة من أجل تحقيق السلام والتعاون بين الدولتين الجارتين.

جدير بالذكر أن الرئيس السوداني عمر البشير، ورئيس جنوب السودان سلفاكير مياردت، وقعا اتفاق التعاون المشترك في سبتمبر 2012، في العاصمة أديس أبابا.

ويدعو اتفاق التعاون على حفظ الأمن المتبادل، والالتزام بعدم الاعتداء أو دعم المجموعات المتمردة في كلا البلدين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

تحولات المشهد السوداني (3-6 ) 2021-12-06 07:54:44 السودان ملف أقليمي؟ السر سيد أحمد السر سيد أحمد تميز التحرك الامريكي بالسرعة في مواجهة أنقلاب البرهان وتمثل ذلك في شكل بيانات، وتجميد المعونات، الاتصالات بالقوى الاقليمية والقيام بخطوة غير مسبوقة واصدار بيان الدول (...)

الانتخابات المبكرة.. دعوة خبيثة 2021-12-05 17:45:44 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق "هدفنا انتخابات حرة نزيهة" وبعضهم يضيف "المبكرة" فيقول : "انتخابات مبكرة حرة ونزيهة" (وأصل الدعوة أن تكون مبكرة)، حتى أهل اللذين يُشَارُ اليهم ب (الخلا) أخذوا في ترديد ذلك !! ، فماذا يقصدون في (...)

تحولات المشهد السوداني (2- 6) 2021-12-05 07:08:53 في انتظار العم سام السر سيد أحمد السر سيد أحمد بداية ينبغي الاشارة الى مدى ونوعية الآهتمام الامريكي بالسودان. فالسودان كبلد لا يحتل مكانة متقدمة في الاهتمام الامريكي. وأي أهتمام يوجد، أنما ينبع في أطار أهتمام عام جغرافي (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.