Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم وجوبا تمددان اتفاقا مع الأمم المتحدة لنقل الغذاء لجنوب السودان

الخرطوم 10 يناير 2016 ـ وقع السودان وجنوب السودان، الأحد، على تمديد اتفاقية المساعدات الانسانية مع برنامج الغذاء العالمي للفترة من 10 يناير وحتى نهاية يونيو المقبل، أي لمدة ستة أشهر، حيث يواجه مئات الآلاف بالجنوب الفقر الحاد نتيجة النزاع المستمر.

معاناة كبيرة خلفتها الحرب الدائرة في جنوب السودان
معاناة كبيرة خلفتها الحرب الدائرة في جنوب السودان
ووقع عن جانب السودان، أحمد محمد آدم، المفوض العام للعون الإنساني، فيما وقع عن حكومة دولة الجنوب، كيبي جريمايا إبرام، الملحق الإنساني بسفارة دولة الجنوب بالخرطوم وممثل السفير.

وكانت دولتي السودان وجنوب السودان قد وقعتا مذكرة تفاهم في يوليو 2014 حددت خطوط النقل وتوصل المساعدات الانسانية برا وجوا ونهرا بغرض التوصيل السريع للمساعدات عند الضرورة.

وتشرف اللجنة الفنية المشتركة لمرور المساعدات الإنسانية من السودان لجنوب السودان ـ والمكونة من ممثلين لحكومتي السودان وجنوب السودان وبرنامج الأغذية العالمي ـ على تنفيذ الاتفاق.

وقال المتحدث باسم الخارجية السفير على الصادق لـ “سودان تربيون”، أن السودان وافق على نقل المساعدات الغذائية للجنوب عبر أراضية تقديرا منه لحاجة المواطنين الجنوبيين لهذه المساعدات.

ونوه الصادق إلى أن الموافقة تأتي في سبيل تخفيف المعاناة على مواطني جنوب السودان المتأثرين بالصراع الدائر في الدولة الوليدة.

ويواجه جنوب السودان، أسوأ مستويات انعدام الأمن الغذائي منذ الاستقلال بسبب النزاع والأسعار الباهظة للغذاء والأوضاع الاقتصادية المتدهورة.

ويهدف الاتفاق لتوصيل 50 ألف طن من المواد الغذائية إلى المناطق المتضررة بجنوب السودان عن طريق النقل البري والنهري، وفقاً للمسارات المتفق عليها بين الحكومتين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.