الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 5 حزيران (يونيو) 2012

الخرطوم وجوبا تناقشان وقف العدائيات والانسحاب من المناطق المختلف عليها

separation
increase
decrease
separation
separation

ركزت مفاوضات اللجنة السياسية والأمنية المشتركة بين السودان وجنوب السودان التى عقدت امس اجتماعا مطولا علي قضايا وقف العدائيات والانسحاب غير المشروط من كل جانب داخل حدوده الدولية.

وقال المتحدث باسم الوفد الحكومى فى اللجنة السياسية الامنية عمر دهب ان الإجتماع توصل إلى إتفاق في إفتتاح الجلسة حول الأجندة التي شملت (9) بنود وتناول بالنقاش المستفيض في اجتماع الامس موضوعين أمنيين هما وقف العدائيات والإنسحاب غير المشروط وفقاً لما حددته الفقرة (1) من قرار مجلس الأمن الدولي 2046 ومن خارطة طريق الإتحاد الأفريقي.

وقال دهب أن السودان أكد خلال الجلسة ان الالتزام بوقف العدائيات يتطلب تحديد الحدود الفاصلة بين الدولتين حتى يصبح موضوع وقف العدائيات قائماً علي أسس واضحة.

وأشار حسب وكالة السودان للانباء الى أن وفد جنوب السودان تناول ذات الموضوع المتعلق بوقف العدائيات وأضاف إليه مسائل مثل إدخال موضوع تبادل السفراء بين الدولتين والطلب يرفع حالة الطوارئ بالمناطق الحدودية قال انها لا تمت لموضوع النقاش بصلة على حد تعبيره.

وقال دهب ان الوفد الحكومي السوداني أكد في الاجتماع الذي أنعقد تحت قيادة ثابو أمبيكي بحضور كل من الرئيس البورندي السابق بيير بيويا والرئيس النيجيري السابق عبد السلام أبوبكر عدم وجود أي جندي سودانـي جنوب الخط الفاصل فـي 1/1/1956م بينما لا يظل جنوب السودان يحتل مناطق شمال الخط 56 في كل من جنوب دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق.

وقال أن المفاوضين أتفقوا علي رفع جلسة امس في ساعة متأخرة من الليل واستئناف المفاوضات اليوم الثلاثاء حول ذات الموضوعات وسواها الموضوعة على الاجندة.

وتوقعت مصادر حكومية مطلعة تركيز اللجنة السياسية الأمنية المشتركة على تحديد خريطة مؤقتة للتباحث حولها بعد أن تعددت الخرط، والاتفاق على آليات لتنفيذ الاتفاقيات السابقة.

ولفتت المصادر إلى امتلاك كل طرف خارطة تختلف عن الأخرى بجانب اعتماد الوسيط الافريقي ثامبو امبيكي لخريطة أخرى قدمها لمجلس الأمن ضمت الى دولة الجنوب منطقة مايعرف بـ"14 ميل" والتي يؤكد السودان تبعيها له ، إلى جانب اربع مناطق اخرى مختلف عليها. وقالت المصادر إن اللجنة ستعمل على إيجاد آلية لتنفيذ الاتفاقيات السابقة المتعلقة بنقاط العبورو الرقابة والمناطق منزوعة السلاح .

وقال رئيس وفد جنوب السودان باقان أموم للصحفيين ان المناقشات الأولية فى اللجنة الامنية اقتصرت على المسائل الإجرائية الأساسية. "مشددا على ضرورة احترام الجدول الزمنى الموضوع من مجلس الامن والمقيد بثلاث اشهر كمهلة للوصول الى اتفاق واشار اموم الى ان الامر يستدعى التوصل الى مصفوفة اتفاق حول القضايا العالقة.

واتهم اموم السودان بالإبقاء على كتائب امنية فى ابيى وطالب مجلس الامن بفرض عقوبات على الخرطوم ما لم تنسحب من منطقة أبيي في غضون الأسبوعين واعتبر تواجد كتائبها الامنية فى البلدة المتنازع عليها انتهاكا".

ونقلت قناة الجزيرة أن الطرفين برئاسة وزيري دفاع البلدين أبديا استعدادهما لتوقيع اتفاق مكتوب بينهما يركز على القضايا الأمنية. وأضاف أن النقطتين الأساسيتين للتفاوض : هما وقف الأعمال العدائية بين الطرفين والاتفاق على تحديد منطقة منزوعة السلاح بين البلدين بعمق عشرة كيلومترات.

ونقلت قناة الشروق تفاؤلاً بإحداث اختراق في هذه الجولة والالتزام بخارطة الاتحاد الإفريقي وحسم القضايا الأمنية العالقة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.