الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 4 أيار (مايو) 2020

الخرطوم وجوبا تشددان على ضرورة الحل الشامل لأوضاع (أبيي)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 63 كيلوبايت
عبدالله حمدوك التقى رئيس جنوب السودان في جوبا ..الخميس 12 سبتمبر 2019 (رويترز)

الخرطوم 4 مايو 2020 – شدد الرئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، ورئيس دولة جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، الإثنين، على أن أحداث أبيي التي وقعت مؤخرا، تستدعي التدخل الصارم والسريع للوصول إلى حل شامل ينهي الصراع خلال الأيام القادمة.

وأجرى حمدوك، اتصالا هاتفيا بسلفا كير، وبحثا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة لشعبي البلدين.

وتناول الجانبان، طبقا لبيان صادر عن مجلس الوزراء السوداني، تلقته "سودان تربيون"، القضايا ذات الاهتمام المشترك، وحرص الدولتين على العلاقات المتطورة التي تجمع البلدين، وضرورة القيام بكل ما يلزم لاستدامة الحفاظ عليها.

وفي يناير الماضي، سقط 32 قتيلا في هجوم مسلح استهدف قرية "كلوم" بأبيي قام به المسيرية ردا على قتل عدد من الرعاة وسرقة مواشيهم، وتكررت الهجمات والهجمات المضادة عدة مرات بعد ذلك كان اخرها في مارس الماضي شمال غرب منطقة ميوم.

يشار إلى أن الامم المتحدة قررت في مايو 2019م وبرغم اعتراض حكومة السودان زيادة قوات الشرطة الاممية في قوة اليونيسفا ونشر ثلاث وحدات شرطة في ابيي.

وتسعى المنظمة الدولية ايضا إلى تعيين نائب مدني لرئيس قوة اليونسفا يتولى مهمة الاشراف على الوضع الامني في المنطقة وهو امر يرفضه السودان باعتبار انه يعني عمليا الغاء اتفاق 20 يونيو 2011 الخاص بتكوين ادارة مشتركة بين السودان وجنوب السودان لأبيي ريثما يتم اجراء الاستفتاء الخاص بها.

وقال الامين العام للأمم المتحدة في تقرير له خلال ابريل الماضي ان رئيس الوزراء السوداني وعد بالنظر في امر تعيين نائب رئيس القوة الامنية في ابيي.

وترصد الأمم المتحدة التوتر بين البلدين في "أبيي"، من خلال قوة "يونسفا" لحفظ السلام، التي أسستها في يونيو 2011، وتتمتع بصلاحية استخدام ‏القوة لحماية المدنيين والعاملين في مجال المساعدة الإنسانية فقط دون التدخل في الشؤون الادارية او الامنية الخاصة بالمنطقة المتنازع عليها.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أقدار السودان.. تأملات في رحيلهم 2020-11-26 20:11:09 بقلم : العبيد أحمد مروح الذين يعتقدون أن البشر وحدهم هم القادرين على التحكُّم في مصائر أممهم وشعوبهم وعلى التأثير في مجريات مساراتها الرئيسية، دون أن يكون للأقدار دخل في ذلك ، ليسوا معنيين بمواصلة قراءة هذا المقال. ففكرة (...)

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.