الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 19 تموز (يوليو) 2013

صحفى اجنبى يغادر السودان بعد تعرضه لمضايقات امنية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 يوليو 2013- اعلنت لجنة حماية الصحافيين الاربعاء ان مراسلا بريطانيا يعمل لصالح وكالة انباء بلومبيرغ العالمية غادر السودان خشية على حياته بعد توقيفه بصورة تعسفية وضربه، اثناء احتجازه من الامن السوداني .

JPEG - 13.1 كيلوبايت
صورة من الارشيف لحملة نظمها الصحفيين للدفاع عن حرية الصحافة في السودان تعود إلى 2008

وقالت اللجنة ومقرها نيويورك في بيان "ان مايكل غان اخبر اللجنة انه غادر البلاد في الثاني من يوليو خوفا على حياته".

وجاء الحادث بعد عام من طرد السلطات السودانية مراسلة بلومبيرغ المصرية سلمى الورداني التي احتجزت اثناء محاولتها تغطية مظاهرة مناهضة للحكومة.

ورفض غان التعليق على الامر عند اتصال وكالة فرانس برس به الخميس.

ولكن المتحدث باسم بلومبيرغ تاي تريبيت قال في بيان "عندما كان الصحافي يقوم بعمله تمت مهاجمته ولم تكن هناك اية اسباب اخرى تتعلق بالبلد لمهاجمته ".

ولكنه ابلغ لجنة حماية الصحفيين (سي بي جي ) ان رجال امن باللباس المدني اوقفوه اثناء تغطيته الاجتماع الذي عقده حزب الامة المعارض في 29 يونيو.

وقالت اللجنة في بيان ان "غان اكد انه تعرض للضرب عدة مرات كما تم تفتيش حقيبته وتفتيش جيوبه، ووضع قميصه على راسه قبل ان يرمى في ظهر شاحنة صغيرة مع عدد من المواطنين السودانيين". واضاف انه اقتيد مغمض العينين واستجوب لثلاث ساعات حول ما يفعله في السودان.

وقال انه تم صفعه عدة مرات اثناء الاستجواب كما امر باغلاق هاتفه الذكي .وبعد الاستجواب حمل على ظهر شاحنة صغيرة واطلق سراحه في شارع قريب من مكانه احتجازه .

واكد انه كان يحمل بطاقة عمل صادرة عن الحكومة السودانية ويعمل داخل السودان منذ نوفمبر الماضي.

ولم يعلق وزير الاعلام السوداني احمد بلال او الناطق باسم الخارجية السودانية ابو بكر الصديق على الأمر حين اتصلت بهما وكالة فرانس برس الخميس.

لكن وزير الدولة للثقافة والاعلام مصطفى تيراب قال في مقابلة مع وكالة فرانس برس اجريت في مايو الماضي "الحكومة تسعى غاية جهدها لضمان حرية التعبير لكل الموجودين داخل السودان".

وقال الكاتب الصحافي والمدافع عن حرية التعبير فيصل محمد صالح ان حادثة غان تعكس سوء بيئة العمل الصحافي في البلد . واضاف " اعتقد انهم سيمضون الي مزيد من الضغوط وهذا يحدث عموما عندما تحس الحكومه بانها ضعيفة".

وقال رئيس تحرير وناشر صحيفة (اليوم التالي ) اليومية ان جهاز الامن والمخابرات علق صدور صحيفته دون ابداء اية اسباب.

ومن جملة عشرين صحيفة يومية تصدر في السودان علق الامن صدور اربع صحف دون ابداء اسباب.

وقال احد المدافعين عن حرية الصحافة ان جهاز الامن والمخابرات يصادر الصحف بعد طباعتها، كما ان عددا من الصحفيين ممنوعون عن العمل.

وقال فيصل صالح "وزير الاعلام قال لرؤساء تحرير الصحف في اجتماع الاربعاء ان الصحف تبالغ في ابراز اخبار الجريمة والفساد في البلاد ".

ويواجه نظام الرئيس البشير الذي يقول انه اسلامي منذ 24 عاما صعوبات اقتصادية وتمردات مسلحة وقرارات دولية.

واحتجز غان في اجتماع شارك فيه الالاف في تظاهرة نادرة لحزب الامة الذي يرأسه الصادق المهدي رئيس وزراء الحكومة المنتخبة التي انقلب عليها البشير في 1989.

وصنفت منظمة "مراسلون بلا حدود" السودان في المرتبة 170 في قائمة تضم 179 بلدا، في الترتيب العالمي لاحترام حرية التعبير والصحافة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.