الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 11 آب (أغسطس) 2020

(الدعم السريع): اعتقالات جنوب دارفور نفذتها قوة مشتركة بأوامر النيابة

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 56.6 كيلوبايت
معتصمون من الفلاتة بنيالا بسبب اعتقالات الدعم السريع ..(سودان تربيون)

نيالا 11 أغسطس 2020 - قال قائد بقوات "الدعم السريع" إن اعتقال عشرات المدنيين في ولاية جنوب دارفور، جرى بواسطة قوة مشتركة، بناء على مذكرة توقيف صادرة من النيابة.

وأنهى منتسبون الى قبيلة "الفلاتة" الأحد اعتصاماً سلميا أقاموه بحي الجبل في العاصمة نيالا مطلع هذا الأسبوع، احتجاجًا على حملة اعتقالات قالوا إن قوات "الدعم السريع" نفذتها ضد حوالي 35 من أفراد القبيلة بعدة قرى في منطقة "سعدون" التي تبعد عن نيالا نحو 85 كيلو متر.

وقال مسؤول الإعلام في منصة إعلام قبيلة الفلاتة، آدم هارون، لـ "سودان تربيون"، الثلاثاء: "إن قوات الدعم السريع واصلت حملة اعتقالاتها لأفراد القبيلة، حيث اعتقلت الاثنين 8 أشخاص، أفرجت في وقت لاحق عن 3 منهم".

وأشار إلى وصول العدد الكلي للمعتقلين من القبيلة الى 44شخصاً، منهم 12 في مراكز اعتقال تابع للدعم السريع، فيما أُودع البقية سجن نيالا.

وتعهد حاكم ولاية جنوب دارفور، وفقًا لآدم هارون، بتنفيذ مطالب الفلاتة في غضون أسبوع، والتي من بينها ايقاف الاعتقالات لأفرادها بواسطة قوات الدعم السريع وسحبها من المنطقة وإحلال قوات من الشرطة مكانها.

من جهته قال قائد قطاع نيالا بقوات الدعم السريع، العميد عبد الرحمن جمعة، إن قواتهم لم تعتقل الاثنين أي شخص من قبيلة الفلاتة بمنطقة سعدون.

وأوضح أن الموقوفين من القبيلة بلغ عددهم 40 شخصاً، جميعهم بسجن نيالا، والقى القبض عليهم بناء على أوامر توقيف صادرة من النيابة و"بواسطة قوة مشتركة تضم الجيش والدعم السريع والشرطة".

وقال جمعة لـ "سودان تربيون" الثلاثاء ، إن الموقوفين متهمين بالتورط في أحداث عنف قبلي، جرت بين قبيلتي الفلاتة والمساليت في يوليو الفائت، وأودت هذه الأحداث بحياة 17 شخصاً وإصابة 25 آخرين.

وأشار المسؤول العسكري إلى أن الـ 40 شخصاً محل الاعتقال، قيدت ضدهم إجراءات قانونية من بين 160 آخرين، حيث جرى التعرف عليهم بواسطة (طابور الشخصية) من الشاكين.

وقال إن من بين الـ 160 أربعة من قادة القبيلة متواجدين في نيالا، وعندما سعت قوة مشتركة يرأسها عقيد شرطة، بالقبض عليهم السبت تجمهر أفراد القبيلة، مما دعا قائد عسكري متقاعد الى التدخل والتعهد بإحضارهم للنيابة لمنع وقوع أي احتكاكات، مردفاً "لكن ذلك لم يحدث".

واعتصم العشرات من منسوبي الفلاتة السبت أمام منزل رئيس مجلس شورى القبيلة بحي الحبل في نيالا للحيلولة دون القبض عليه مع ثلاثة آخرين من أعيان القبيلة، ورفع المعتصمون مذكرة للوالي تطالبه بإنفاذ حزمة مطالب بينها وقف اعتقالات منسوبي الفلاتة وإطلاق سراح المعتقلين.

وبشأن الاتهامات التي أثارتها قبيلة الفلاتة حول سعى "الدعم السريع" لتهجيرهم من مناطقهم في سعدون وقراها، قال جمعة: "ليس لنا مصلحة في تشريدهم".

ونفي المسؤول كذلك تواجد قوات "الدعم السريع" في منطقة سعدون، مؤكدا أن القوة الموجودة هناك تابعة للجيش السوداني.

وأكد القيادي بحركة العدل والمساواة السودانية أحمد عبد المجيد لـ "سودا تربيون" أن المعتقلين جرى سؤالهم عن أعمال العنف القبلي، قبل أن يعرضوا على طابور (عرض شخصية).

وأفاد أن الاعتقالات ذات علاقة وثيقة بحملة جمع السلاح في المنطقة سيما انها نفذت – الحملة-بطريقة انتقائية حيث تم نزع السلاح من البعض وترك بيد آخرين، مستبعدا تورط زعامات القبيلة الموجودين في نيالا باي نزاعات قبلية.

وقالت تقارير صحفية مؤخرًا إن الخارجية البريطانية طلبت من سفارتها في الخرطوم التحقق من صحة تقارير تحدثت ن ممارسة استخبارات الدعم السريع حملات اعتقال ضد ناشطين ومدنيين في العاصمة الخرطوم، حيث وثقت هذه التقارير اقتياد أربعة أشخاص على يد هذه القوات واحتجازهم في مقار دون السماح لذويهم بالتحدث إليهم او معرفة دواعي الاعتقال.

ولم يرد المتحدث الرسمي لقوات "الدعم السريع" على اتصالات ورسائل متلاحقة لـ"سودان تربيون"، للتعليق على هذه التقارير.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.