الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 16 تموز (يوليو) 2020

(الدعم السريع) تستولي بالقوة على مدرسة وتحولها لمركز تدريب عسكري

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 51.6 كيلوبايت
حميدتي

الخرطوم 16 يونيو 2020 – قالت منظمة حقوق الإنسان والتنمية (هودو)، إن قوات من (الدعم السريع) استولت بالقوة على مدرسة بنات في كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان، وحولتها لمركز تدريب عسكري.

وحرم هذا التصرف 427 تلميذة من التعليم، وذلك بعد أن بدأ العام الدراسي في الولاية مُنذ 2 يوليو الجاري.

وبحسب بيان للمنظمة الحقوقية تلقته "سودان تربيون"، فإن قوات " الدعم السريع بكادقلي استولت بالقوة على مباني مدرسة الزهراء بنات وحولتها لمركز تدريب عسكري، مُنذ 14 يونيو الفائت".

وأشارت إلى أن قوات الدعم السريع هددت المواطنين ومنعتهم \ الاقتراب من المدرسة، دون أن تتخذ الحكومة المحلية أي تدابير لإخلاء المدرسة من القوة العسكرية رغم إبلاغ حاكم الولاية بالأمر.

ولم تحصل "سودان تربيون" على افادة رسمية من مسؤولي الدعم السريع بشأن هذه الوقائع برغم استفسارها عن الأمر.

وقالت (هودو) إن القوة التي استولت على المدرسة -والتي كانت على متن 7 سيارات محملة بمدافع رشاشة وجنود مسلحين بقيادة المقدم محمد الحبيب إبراهيم (بشيريا) -عمدت الى حفر خنادق حول المدرسة، ومن ثم استخدمتها كمركز تدريب عسكري.

وأضافت: "عندما ذهب المواطنين للاستعلام طُردوا وهُددوا بواسطة القوة وحذروا بأن لا يقتربوا من المدرسة، حيث أصبحت منطقة عسكرية بحسب زعمهم".

وتابعت: "بعد ذلك تم التبليغ لقائد المنطقة العسكرية وهو الوالي بالإنابة، ولكن لم تتخذ أي إجراءات من جانب حكومة الولاية بالرغم من أن العام الدراسي بدأ منذ الثاني من يوليو الجاري. حتى الآن لم يستطع التلاميذ ومعلميهم الاقتراب من مباني المدرسة واستخدامها".

ودعت المنظمة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وحاكم ولاية جنوب كردفان المكلف اللواء ركن رشاد عبد الحميد ووزير التربية والتعليم محمد الأمين التوم، لإجراء تحقيق فوري عن استيلاء الدعم السريع على المدرسة ومعالجة الأمر ومحاسبة قائد الدعم السريع في المنطقة.

كما نادتهم باحترام حق البنات في التعليم وتعويض إدارة المدرسة لإصلاح أي ضرر أُحدث بواسطة القوة بمباني المدرسة، إضافة إلى حل قوات الدفاع الشعبي وقوات الدعم السريع.

وحثت المنظمة الحكومة السودانية على احترام التزاماتها الدولية في أهداف التنمية المستدامة تجاه مواطنيها.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نحو اصطفاف تاريخي جديد 2021-02-28 20:47:06 بقلم : محمد عتيق انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لقرار الحكومة بتوحيد سعر الصرف (بمعنى تعويم قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية) .. المقصود بالمؤيدين والمعارضين هنا أنهم جميعهم من أبناء الثورة ومناصريها الذين لا (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (3 -6) 2021-02-27 20:53:10 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk كانت تلك هي الأثناء التي فيها جاءت فكرة زيارة عضو الوفد المصري للمحادثات (وعضو مجلس الثورة المصري) الرائد صلاح سالم إلى جنوب السُّودان، وذلك بعد توقُّف المفاوضات بعد (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.