الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 8 نيسان (أبريل) 2020

(الدعم السريع) توقف ضابطا بمزاعم الاعتداء على طبيب بشرق دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 أبريل 2020 – أعلنت قوات الدعم السريع، الأربعاء، إيقاف ضابط إلى حين اكتمال الإجراءات القانونية اللازمة، عقب مزاعم اعتداء على طبيب بمستشفى الضعين بولاية شرق دارفور.

JPEG - 26.3 كيلوبايت
جمال جمعة المتحدث باسم قوات الدعم السريع

وأوضح بيان صادر المتحدث الرسمي العميد ركن، جمال جمعة آدم، تلقته "سودان تربيون"، إن حادثة وفاة طفلة بمستشفى الضعين، أثار جدلية أن القوات النظامية ما زالت تعتدي على الأطباء دون رادع أو محاسبة".

وأشار إلى أن الولاية أصدرت بيانا صحفيا فندت بموجبه عدد من المسائل، على رأسها بلاغ الاعتداء على الطبيب بمستشفى الضعين في الخامس من أبريل الجاري، وكافة الإجراءات بشأن الحادثة.

ونوَّه إلى أن الحادثة تعود إلى أن أسرة أحد الضباط تعرضوا لأعيرة نارية عن طريق الخطأ، ونقلوا إلى مستشفى الضعين، وتم إجراء الإسعافات الأولية، وأن الطبيب لم يحضر إلا بعد استدعائه بواسطة الشرطة الموجودة بالمستشفى، وعند حضوره وجد أن الطفلة من بين المصابين توفيت، وقام الضابط بإخراج الطبيب من العنبر تفاديا لإثارة أقارب المتوفية، وتم احتواء الموقف بعد جلوس الطرفين.

ولفت إلى أن الحادثة تم تصعيدها، وأخذت منحى اعتداء النظاميين على الأطباء باعتبار أنها ظاهرة تستدعي المعالجة والوقوف عندها.

وذكر بيان صادر عن أمانة حكومة ولاية شرق دارفور، تلقته "سودان تربيون"، أن والي الولاية برفقة أعضاء لجنة أمن الولاية اجتمع مع أطباء مستشفى الضعين، عقب بلاغ اعتداء على طبيب.

وأوضح أن الاجتماع خلص إلى إدانة حادثة الاعتداء، واتخاذ إجراءات وتدابير وقائية لمنع تكرار الاعتداءات بتوفير حماية بعدد 3 عربات بقوة مشتركة من القوات المسلحة والدعم والسريع والشرطة، رغم أن المستشفى تضم قوة حماية بقيادة ضابط ونقطة شرطة بقيادة ضابط.

وأشار إلى تكليف النيابة العامة بالسير في إجراءات الدعوى، وتكليف قائد الدعم السريع بوضع الضابط المتهم بالاعتداء في الإيقاف إلى حين اكتمال إجراءات التحقيق والمحاكمة.

ونبه البيان إلى تكرار إضرابات أطباء مستشفى الضعين مرات عديدة، منها إضراب الأطباء لطلب زيادة البيئة الجاذبة من مبلغ 6 آلاف إلى 10 آلاف جنيه، وتم رفع الإضراب عقب تنفيذ الزيادة، وإضراب الأطباء عقب حادثة اعتداء بعد إهمال طبي إدى إلى وفاة طفل أثناء الولادة.

وأكد أن ظواهر الإهمال الأطباء وغياب الأطباء تكررت، الأمر الذي يعتبر السبب وراء الاعتداءات، وقال إن إضراب الأطباء بمستشفى الضعين يعتبر مجافيا لقيم ومثل الشعب السوداني، وأخلاقيات المهنة خاصة في ظل ظروف الطوارئ الصحية لوباء كورونا، ومحدودية القدرات الطبية بالولاية والتي تسعى لتوفيرها بالتنسيق مع وزارة الصحة الاتحادية والتأمين الصحي.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.