الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 19 آب (أغسطس) 2020

(الدعم السريع) يمنع سكان قرية بدارفور من العودة لحين إبرام اتفاق مصالحة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 أغسطس 2020 – اقر قائد عسكري بقوات الدعم السريع، منعهم أهالي احدى القرى بولاية جنوب دارفور من العودة للديار، وافاد انهم بانتظار اوامر من لجنة صلح لمغادرة البلدة.

JPEG - 15.6 كيلوبايت
خارطة توضح التقسيمات القبلية في دارفور الكبرى

وقُتل 17 شخص وجُرح 25 آخرين في 23 يوليو ، إثر هجوم أفراد من قبيلة الفلاتة علي المساليت، الذين سرعان ما نزوحوا من قرية الدكة إلى منطقة قريبة منها.

وقال أحد قادة الفلاتة، آدم هارون، لـ"سودان تربيون"، الأربعاء: "إن قوات الدعم السريع تمنع حوالي ألفي شخص من العودة إلى قرية الدكة، بزعم حمايتهم".

وأشار إلى أن قوات الدعم السريع المتمركزة في قرية الدكة التي تبعد نحو 85 كليو متر من نيالا عاصمة جنوب دارفور، منعت الأهالي مرارًا من العودة إليها.

لكن قائد قطاع نيالا بقوات الدعم السريع، العميد عبد الرحمن جمعة، قال إن تواجد قوات مشتركة في منطقة الدكة، لمنع تجدد أعمال العنف بين الفلاتة والمساليت تنفيذًا لقرار لجنة وقف العدائيات التي التزم الطرفين.

وكون والي ولاية جنوب دارفور، لجنة انحصرت مهامها في توصل الطرفين إلى اتفاق وقف عدائيات، فور وقوع الأحداث بينها، حيث توصلت إليه وكان أحد بنوده بقاء كل طرف في مكانه إلى حين قيام مؤتمر صلح ونشر قوات عازلة بينهما.

وأضاف جمعة لـ"سودان تربيون"، إن القوة الموجودة في الدكة قوات مشتركة، وهي على استعداد للانسحاب من المنطقة حال قررت لجنة وقف العدائيات ذلك، فتواجدهم فيها للفصل بين القبيلتين لمنع تجدد النزاع الدموي.

وأشار إلى أن تواجد القوة كان للحيلولة دون قيام أفراد من قبيلة المساليت حرق سوق ومساكن قرية الدكة – التي يسكنها تابعين للفلاتة - حيث يتوقع قيامهم بذلك للانتقام، وقال إن القوات نجحت في ذلك، إضافة للفصل بينهما.

وقال جمعة أن أفراد قبيلة المساليت قيدوا إجراءات جنائية ضد 160 شخص من قبيلة الفلاتة، تتهم فيها بارتكاب أعمال العنف التي جرت في 23 يوليو الماضي، حيث قبضت القوات المشتركة على 40 منهم، جرى التعرف عليهم بواسطة (طابور الشخصية).

وأكد عضو في لجنة وقف العدائيات صحة حديث القائد العسكري.

وقال عضو اللجنة، العمدة طلعت الشناجي، إن اللجنة توصلت في 12 أغسطس الجاري إلى وقف عدائيات بين الطرفين، تضمن قيام مؤتمر صلح لحسم الأمر بصورة نهائية في غضون أسبوعين، وبقاء كل طرف في مكانه إلى حين قيامه، مع عدم إعتداء أي قبيلة على الأخرى.

وأفاد العمدة بأن لجنة أمن الولاية قررت نشر قوات مشتركة للعزل بين الطرفين لمنع حدوث أي احتكاكات بينهما وقد أقرينا ذلك.

وتُعتبر الدكة منطقة متنازع على تبعيتها بين محليتي قريضة وتُلس، حيث يدعي كل طرف تبعيتها له، لكن المنطقة إداريًا تتبع لمحلية تُلس.

ولا تزال الحكومة السودانية تحتكم إلى الأعراف حين حدوث أعمال عنف قبلي، حيث تدعو إلى وقف عدائيات يعقبه مؤتمر صلح عادة ما يخلص إلى دفع (ديات) لذوي القتلى وإطلاق سراح المجرمين، بدلًا عن تنفيذ القانون الجنائي الذي يُوقع عقوبة الإعدام على من يقتل أي شخص متعمدًا.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.