الصفحة الأساسية | عامود الرأي    الخميس 7 شباط (فبراير) 2013

الدهب: شح النفس الحكومية

separation
increase
decrease
separation
separation

بقلم مجدي الجزولي

7 فبراير 2013 - كشف رئيس لجنة القانون في برلمان ولاية نهر النيل، جمال الدين حسن سعيد، عن ضلوع دستوريين، لم يشأن أن يسمهم، فيهم الاتحادي والولائي، في عمليات التنقيب عن الذهب عبر شركات خاصة، وطالبهم بتقديم استقالاتهم نظراً لأن الدستور يحظر على أصحاب المناصب الدستورية النشاط التجاري. اجتمع جمال في معية وفد من برلمان نهر النيل بلجنة العمل والمظالم بالمجلس الوطني لطرح شكواه. اختصر الوفد القضية في عبارة "الولاية غير مستفيدة ماديا" من التعدين الأهلي ونقل إلى المجلس الوطني تظلم نهر النيل من قانون التعدين القومي وقانون الاستثمار القومي الجديد. قال جمال في تصريحات صحفية بالمجلس الوطني أن قانون الاستثمار القومي يظلم الولاية ويحتفظ للمركز بحق التشريع في الذهب. شرح جمال أن نهر النيل سبقت غيرها من الولايات بسن قانون "النافذة الواحدة" للتعامل مع الاستثمار الأجنبي، وخصص برلمانها ضمن هذا القانون 25% من عائد الاستثمارات الأجنبية لمواطني المناطق التي تنشأ فيها هذه المشاريع. أوضح جمال أيضا أن وزير التعدين السابق عبد الباقي الجيلاني كان قد أصدر لائحة تعطي الولاية نصيبا مقدرا من عائد الذهب المستخرج فيها لكن خلفه كمال عبد اللطيف، راجل جبل عامر، عطل العمل بها.

تذمر وفد نهر النيل من جمهور المنقبين عن الذهب في الولاية والذين كاد عددهم يساوي عدد سكانها بحسب جمال الذي قال أن التعدين الأهلي يكلف الولاية فوق طاقتها، ارتفعت بسببه الأسعار وتدهورت الأوضاع الأمنية، تتحمل الولاية مثالبه بينما يفوز المركز بعائده. حمل وفد من البطانة ترأسه الشيخ محمد عوض الكريم أبو سن العام الماضي شكوى شبيهة بمطالبة نواب نهر النيل إلى المجلس الوطني. عرض أبو سن على المجلس ما يصيب الغابات والزراعة من ضرر التعدين. قال أبو سن أن المواطنين يشتكون من قطع الغابات ومن تهديد المناجم للأراضي الزراعية، فالمناجم في مواقع مرتفعة وأصبحت بالكثرة تحجب المياه عن المزارع، كما طالب بتخصيص جزء من عائد الذهب، الناضب لا بد، لتمويل الزراعة والرعي، ثروة المنطقة المستدامة.

نقلت جريدة الرأي العام وقتها عن أبو سن إعلانه أن أهله الشكرية هم أصحاب الحق "الأصليين" في المنطقة الممتدة بين شرق النيل ونهر عطبرة، وتشديده أنهم رغم ما لحق بهم من ضرر التعدين لم يثيروا بلبلة، كما قال، وإنما يرغبون فقط في الحوار والشورى. لوح أبو سن بالبلبلة "الأصلية"، دعوى ود البلد ضد المهاجر، وهي ذات دعوى الحركات المسلحة في دارفور ضد الأبالة وأرحامهم، وكذلك ظلامة المسلحين في جبال النوبة من تمدد مشاريع الزراعة الآلية على حساب ديار أهلهم واقتصادهم المعيشي، وفي ذات السياق سعي الحمر إلى ولاية تخصهم. لنهضة الرابطة القبلية كسيف سياسي، إذن، قاعدة مادية ظاهرة، اختصارها تردي الاقتصاد الريفي تحت حصار التوسع الرأسمالي واقتصاد الريع، الاستثمار عند كمال عبد اللطيف ومصطفي عثمان اسماعيل. السؤال، ساعة ينبلج "الفجر الجديد" الاستثمار ده يطير ولا يرك؟


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا يفعل السيد بيرتس في الخرطوم ؟ 2021-10-19 17:13:21 بقلم : العبيد أحمد مروح (1) العبيد مروح كان يمكن للأزمة المتصاعدة هذه الأيام بين طرفي "الحرية والتغيير" أن لا تقوم أصلاً أو أن تنتهي قبل أن تصل إلى الحد الذي وصلته، لو أن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة (...)

من مآزق الحركة السياسية 2021-10-17 17:08:05 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق نفس الشعارات والعبارات ؛ نردد ليل نهار : حرية سلام وعدالة الثورة خيار الشعب .. ونتحدث عن التحول الديمقراطي ومدنية الدولة .. نتغَنَّى بعظَمَةْ الثورة وسلميتها المُبْهِرَة ، نسرد قصص البطولة (...)

الإسلاميون السودانيون ... كائنات فضائية؟ 2021-10-15 18:10:01 بقلم : العبيد أحمد مروح (1) العبيد مروح تتجاسر قوى سياسية مجهرية، مشكوك في نسبها السياسي، منذ عامين على الإسلاميين عموماً ومنسوبي المؤتمر والوطني على وجه الخصوص، وتبث كل ما في جعبتها من خطاب الكراهية في الفضاء السياسي (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.