الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 10 أيلول (سبتمبر) 2015

الرئيس الأوغندي يزور السودان الثلاثاء ومباحثات خاطفة بين البشير وكنياتا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 سبتمبر 2015 - يبدأ الرئيس الاوغندي زيارة رسمية للسودان الثلاثاء، المقبل لإجراء مباحثات مع نظيره السوداني عمر البشير حول العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، بينما أجرى الرئيس الكيني أوهورو كنياتا مباحثات خاطفة مع البشير بالخرطوم، مساء الخميس.

JPEG - 18.1 كيلوبايت
الرئيس الاوغندي يوري موسفيني

وتجئ الزيارة في أعقاب توتر مستمر للعلاقات بين الخرطوم وكمبالا، حيث تتهم الأولى على الدوام أوغنداء بإيواء الحركات المسلحة المعارضة للحكومة السودانية، بينما تتهم كمبالا السودان باستضافة مليشيا جيش الرب بقيادة جوزيف كوني.

وفي أحدث تصعيد، دمغ مساعد الرئيس السوداني، في تصريحات له الأسبوع الماضي، مندوب كمبالا في مجلس الأمن والسلم الأفريقي، بتدبير جلسة إستماع مع قيادات معارضة في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، وقال إن بلاده احتجت على الخطوة التي تنافي الأعراف الدبلوماسية.

كما ينتظر أن يسيطر الملف الأمني في جنوب السودان على المحادثات، حيث تدعم كمبالا بقوة حكومة الرئيس سلفا كير ميارديت الذي يخوض حربا ضد نائبه السابق رياك مشار، قبل أن يتوصلا مؤخرا الى إتفاق سلام يتميز بالهشاشة.

ورأس نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية، الخميس، الاجتماع التحضيري لزيارة موسفيني بحضور عدد من الوزارات ذات الصلة.

وأوضح وزير الدولة بوزارة الخارجية عبيد الله محمد عبيد الله في تصريحات صحفية أن الاجتماع أمن على أهمية الزيارة باعتبار أن موسيفيني من القادة والزعماء الأفارقة الذين لهم دور كبير في الاقليم والمنطقة وانه حريص على التواصل مع السودان للعب دور إيجابي في القضايا التي تهم البلدين.

وأضاف عبيد الله "نحن علي قناعة بان الجانب الأوغندي أبدى حسن النية في الملفات الامنية التى ستكون محلا للتباحث بين الرئيسين.

وقال الوزير إن موسيفيني سيخاطب خلال الزيارة ندوة الديمقراطية والحرية في أفريقيا ينظمها مركز الدراسات الاستراتيجية بجانب زيارة لجامعة أفريقيا العالمية.

مباحثات خاطفة بين البشير وكنياتا بمطار الخرطوم

إلى ذلك اجرى الرئيس الكيني أوهورو كنياتا مباحثات خاطفة مع نظيره السوداني عمر البشير حول السلام والأمن، لدى توقفه بمطار الخرطوم، مساء الخميس، في طريق عودته لبلاده قادما من إيطاليا.

وكان في استقبال كنياتا ووداعه بمطار الخرطوم الرئيس السوداني وعدد من الوزراء والمسئولين.

وقال الرئيس الكيني في تصريحات صحفية إنه بحث مع البشير العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها بما يعود بالمصلحة للبلدين وشعبيهما مؤكدا عمق ومتانة العلاقات بين السودان وكينيا.

وأكد كنياتا ضرورة إيجاد أرضية متينة للتعاون بين البلدين في القضايا التي تخصهما فضلا عن قضايا الإقليم مشيرا الى أن السودان وكينيا دولتا جوار وبينهما مصالح مشتركة يجب الحفاظ عليها وتطويرها.

وأضاف أنه بحث مع الرئيس البشير عددا من القضايا التي تهم الإقليم على رأسها ملف الأمن والسلام مبينا أن السودان وكينيا يتعاونان بصورة لصيقة في عدد من الموضوعات في هذا الإطار.

ووعد أوهورو كنياتا بزيارة قريبة الى السودان لمزيد من التشاور والتباحث في مجالات التعاون المختلفة وعبر عن سعي بلاده للحفاظ على التعاون اللصيق مع السودان في القضايا الثنايئة والإقليمية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.