الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 28 أيلول (سبتمبر) 2011

الرئيس السودانى متمسك بمحاربة "المارقين" في النيل الازرق وكردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 سبتمبر 2011 — تعهد الرئيس السوداني؛ عمر البشير، بعدم التفريط في مصلحة الوطن العليا، قائلاً "لا مساومة في أمن المواطن".، وشدد على عدم التهاون مع أي "خائن مارق"، وحث أبناء النيل الأزرق وجنوب كردفان على عدم الانخداع بـ"المارقين".


وقال البشير لدى مخاطبته امس، احتفال تخريج دورتي الدفاع الوطني رقم (23) والحرب العليا رقم (11)، إنه "لا تهاون مع خائن مارق لأن السودان تحرسه أياد قوية ونفوس أبية وجيش لا يعرف التراجع والانهزام".

وأضاف الرئيس البشير: "نقول لأبنائنا في جنوب كردفان والنيل الأزرق نحن لم نتراجع خطوة عن الترتيبات الأمنية بل نفتح الباب على مصراعيه لكل عائد يريد أن يشارك في البناء والنماء".

"ودعا البشير، أبناء الولايتين إلى العودة للبناء والنماء بوضع السلاح فوراً، وقال: "نحن لا نقر بجيشين في بلد واحد"، مؤكداً أن الدستور والممارسة السياسية تنص على عدم قيام جيوش للأحزاب السياسية، بجانب الإقرار بنتائج الانتخابات والإجراءات التي تمت، إضافة إلى إكمال المشورة الشعبية، حسب اتفاقية السلام.

وقال إنه رغم عدم وجود نص في اتفاقية السلام الشامل يلزم الدولة باستيعاب أفراد قوات الحركة الشعبية من أبناء ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان إلا أن الدولة قررت إجراء عملية الدمج وإعادة التسريح (DDR) لأفراد الحركة الشعبية السابقين واستيعاب المؤهلين بالقوات النظامية.

وأوضح أن خطة الحكومة ماضية في ترتيب وتجهيز بيئة العمل المناسبة بكل الوحدات العسكرية لتطوير القوات المسلحة إعداداً وتأهيلاً، إيماناً بأن الشعوب تسير خلف الجيوش.

وتواجه الحكومة السودانية تمردا تقوده الحركة الشعبية في الشمال في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ شهر يونيو في الاولي وسبتمبر في الثانية وقد ادي هذا الوضع إلى تدهور في الوضع الإنساني في المنطقتين وفرار الاف من اللاجئين إلى الدول المجاور

وقالت الأمم المتحدة إن أكثر من 25 ألف شخص فروا من العنف الدائر في منطقة النيل الأزرق بالسودان هذا الشهر في ظل تصاعد المخاوف بشأن اندلاع حرب أهلية .

وقالت مفوضية اللاجئين التابعة للامم المتحدة في بيان امس " نتوقع استمرار العدد في التزايد ". وتستعد المفوضية لفرار عشرة آلاف شخص آخرين إلى أثيوبيا.

وأضافت الوكالة مشيرة إلى التقارير الأخيرة التي تفيد بوقوع مزيد من الهجمات الجوية " معظم الذين يهربون أسر تحمل متعلقاتها كما أنهم يحضرون ماشيتهم معهم ". واعتبر جيش شمال السودان مسئولا عن الهجمات الجوية السابقة حيث أنه يخوض قتالا ضد الميلشيات الموالية لحركة تحرير السودان التي تهيمن على الجنوب الذي استقل حديثا.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في تذكر الإمام: أظلمت بوابة الشعب وأبواب الفراديس أضأن 2020-12-03 23:59:26 بقلم : المحبوب عبد السلام في منحنيً ما يسخو الزمان بالعباقرة والكبار، تزدهر في كل بستان باقةٌمنهم، علماء وشعراء وأدباء وموسيقيين ومثقفين وساسة، ثم يرتاح الزمان برهةً يتزاحم فيها العاديون ودونهم حتي يتوهم الناس أنهم كل (...)

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.