الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 31 كانون الأول (ديسمبر) 2015

الرئيس السوداني يعلن تمديد الحوار الوطني ووقف إطلاق النار لمدة شهر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 ديسمبر 2015- أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، تمديد وقف اطلاق النار في مناطق النزاع المسلح لمدة شهر، وجدد الدعوة للحركات المسلحة بالانضمام إلى عملية الحوار الوطني الذي جرى تمديده الآخر لمدة 30 يوماً تنتهي في العاشر من فبراير المقبل.

JPEG - 20.2 كيلوبايت
البشير يخاطب السودانيين في ذكرى الاستقلال .. الخميس31 ديسمبر 2015 (سودان تربيون)

وكان البشير أعلن نهاية سبتمبر المنصرم وقفاً لإطلاق النار ، بمناطق القتال في ولايات دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان، وجدّد حينها العفو الكامل عن حاملي السلاح الراغبين في الانضمام إلي عملية الحوار الوطني.

وتعهد البشير في كلمة أمام الشعب السوداني، بمناسبة ذكرى الاستقلال، الخميس، بأن يكون الحوار سودانياً خالصاً وأن يظل داخل حدود البلاد.

وقال: " الحوار الوطني تديره ارادة سودانية خالصة تحت سقف الوطن بينما الرقابة فيه للشعب السوداني والضمان فيه للضمير الوطني وتنفيذ مخرجاته هي عهد نوثقه أمام الله ووعدا نقطعه للشعب"، داعياً الأحزاب والقوى السياسية إلى تقديم مصالح الوطن على المصالح الحزبية الضيقة.

ولفت الى أن إطلاق حكومته للحوار الوطني الشامل جاء بلا استثناء لأحد ولا حجر فيه على رأي أحد ولا انتقاص لقضية، وتابع "التزمنا فيه بتهيئة المناخ ودعونا الجميع للمشاركة وأوقفنا إطلاق النار لشهرين متتاليين، إبداءً لحسن النوايا".

وأكد البشير استمرار برنامج إصلاح الدولة استنادا على القانون، وتعهد بمعالجة مظاهر الخلل في الخدمة المدنية، كاشفاً عن قرب إعلان المفوضية الخاصة بمكافحة الفساد وقال: "لن يهدأ لنا بال حتى نشيد دولة القانون والمؤسسات".

إصلاح إقتصادي

واعلن البشير تبني خطة للاصلاح الاقتصادي تقوم على دعم القطاعات الانتاجية وتحقق مزيد من الاستقرار كما وتكبح التضخم، مشيراً إلى أن القضايا المعيشية تأتي في اعلى سلم اولويات المرحلة المقبلة.

وباهى بالاقتصاد السوداني، الذي استطاع امتصاص صدمة انفصال الجنوب في العام 2011م دون عون خارجي وفي ظل حصار اقتصادي مفروض على البلاد منذ العام 1997م، وقال: "حقق اقتصادنا نجاحات مهمة بالرغم من الصعوبات والحصار الجائر الذي تفرضه قوى ظالمة دون مسوق ومنطق".

واعلن الرئيس السوداني إنطلاق ما قال انه أكبر مشروع للتنمية البشرية في تاريخ البلاد ، مشيراً إلى أن البرنامج يرتكز على تقديم الخدمات الاساسية.

انفتاح وتوازن خارجي

وقال البشير إن سياسة بلاده الخارجية، تنهض على الانفتاح والتوازن، وعدم التدخل في شؤون الآخرين، وحسن الجوار، مع احترام سيادة الدول، ولفت إلى أن ذلك يؤهلهم باقتدار لتأدية دور الوسيط في كثير من النزاعات الدولية والاقليمية.

وحيا المملكة العربية السعودية التي تقود تحالفاً عربيا لإعادة الشرعية في اليمن، وعبر عن امتنانه للدول المساندة لبلاده، وخص بالذكر الإمارات العربية المتحدة، والكويت، وقطر، وامتدح جهود الاتحاد الافريقي في حل مشكلات القارة داخل البيت الافريقي.

ودعا البشير دول العالم للعمل على اصلاح المؤسسات الدولية ورفع الظلم عن الشعوب المقهورةوانهاء الاحتلال والاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية وفق لمقررات الشرعية الدولية وقرارات الامم المتحدة.

وطالب الرئيس أجهزة الإعلام بأن تكون في قلب المعركة، وأن تظل سنداً لجهود القوات المسلحة في الحيلولة دون تحقيق اهداف القوى المتربصة بالسودان وأضاف: ادعو اجهزة الاعلام للتجرد وقيادة عملية البناء الوطني.

كما حث السودانيين على تعزيز الوسطية بحسبانها سبباً دون إنزلاق بلادهم في مستنقع العنف والكراهية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.