الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 22 كانون الأول (ديسمبر) 2016

الرئيس السوداني يحدد نهاية ديسمبر لانتهاء وقف اطلاق النار‎ ويتوعد المتمردين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 ديسمبر 2016 ـ توعد الرئيس السوداني عمر البشير، الخميس، المتمردين بالحسم عسكرياً، إذا لم يستجيبوا لنداءات السلام والانضمام للحوار، وشدد أن وقف اطلاق النار سينتهي بنهاية ديسمبر الحالي، و"بعدها الما بجي يلوم نفسوا ونحن بنجيبوا حي".

JPEG - 25.5 كيلوبايت
الرئيس البشير في مهرجان الرماية بمروي في شمال السودان ـ 22 ديسمبر 2016 (صورة من سونا)

وكان البشير أعلن في ختام جلسات مؤتمر الحوار الوطني بالخرطوم في أكتوبر الماضي تمديد وقف إطلاق النار إلى نهاية العام الحالي، كما جدد دعوته لقوى "نداء السودان" المعارضة بشقيها المسلح والمدني للالتحاق بمشروع الحوار الوطني.

وأكد البشير لدى مخاطبته مهرجان الرماية العام بمروي شمال السودان، يوم الخميس، "قدرة القوات المسلحة على الوصول إلى مناطق المتمردين"، وتابع "بنجيكم في حتتكم الفي الكركور بنطلعوا والفي الجبل بنزلوا والفي الغابة بنسلو بنجيبوا راجع".

وجدد البشير الدعوة للحركات المسلحة بالانضمام للحوار الوطني قائلا "ان البلاد تسع للجميع وان الحكومة بادرت بالحوار والوفاق ولكن من يرفض الصلح سيكون نادما".

وتقاتل الحكومة السودانية، متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ العام 2011، كما تقاتل حركات دارفور المسلحة منذ العام 2003.

وانهارت الجولة الأخيرة للتفاوض بين الحكومة والحركة الشعبية ـ شمال، حول منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق في أغسطس الماضي بسبب تباعد المواقف بين الأطراف في ملف المساعدات الإنسانية، حيث تمسكت الحكومة بإغاثة المتضررين في المنطقتين عبر مسارات داخلية، بينما تمسكت الحركة، بأن تأتي 20% من المعونات عبر (أصوصا) الإثيوبية.

كما أنهارت المفاوضات في مسار دارفور بين الحكومة وحركتي تحرير السودان، والعدل والمساواة، بسبب التباعد في ملف الترتيبات الأمنية.

وتعهد الرئيس بتوفير كافة الاحتياجات للقوات المسلحة، ووعد بتحفيز كل من يجيد ضرب النار، ووجه افراد القوات المسلحة بتجويد ضرب النار، وقال لهم "بندقيتكم دي بتقتل العدو ولو ما قتلتوا بقتلكم عشان كده عايزين أي طلقة بتطلع تكون في راس العدو "، متعهداً بأن يكون أعلى مرتب في الدولة لأفراد القوات المسلحة.

من جهته أكد رئيس أركان القوات البرية الفريق السر حسين عدم سماحهم لأي شخص بالمساس بأمن واستقرار البلاد أو رئيسها، وأعلن عن جاهزيتهم لتأمين البلاد، قائلاً "البشير خط أحمر ولا نقبل فيه".

وأضاف "لن نسمح للناس البتلعب تنس بره وغيرهم ان تقرر من يحكمنا"، وتابع "نحن من نقرر ولا نريد ان يحكمنا احد غير البشير وهو قائدنا" ، وقال مخاطبا البشير "ناس التنس والحركات ما تشيل ليهم هم نحن بنحسمهم ليك في ثواني"، مشيراً إلى أن قادة الحركات المسلحة ليس لهم هم غير انفسهم ولا يهتمون بجنودهم.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.