الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 18 آذار (مارس) 2021

الرباعية توافق على التوسط بين دول سد النهضة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 مارس 2021 - أعلن السودان تلقيه ردود إيجابية من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وأمريكا، للتوسط بينه ومصر وإثيوبيا للتوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة، على أن تكون الوساطة برعاية الاتحاد الأفريقي.

JPEG - 72.6 كيلوبايت
صورة لماكيت سد النهضة الاثيوبي (ويكيبيديا)

ورفضت إثيوبيا مقترح السودان الخاص بتوسيع الوساطة حول سد النهضة، مطالبة بالاكتفاء بتوسط الاتحاد الأفريقي، شريطة أن يكون دوره مراقب فقط.

وقال رئيس وفد التفاوض السوداني، مصطفى حسين الزبير، في تصريح، الخميس: "تسلمنا ردودًا إيجابية جدًا من كل الأطراف التي دُعيت للتوسط الرباعي حول مباحثات سد النهضة".

وأضاف: "رحبت جميع الأطراف بدعوة السودان للوساطة الرباعية، وأعلنت عن استعدادها للقيام بدور تسهيل التفاوض وإتاحة خبراتهم الفنية والقانونية والسياسية للتقريب بين وجهات نظر الدول الثلاث".

وأعلنت مصر عن دعمها مقترح السودان بتوسيع الوساطة، وذلك بعد فشل جميع جولات التفاوض على مدى سنوات في توصل الدول الثلاث إلى اتفاق حول ملء وتشغيل السد الإثيوبي العملاق.

وتنحصر خلافات السودان ومصر وإثيوبيا حول قضايا فنية خاصة بطريقة ملء البحيرة في سنوات الجفاف والجفاف الممتد، إضافة إلى خلافات قانونية تتعلق بإلزامية الاتفاق وآلية فض النزاع.

وقال الزبير إن الوساطة الرباعية ستعزز جهود الاتحاد الأفريقي، الذي ترأس دورته الحالية دولة الكونغو؛ للتوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم.

وأفاد رئيس الوفد الفني للتفاوض حول سد النهضة إعلان أديس أبابا إصرارها على الملء الثاني في يوليو المقبل؛ يُعد "تمادي لإثيوبيا في موقفها المخالف للقانون الدولي الخاص باستخدام مصادر المياه العابرة للقارات".

ويُعتبر إعلان إثيوبيا الملء الثاني لبحيرة السد في موسم الأمطار المقبل، مخالفا لإعلان المبادئ الذي جرى توقيعه بين الدول الثلاث في مارس 2015.

وطالب المسؤول الثاني إثيوبيا بـ"الاحتكام لصوت العقل واحترام القوانين الدولية الخاصة بالاستخدام المنصف والعادل للمياه".

ويقول السودان إن الملء الثاني لبحيرة السد قبل التوصل إلى اتفاق قانوني يُشكل تهديدًا لحياة 20 مليون شخص يقطنون على ضفاف النيل الأزرق المقام عليه السد.

وقال الزبير إن الملء الثاني يُشكل أيضًا مخاطر جدية على منشآت السودانية الحيوية مثل السدود والبنية التحتية والأنشطة الزراعية والصناعية القائمة، مشددًا على قدرة لحماية أمنها القومي ومواردها وسلامة بنياتها التحتية.

وكان نائب وزير الري الأثيوبي

ووزير الخارجية ديميكي ميكونين، قال الاربعاء إنه لا يمكن لأحد أن يحرم إثيوبيا من نصيبها البالغ 86% في نهر النيل، وذلك بمناسبة الذكرى العاشرة لبناء سد النهضة الإثيوبي.

ونقلًا عن وكالة الأنباء الإثيوبية، أضاف ميكونين، أن السد هو المورد الطبيعي لجميع الإثيوبيين، مشيرًا إلى أنهم مروا بالعديد من التقلبات على مدى السنوات العشر الماضية لتحويل هذا المورد إلى تنمية.

من جهته، أكد وزير المياه والري والطاقة سيليشي بيكيلي، أن «إثيوبيا ملتزمة بمبادئ استخدام المياه عبر الحدود حتى الآن»، مضيفًا أن «جهود التعاون مع الدول المتفاوضة لم تسفر عن نتائج إيجابية».


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سيد فرح: والدلالات الثقافية والاجتماعية لثورة ١٩٢٤م (2-3) 2021-07-26 04:10:40 ياسر عرمان (١) الامباشي فومي جاما ماشا وحبل السودانوية: حبل السودانوية كحبل المهلة يربط ويزيد؛ دعنا نعود للافادات المهمة لفومي جاما ماشا الذي لا يتذكر تاريخ ميلاده ولا يحمل شهادة ميلاد وشهادة الميلاد الوحيدة التي يحملها (...)

التيغراي وتكتيك شد الأطراف 2021-07-25 18:50:31 بقلم : امير بابكر عبد الله تطبق قوات التيغراي المناهضة للحكومة المركزية الإثيوبية في أديس ابابا، في الفترة الأخيرة تكتيك شد الأطراف في مواجهة الآلة العسكرية الحكومية لمحاولة توسيع نطاق جبهات المواجهة، كواحدة من تكتيكات (...)

سلام جوبا ؛ ظلالٌ من سوء النية 2021-07-25 18:43:15 بقلم : محمد عتيق تفاءلنا بالسلام "سلام جوبا" ورحّبنا به من حيث أنه قد أوقف الحرب الأهلية ولو في مناطق دون أخرى كتلك التي يقف عليها كلٌّ من القائدين الحلو وعبد الواحد.. ولكن ، يبدو أننا نستنسخ تجربتنا المعاصرة في المفاوضات (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.