الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 5 تشرين الأول (أكتوبر) 2020

السعودية تحظر صادر الماشية من السودان بسبب حمى (الوادي المتصدع)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 47.9 كيلوبايت
ضأن في طريقه للتصدير من ميناء هيدوب بشرق السودان - ارشيف

الخرطوم 5 أكتوبر 2020- حظرت السلطات السعودية صادر الماشية من السودان مؤقتا بعد ظهور حمى الوادي المتصدع في شمال السودان.

وأبلغ مصدرون "سودان تربيون" الاثنين أن السلطات السعودية أبلغت المستوردين السعوديين بوقف استيراد الماشية من السودان بعد ظهور الحمى.

واطلعت "سودان تربيون" على خطاب من فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمكة المكرمة، أفاد المستوردين السعوديين بأنه "تم فرض حظر مؤقت على استيراد المواشي الحية من جمهورية السودان بسبب مرض حمى الوادي المتصدع RVF".

وأضاف الخطاب " بناءاً على ذلك تم إلغاء جميع الأذونات الصادرة للمستَوردين".

وفي 22 سبتمبر أعلنت السلطات السودانية، وفاة 8 أشخاص واصابة 41 آخرين شمالي السودان جراء حمى يُعتقد أنها ناتجة عن مرض تسببت فيه السيول والفيضانات التي تضرب البلاد منذ أسابيع، وتحدثت تقارير صحفية لاحقة عن ارتفاع عدد المصابين وسط ترجيحات بأن الحمى المتفشية "نزفية" أو ما تعرف بالوادي المتصدع، حيث تنتقل عن طريق البعوض من الحيوان الى الانسان وتتفشى في موسم الخريف.

ووجهت السلطات السعودية المستوردين بعدم شحن أي إرساليه من السودان وأكدت أنه في حال تم الشحن سيتم إعادتها مباشرة
.

وتشير "سودان تربيون" الى أن السلطات السعودية ظلت تعيد شحنات المواشي الى السودان باستمرار خلال الأشهر الست الأخيرة بسبب تدني المناعة، وناهزت مجموع الشحنات المعادة الـ 25 ما أدى الى خسائر فادحة وسط مصدري الماشية السودانيين.

وقال المقرر السابق لشعبة مصدري الماشية خالد وافي لـ "سودان تربيون" إن القرار سينعكس سلبيا على صادرات السودان وعلى قطاعات المصدرين.

وأضاف "هناك أكثر من 102جهة ستتضرر من القرار تشمل الإيرادات الحكومية وقطاعات النقل والإعلاف وكافة الأنشطة المرتبطة بصادر الماشية".

وطالب الحكومة الانتقالية بعمل الاحتياطات اللازمة لتفادي انتشار مرض حمى الوادي المتصدع.

وأضاف أنه بالرغم من ظهور المرض في بعض المناطق بشمال السودان والتي لا تعد من ضمن مناطق إنتاج الماشية الا انه يتطلب وضع الاحتياطات اللازمة لمنع تمدده إلى مناطق أخرى عبر حملات التوعية ومكافحة نواقل الأمراض وتجفيف البرك والمستنقعات.

وتؤدي مضاعفات الإصابة بحمى الوادي المتصدع الوخيمة أو (الضنك) إلى الوفاة، غير أنّه يمكن غالباً، إنقاذ أرواح المصابين بها بتشخيص المرض في مراحل مبكّرة، وتدبير العلاج مع العناية اللازمة من أطباء وممرضين متمرّسين، وتنتشر خلال فصل الخريف في ولايات شرق السودان، لا سيما كسلا.

ووفقا لأطباء بيطريين فإن المرض ينعكس على صادرات البلاد من الماشية خاصة ان الدول المستوردة تمتنع عن استيرادها إلى حين التأكد من خلو البلاد منه وشدد الا طباء على ضرورة محاربة الحشرات والبعوض وبأسرع فرصه ممكنة وتحسين صحة البيئة لمنع انتشار المرض.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.