الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 12 نيسان (أبريل) 2011

السلام في دارفور: عبدالواحد النور ينتقد الاتحاد الأفريقي ويؤيد باسولي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 ابريل 2011 — انتقد رئيس حركة تحرير السودان عبدالواحد النور قرار الاتحاد الأفريقي الأخير القاضي بضرورة تسريع الحوار من الداخل بإشراف رئيس جنوب أفريقيا السابق وشكك في حيادية الأخير ومنهجه المقترح لحل أزمة دارفور.

جبريل باسوليوعبر عبد الواحد في تصريح لـ سودان تربيون عن تأييده للجهود التي يقوم بها المبعوث المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي جبريل باسولي وكشف النقاب عن اجتماع قريب لهما يجري الترتيب له لبحث مساعي السلام .

وكان الاتحاد الأفريقي قد وجه انتقادات حادة للوسيط المشترك الجمعة الماضية واتهمه بالعمل منفردا في جهوده الرامية إلى التوسط لإنهاء النزاع في دارفور. وقال ان باسولي تجاهل توجيهات الاتحاد الأفريقي بالتنسيق مع تابو امبيكي لتطبيق خارطة الحوار السياسي في دارفور الرامية إلى حل المشكلة عن طريق القيادات القبلية ومنظمات المجتمع المدني.

وصرح عبدالواحد "نحن في حركة تحرير السودان ندين بشدة موقف الاتحاد الأفريقي المنحاز وغير محايد ونؤكد رفضنا التام لخارطة رئيس افريقيا السابق تابو امبيكي التي تصب في خدمة أهداف الحكومة الرامية إلى التسويف والتهرب من حل عادل للنزاع."

وأضاف "كما أننا نرفض قيام امبيكي بآي دور في حل مشكلة دارفور نسبة لدخوله في أعمال تجارية في السودان مع (الرئيس عمر حسن) البشير وعائلته وهو أمر معروف للجميع ".

وأفاد النور ان خطة السلام المطروحة من امبيكي هي مرفوضة من الجميع وان القيادات القبلية والنازحين واللاجئين نقلوا لهم رفضهم التام لها إذا لا يمكن أن يكون هناك حوار في جو يسوده العنف والإرهاب وتغيب فيه حرية التعبير وابسط القيم الديمقراطية.

وكانت الحكومة السودانية قد رفضت قيام سلطة إقليمية تدير منطقة دارفور وأعلنت عن تنظيم استفتاء للبت في هذا الأمر وأدى ذلك إلى توقيف حركة العدل والمساواة للمفاوضات في الدوحة مع الحكومة السودانية بينما أعلنت حركة التحرير والعدالة عن رفضها المسبق لنتيجة هذا الاستفتاء وانها سوف تلتزم فقط بما يتم الاتفاق عليه في الدوحة.

وأشاد عبدالواحد بحكمة باسولي وتأنيه في البحث عن حل يرضي جميع أطراف النزاع وقال ان سلوك الوسيط المشترك ونزاهته دفعت به إلى التعامل معه خلال الفترة الماضية والبقاء على اتصال دائم معه على الرغم من عدم مشاركة حركته في المفاوضات.

وأكد النوار بان الحل السلمي للنزاع هو هدف استراتيجي للحركة وقال إن ذلك لا يمكن الوصول إليه من خلال التفاوض والالتزام بمخرجاته. وأضاف ان عدم جدية الخرطوم في البحث عن حل سياسي وعدم توفير الأمن للمواطنين في دارفور عامة وفي المعسكرات خاصة دفع حركته بمقاطعة المفاوضات.

وكانت الحكومة السودانية قد وقعت على اتفاقات إطارية مع الحركات المسلحة المشاركة في المفاوضات تلتزم فيها بالوصول إلى اتفاق حول وضعية الإقليم إلا أنها أعلنت في شهر مارس الماضي عن تنظيم استفتاء لحسم مصير السلطة الإقليمية بعد رفضها قبول مقترح من الوساطة بقيام سلطة انتقالية في الإقليم تشرف على ولايات دارفور الثلاث وتنظم استفتاء حول مستقبل الإقليم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

معك الشعب ، بثورته وشبابه 2020-08-02 20:32:28 بقلم : محمد عتيق الأمير يبعث بهدية للشاعر غفراناً وصكاً لاستعادة الوصل ، وفي إيحاء أمني بليغ أرسلها مع ابنه من حلب إلى الكوفة ، فكتب خريدته (وكله خرائد) : ما لنا كلنا جو يا رسول أنا أهوى وقلبك المتبول والمهم ، أن الأمير (...)

بناءً على خطبة العيد: ما الجدوى السياسية من خطاب الصادق المهدي؟ 2020-08-01 15:13:12 صلاح شعيب منذ حين يحاول زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي اللحاق بالوتيرة الثورية المتصاعدة فيفشل في الوصول إلى مرحلة الاندماج مع أهدافها الجوهرية. ولاحقًا يسعى المهدي لتجيير الوضع الجديد الذي أفرزته الثورة لصالح خطاب (...)

إعلان حالة الطوارئ في عهد الإنقاذ في 30 يونيو 1989 2020-07-30 15:03:31 د.فيصل علي طه دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com بالإشــارة إلى ما نشر في «ســودان تربيون» بتــاريخ 29 يوليو 2020 أود أن أعلق بما يلي: في التعليق العام رقم 29 (2001) لاحظت اللجنة المعنية بحقوق الإنسان أن شرط (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.