الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 1 آب (أغسطس) 2016

السلطات الأمنية تعتقل قيادات للنازحين في دارفور بعد إجتماع الى المبعوث الأميركي

separation
increase
decrease
separation
separation

زالنجي 1 أغسطس 2016 - اعتقلت الأجهزة الأمنية بمحلية (نيرتتي) في ولاية وسط دارفور غربي السودان، الاثنين، ما لا يقل عن 21 من قيادات النازحين في أعقاب اجتماعهم إلى المبعوث الأميركي الخاص لدولتي السودان وجنوب السودان دونالد بوث الذي يزور ولايات دارفور بهدف الوقوف على الأوضاع الإنسانية والأمنية.

JPEG - 8.4 كيلوبايت
المبعوث الأميركي إلى دولتي السودان وجنوب السودان دونالد بوث

وقال نائب الأمين العام لهيئة النازحين واللاجئين آدم عبد الله لـ (سودان تربيون) إن جهاز الأمن والمخابرات بولاية وسط دارفور يكثف جهوده الآن لاعتقال العشرات من قيادات وممثلي النازحين بالولاية بعد اتهامهم بتزويد المبعوث بمعلومات وتقارير مضللة فيما يتعلق بالأوضاع الإنسانية والأمنية خاصة في مناطق شرق جبل مرة.

وأضاف ان العديد من النازحين اختفوا عن الأنظار خوفا من أن تطالهم يد الأجهزة الأمنية سيما وأن تلك الأجهزة بحوزتها قائمة تضم كافة النازحين الذين اجتمعوا الى المبعوث الأميركي لافتا الى أن مصدرا أمنيا انتحل شخصية نازح وحضر الاجتماع ورفع تقريرا شاملا لجهاز الأمن بالولاية.

وأشار عبد الله إلى أن المبعوث الأميركي وجد تطابقا كاملا بين التقارير التي قدمتها بعثة حفظ السلام (يوناميد)، والمنظمات العاملة في مجال حقوق الإنسان مع التقارير التي رفعها النازحين من حيث أعداد القتلى والنازحين الجدد بالإضافة الى حالات الاغتصاب التي جرت بالمنطقة.

وأضاف "الأوضاع الإنسانية في أسوأ حالاتها خاصة بعد توقف الإمداد الغذائي والدوائي فضلا عن انعدام الأغطية وغيرها من الضرورات الملحة".

ورجح عبد الله تأخر زيارة المبعوث الخاص لولاية جنوب دارفور خشية تعريض عشرات النازحين الى المضايقات والاعتقالات في ظل عدم توفر الحماية الكافية.

وابتدر المبعوث الأميركي الخاص لدولتي السودان وجنوب السودان الاسبوع الماضي زيارة الى ولايات شمال وغرب ووسط دارفور للوقوف على حقيقة الأوضاع الأمنية والإنسانية خاصة بعد العمليات العسكرية التي دارت هناك خلال فبراير الماضي وخلفت ورائها آلاف النازحين.

من جهتها نددت حركة العدل والمساواة الجديدة، بعمليات الاعتقال التي طالت نازحين في وسط دارفور، وقالت في بيان تلقته (سودان تربيون)، الاثنين، إن خمسة من قيادات النازحين جرى اعتقالهم بواسطة جهاز الأمن والمخابرات السوداني من داخل سوق (جديد) في محلية نيرتتي بعد لقائهم المبعوث الأميركي الخاص لدولتي السودان وجنوب السودان.

وأضاف البيان "الآن يعيش النازحين وأهالي المعتقلين حالة قلق ورعب شديدين خوفا من المطاردات المستمرة ضد قيادات النازحين وبعض الأفراد من داخل المعسكرات".

وطالبت الحركة المجتمع الدولي والقوات المختلطة المتواجدة بأرض المعسكرات بحماية المدنيين مما أسمته "بطش سلطات أجهزة الأمن السودانية".

وحذرت في بيانها المذيل بتوقيع متحدثها الرسمي آدم عبد الرحمن يحيى كذلك من خطورة الوضع الإنساني في ظل غياب المنظمات الإنسانية.

ودعت العدل والمساواة الجديدة الحكومة الأميركية ومنظمة العفو الدولية وكافة منظمات حقوق الإنسان للتدخل الفوري لمعرفة مكان القيادات المعتقلة والاطمئنان على وضعها وسلامتها.

ورأت التطور الأخير مؤشراً خطيراً لمواصلة الحكومة السودانية انتهاكاتها في دارفور بابتدار حملة "ترويع لشعب دارفور في الوقت الذي لزم فيه المجتمع الدولي الصمت المريب" ـ بحسب البيان ـ.

وحملت الحركة قوات حفظ السلام (يوناميد) مسؤولية ما يجري واتهمتها بالعجز عن حماية المدنيين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان: إعادة هيكلة المؤسسة السياسية !! 2021-11-26 17:45:36 بقلم : العبيد أحمد مروح العبيد مروح ألقت الأحداث التي شهدها السودان في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، وما تلاها من وقائع تتصل بما أسماه قائد الجيش "تصحيح مسار الثورة" بحجر كبير في بركة المنظومة السياسية، خاصة بعد (...)

عودَّة رئيس الوزراء: هل تُحقِّق التوافُق السياسي الوطني؟ 2021-11-26 07:29:47 الواثق كمير kameir@yahoo.com كنت قد وجهت رسالةً مفتوحةً (إلى رئيس الوزراء: كلمة المرور للعبور!)، في أغسطس 2019، قبل تكوين حكومته الأولى، مفادها أنَّ كلمة السر لضمان نجاحه في قيادة الفترة الانتقالية مرهون بأمرين (...)

ما هو مستقبل اتفاق سلام جوبا في ظل مقاطعة المجتمع الدولي للانقلاب؟ 2021-11-15 18:18:37 أحمد حسين آدم في المبتدأ ، فليعلم الجميع بأنني لا أزايد أو أخون أحدًا ، مقصدي و مبدأي الأساس هو مصلحة شعبنا و مستقبل بلدنا، لهذا، نحاول إيجاد حلول للمأزق الوطني الذي ينذر بسيناريوهات و منزلقات خطيرة ، نجتهد ما استطعنا إلى (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.