الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 6 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

السلطات الأمنية تصادر ثلاث صحف وتعتقل قيادات معارضة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 نوفمبر 2016 ـ صادرت السلطات الأمنية، صباح الأحد، ثلاث صحف بعد طباعتها بدون إبداء اسباب، لكن صحفيون رجحوا أن يكون سبب المصادرة نشر مقالات رافضة لزيادة الأسعار، كما نفذت السلطات اعتقالات طالت قيادات في أحزاب يسارية معارضة.

JPEG - 18.5 كيلوبايت
عدد صحيفة (الجريدة) المصادر من قبل جهاز الأمن ـ الأحد 6نوفمبر2016

وأفادت مصادر صحفية أن قرار مصادرة صحف "التيار" و"الجريدة" و"الوطن" يعود لتناولها زيادت الاسعار التى أقرتها الحكومة ورفعها الدعم عن السلع ونشرها مقالات رافضة لزيادة الاسعار تضمنت إنتقادات للحكومة وسياساتها الاقتصادية.

وصرح صحفيون في "الوطن" لـ"سودان تربيون" أن المصادرة جاءت بسبب مقال لرئيس التحرير بكري المدني، الذي كتب مقالاً بعنوان "رفع الأسعار اعلان حالة الفشل"، انتقد فيه زيادة الاسعار، ووصف البرلمان بعديم الجدوى كما عدد أسباب الفشل في الوزارات الاقتصادية.

أما صحيفة "التيار" فرجح صحفيوها أن مصادرة عدد الأحد يعود إلى مقال لرئيس التحرير عثمان ميرغني تحت عنوان "هذا أو الطوفان"، دعا فيه إلى إفساح المجال لتجربة جديدة، "بعد أن اثبت حكومة الانقاذ فشلها".

الى ذلك أعلن حزب المؤتمر السوداني في تصريح صحفي تلقته "سودان تربيون" الأحد أن جهاز الامن والمخابرات اعتقل نائب الامين الاعلامي للحزب عبد الله شمس الكون آدم، بحي الرياض شرقي وسط الخرطوم.

وأكد استمرار مقاومته ضد قمع النظام المتصاعد، وزاد "لن نسكت على اعتقال قيادات الحزب، وسيواصل الحزب العمل مع القوى السياسية للمقاومة من أجل حقوق السودانيين".

وسبق لجهاز الأمن والمخابرات أعتقال نائب رئيس حزب المؤتمر السوداني، خالد عمر يوسف، من منزله بعد عودته من مخاطبة جماهيرية لحزبه بحي "الديم" جنوبي وسط العاصمة الخرطوم عقب صلاة الجمعة.

كما أعتقل جهاز الأمن عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي محي الدين الجلاد من منزله بضاحية "الحاج يوسف" ليلة السبت.

ولم يصدر من جهاز الأمن ما يفيد بسبب الإعتقال كما لم يصدر الشيوعي بيانا حول الأمر.

ونشرت الحكومة قوات أمنية في المواقع الاستراتيجية والشوارع الهامة من العاصمة تحسبا لقيام احتجاجات شعبية ضد الإجراءات التقشفية الأخيرة.

ويرجح المراقبون أن الاعتقالات ومصادرة الصحف هي تدابير احترازية تهدف لمنع تكرار سيناريو الاحتجاجات التي أعقبت رفع الدعم عن أسعار النفط للمرة الاولى في سبتمبر 2013.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في تذكر الإمام: أظلمت بوابة الشعب وأبواب الفراديس أضأن 2020-12-03 23:59:26 بقلم : المحبوب عبد السلام في منحنيً ما يسخو الزمان بالعباقرة والكبار، تزدهر في كل بستان باقةٌمنهم، علماء وشعراء وأدباء وموسيقيين ومثقفين وساسة، ثم يرتاح الزمان برهةً يتزاحم فيها العاديون ودونهم حتي يتوهم الناس أنهم كل (...)

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.