الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 1 آذار (مارس) 2020

السلطات السعودية تطلب 130 ألف رأس من الماشية السودانية

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 47.9 كيلوبايت
ضأن في طريقه للتصدير من ميناء هيدوب بشرق السودان - ارشيف

الخرطوم 1مارس 2020-كشف مسؤول سوداني رفيع عن طلب السلطات السعودية 130 ألف رأس من الماشية السودانية كأول كمية تطلبها المملكة بعد إعلان خلو السودان من حمى الوادي المتصدع.

وتوقع وزير الثروة الحيوانية علم الدين عبد الله ابشر وصول اولى الشحنات الى المملكة نهاية الشهر الحالي واعتبر استئناف الصادر للسعودية "فاتحة خير".

واكد الالتزام بكافة الاشتراطات المطلوبة والتي تم الاتفاق عليها مع السعودية مؤخرا بالحقن ضد حمى الوادي المتصدع، وقال إن صحة الانسان خط احمر بالنسبة لهم ما يتطلب الاهتمام بصحة الماشية والمنتجات الحيوانية.

واشار الوزير الذي كان يتحدث خلال بدء تدشين حقن وتطعيم الضأن الحي الصادر الى المملكة العربية السعودية بمنطقة المويلح غربي ام درمان الاحد الى استمرار الجهود للمضي في الاتجاه الصحيح لصادر الثروة الحيوانية.

وتمكث الماشية التي تم تطعيمها في المحاجر 21 يوما فترة الحجر قبل التصدير.

وقال الوزير " السعودية طلبت 130 ألف رأس مبدئيا لكنها ستطلب كميات أكبر خلال الفترة المقبلة".

ونوه الى أن المملكة تعد أكبر أسواق الماشية السودانية ما يتطلب الاهتمام بكافة الاجراءات الخاصة وتصدير ماشية حية ولحوم صحية لخدمة البلدين وتوقع وصول الصادر الذي تم تحقينه الى المملكة في الثلاثين من مارس الحالي.

وطالب العاملون في المحاجر بالالتزام بكافة الشروط للحقن بعد توفر مصل التطعيم لتعضيد موقف السودان فى الالتزام بالاشتراطات الفنية المطلوبة بما يضمن صحة المنتجات.

ونفى الوزير اتهامات البعض بالبطء في اجراءات الصادر بعد موافقة السعودية على استئنافه، وقال إنهم كانوا خلال الفترة الماضية يطمئنون على الاجراءات، اللازمة خاصة اختبارات اللقاحات الخاصة بالتطعيم والمحاجر لضمان صحتها.

وحول الاجراءات المتبعة لضمان عدم تهريب حصائل الصادر قال عبد الله ان تنسيقا يجري مع الجهات المختصة خاصة بنك السودان المركزي ووزارة المالية في كل ما يتعلق بصادر الماشية.

وتعهد بمناقشة شكوى مصدري اللحوم من بعض اجراءات الصادر فى بنك السودان المركزي مؤكدا انسياب صادر اللحوم حاليا مع استمرار المساعي لزيادة صادر البلاد من الثروة الحيوانية.

واوضح أن حصيلة الصادر في العام 2018 كانت ملياري دولار بلغ منها صادر الثروة الحيوانية 900 مليون دولار، مما يعني ان متوسط حصائل الصادر من الممكن ان يبلغ شهريا 50 مليون دولار بمزيد من الاجتهاد.

بدوره اوضح المصدر احمد ابراهيم الشيخ اكتمال حقن خمسة ألف رأس كدفعة اولي من الصادر الحي للسعودية.

واكد التزامهم باللوائح والاشتراطات التي أصدرتها وزارة الثروة الحيوانية وقال إن الوزارة بذلت جهودا مقدرة لاحتواء مرض حمى الوادي المتصدع والإحاطة به ووضع التدابير التي تتماشى مع صحة الحيوان ما أثمر عن إعلان خلو السودان من أمراض الحيوان.

ويتنافس السودان مع عدد من الدول في السوق السعودي بينها استراليا والصومال.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيش والجنجويد : حتمية المواجهة 2021-01-24 20:16:29 بقلم : محمد عتيق لم يعد هنالك شك مطلقاً في أن "المكون العسكري" "لجنة البشير الأمنية" "المجلس العسكري" "الفريق البرهان ومن ورائه فلول النظام الساقط" ، أياً كان الاسم ، يعمل على الانقضاض على السلطة .. هذا المكون مدعوماً من (...)

مأزق الانتلجنسيا السودانية 2021-01-24 08:26:16 علي ترايو ان معاناة الانتلجنسيا السودانية (يمينها و يسارها للاسف) لم تقف في حدود حالة الانيما الفكرية الحادة low intellectual capability و هي من متلازمات ما تسمي في علم السيكلوجيا ب *Catatonic schizophrenia - شيزوفرينيا (...)

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.