Saturday , 20 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السلطات السودانية تطلق قيادات المعارضة الموقعة على “نداء السودان”

الخرطوم 9 أبريل 2015 ـ أطلقت السلطات السودانية، الخميس، سراح رئيس تحالف قوى الاجماع الوطني المعارض فاروق أبوعيسى ورئيس كونفيدرالية منظمات المجتمع المدني أمين مكي مدني والقيادي السابق بالحزب الحاكم فرح عقار، بعد اعتقال دام أربعة أشهر.

أبوعيسى لدى مثوله أمام قاضي المحكمة بدا منهكا ـ الإثنين 2 فبراير
أبوعيسى لدى مثوله أمام قاضي المحكمة بدا منهكا ـ الإثنين 2 فبراير
واعتقل جهاز الأمن أبوعيسى ومدني، إلى جانب عقار ومدير مكتبه، في 6 ديسمبر الماضي، فور وصولهم الخرطوم قادمين من أديس أبابا حيث وقعوا هناك اتفاق “نداء السودان” مع الجبهة الثورية وحزب الأمة القومي في 3 ديسمبر، الأمر الذي أغضب الحكومة.

وبدأت محاكمة أبوعيسى ومدني في أواخر فبراير الماضي تحت طائلة المواد “50 ،51، 21” التي تتصل غالبها بتقويض النظام الدستوري والاتفاق مع قوى مسلحة.

وحسب المتحدث باسم هيئة الدفاع عن المتهمين المعز حضرة لـ “سودان تربيون” فإن قادة المعارضة اطلق سراحهم من قبل وزير العدل بموجب المادة 58 من قانون الاجراءات الجنائية التي تمنحه الحق في حفظ الاجراءات خلال سير المحاكمة.

واعتبر حضرة اطلاق سراح المتهمين خطوة ايجابية تقلل من الاحتقان السياسي الذي خلفه الاعتقال، “ما جعل فكرة الحوار الوطني كذر الرماد على العيون”.

وأحصت آلية الحوار الوطني ـ بشكل أولي ـ أن عدد المحكومين من منسوبي الحركات المسلحة، يصل إلى 93 محكوما، هذا إلى جانب أعداد المعتقلين السياسيين.

ويبلغ أبوعيسى 83 عاما، بينما يصل عمر أمين مكي مدني إلى 75 عاما، وجرى نقل أبوعيسى ومدني وعقار إلى المستشفى أكثر من مرة خلال فترة الاعتقال، بسبب تدهور حالتهم الصحية.

ورهن الرئيس عمر البشير في 25 فبراير الماضي، الإفراج عن أبوعيسى ومدني، بتقديمهما إعتذارا رسميا لمخالفتهما القانون الجنائي السوداني.

Leave a Reply

Your email address will not be published.