الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 11 أيلول (سبتمبر) 2015

السلطات السودانية تنقل مهرب قتلة غرانفيل إلى سجن بديل بعد تدخل نافذين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 سبتمبر 2015 ـ رحلت سلطات السجون بالسودان، الجمعة، قصي الجيلي، العقل المدبر لعملية تهريب قتلة الدبلوماسي الأميركي جون غرانفيل، من سجن كوبر بالخرطوم إلى سجن "الهدى" شمالي أمدرمان، وذلك إثر وساطات لنافذين بعد دخوله في إضراب عن الطعام احتجاجا على ظروف محبسه.

JPEG - 4.8 كيلوبايت
قصي الجيلي يعد من أعمدة التيار السلفي الجهادي في السودان

وخطط الجيلي ونفذ بمعاونة مبارك مصطفى، في العام 2010 عملية تهريب نادرة تمكن المدانون الأربعة بقتل غرانفيل وسائقه السوداني، على إثرها من الفرار من سجن كوبر العتيق في عملية نادرة، أفضت لاحقا الى توقيف مدير السجن و11 من معاونيه.

وبحسب مقربين من قصي الجيلي لـ "سودان تربيون" فإن إدارة السجون رحلته من سجن كوبر على خلفية دخوله في إضراب عن الطعام استمر قرابة الأسبوعين قبل أن تتدخل شخصيات نافذة لإثنائه عن مواصلة الإضراب، ما دفع إدارة سجن كوبر لتحرير وتدوين بلاغ جنائي ضد المحكوم تحت طائلة الانتحار قبل ان يتم تنفيذ قرار نقله لسجن "الهدى".

واستقبل سجن "الهدى" عناصر خلية الدندر الذين تم ضبطهم وهو يتدربون بمعسكر داخل محمية الدندر الطبيعية بولاية سنار في 2012 استعدادا للقتال في صفوف الفصائل المتطرفة في مالي والصومال وسوريا والعراق، غير أن الحكومة أخلت سبيلهم بعد وساطة قادها رئيس مجمع الفقه الإسلامي عصام البشير في 2013.

وعلمت "سودان تربيون" أن نائب رئيس القضاء محجوب الأمين الفكي تدخل، بطلب من أسرة الجيلي، واقنع المحكوم بفك إضرابه عن الطعام.

واتصل رئيس القضاء بإدارة سجن كوبر لتحسين وضع قصي الجيلي الذي وضع في زنزانة "5 دقايق" السيئة السمعة ووعد بالنظر في مطالبه المتمثلة في تحسين الوضع الصحي، والسماح له بزيارة ذويه، والبدء في إجراءات اطلاق سراحه بالاستفادة من شهادة حسن السير والسلوك وتمكنه من حفظ القرآن الكريم، حيث أنه أكمل نصف مدة المحكومية.

ودخل الجيلي في إضراب عن الطعام منذ 14 أغسطس الماضي، احتجاجا على ما اعتبره سوءا في المعاملة يهدد وضعه الصحي والنفسي.

وكان قصي الجيلي قد حكم عليه بالسجن خمس سنوات لتورطه في تهريب قتلة الدبلوماسي الأميركي، ويعد أحد أعمدة التيار السلفي الجهادي في السودان، واطلق سراح شريكه في عملية التهريب مبارك مصطفى ضمن قرار عفو رئاسي في العام 2013.

وحكم القضاء السوداني في العام 2009 على كل من عبد الرؤوف أبو زيد ومهند عثمان يوسف ومحمد مكاوي إبراهيم وعبد الباسط حاج الحسن بالإعدام لتورطهم في عملية إغتيال غرانفيل.

لكن المدانين الأربعة تسللوا في يونيو 2010 من السجن العتيد عبر مجارٍ قديمة للصرف الصحي ومنها للطريق العام حيث كانت هناك سيارة ذات دفع رباعي في انتظارهم بالخرطوم بحري، حملتهم الى خارج مضارب العاصمة.

وعند مشارف أمدرمان دخلوا في اشتباك عنيف مع شرطة أمن المعابر، خلف قتيلا وجريحا في صفوف الشرطة، لتكثف أجهزة الأمن والشرطة تعقبها للفارين، وتظفر بالمدان الرابع عبد الرؤوف أبوزيد محمد حمزة في حين واصل رفاقه الثلاثة رحلة الفرار، في الصومال غير مكترثين بأوامر القبض الدولية التي عممها الانتربول.

وفي مايو 2011 حملت الأنباء مقتل المدان الثالث، مهند عثمان يوسف في العاصمة الصومالية مقديشو.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.