الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 17 شباط (فبراير) 2016

السلطات السودانية تعتقل العشرات من مناهضي السدود وتفض وقفة احتجاجية بالخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 فبراير 2016- فرقت الشرطة السودانية وقوات الأمن، الأربعاء، احتجاجات سلمية بالخرطوم نفذها رافضي تشييد الحكومة لسدي دال وكجبار بشمال السودان، وتزامنت الاعتراضات مع انعقاد ملتقى استثماري بمشاركة الرئيس السوداني عمر البشير،بجانب وفود عربية استثمارية.

JPEG - 40 كيلوبايت
الشرطة امرت المحتجين بفض التجمع وتعاملت مع مناهضي السدود بعنف مفرط ..صورة اتقطها ناشطون في حملة المناهضة

وتجمع المحتجين الذين تقاطروا من بلدات مختلفة في شمال السودان والخرطوم، أمام فندق السلام روتانا بقلب العاصمة الخرطوم الذي بدأت فيه فعاليات ملتقى السودان الاستثمار بحضور ممثلين للمملكة العربية السعودية التي وافقت على تمويل السدود مثار الرفض.

ووفقا لشهود عيان فان السلطات استخدمت القوة المفرطة في تفريق المحتجين، واعتقلت العشرات غالبيتهم من النساء ، واقتادتهم الى احد أقسام الشرطة قبل أن تشرع في الإفراج عنهم تباعا.

وطالت الاعتقالات بحسب مسؤول الإعلام باللجنة العليا لمناهضة السدود بشمال السودان، محمد مصطفى، كل من الناشطة شاهيناز مصطفى، ومي فضل رئيسة اللجنة الشبابية لمناهضة السدود بالخرطوم، وميناس مصطفى، ومشهد داؤود، وسمير فضل عضو اللجنة الشعبية لمناهضة سدي دال وكجبار، بجانب اصابة العشرات من المحتجين.

وابلغ مصطفى "سودان تربيون" أن ما لايقل عن الف شخص شاركوا في الوقفة الاحتجاجية، حيث بدأ التجمع، منذ وقت مبكر، ورفع المحتجون لافتات معارضة لقيام السدود في تلك المناطق.

وأضاف ان المحتجين ارادوا تسليم مذكرة للوفود العربية الزائرة رافضة لقيام تلك السدود، لكنهم منعوا كليا من التقدم حيث مكان المجتمعين.

وتابع ان قوات الشرطة والأمن "استخدمت القوة المفرطة والهراوات والغاز المسيل للدموع في تفريق المحتجين واعتقلت العشرات منهم ".

وقال اعلام اللجنة الدولية لمناهضة السدود، أن السلطات أفرجت عن 31 من المعتقلين، لكن الغموض بكتنف مصير بعض المشاركين في الوقفة ، حيث لم يعرف الوجهة التي اقتيدوا اليها.

وأفادت لجنة الإعلام أن 8 من قيادات لجنة المناهضة لازالوا قيد الحجز وهم د. محمد جلال هاشم ،جوليا فكري، فاطمة عبدالله ،اعتزاز سيد احمد ،محمد عبد الغني ، تهاني قاسم ،صباح عثمان ونجم الدين البصيري.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

تحولات المشهد السوداني (3-6 ) 2021-12-06 07:54:44 السودان ملف أقليمي؟ السر سيد أحمد السر سيد أحمد تميز التحرك الامريكي بالسرعة في مواجهة أنقلاب البرهان وتمثل ذلك في شكل بيانات، وتجميد المعونات، الاتصالات بالقوى الاقليمية والقيام بخطوة غير مسبوقة واصدار بيان الدول (...)

الانتخابات المبكرة.. دعوة خبيثة 2021-12-05 17:45:44 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق "هدفنا انتخابات حرة نزيهة" وبعضهم يضيف "المبكرة" فيقول : "انتخابات مبكرة حرة ونزيهة" (وأصل الدعوة أن تكون مبكرة)، حتى أهل اللذين يُشَارُ اليهم ب (الخلا) أخذوا في ترديد ذلك !! ، فماذا يقصدون في (...)

تحولات المشهد السوداني (2- 6) 2021-12-05 07:08:53 في انتظار العم سام السر سيد أحمد السر سيد أحمد بداية ينبغي الاشارة الى مدى ونوعية الآهتمام الامريكي بالسودان. فالسودان كبلد لا يحتل مكانة متقدمة في الاهتمام الامريكي. وأي أهتمام يوجد، أنما ينبع في أطار أهتمام عام جغرافي (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.