الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 2 أيار (مايو) 2016

السلطات السودانية تمنع للمرة الثانية احتفالا لتكريم سيدة حازت جائزة أميركية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 مايو 2016 ـ منع جهاز الأمن والمخابرات السوداني للمرة الثانية تكريم السيدة عوضية كوكو التي اختارتها وزارة الخارجية الأميركية ضمن أشجع عشر نساء في العالم، الشهر الماضي.

JPEG - 18.5 كيلوبايت
وزير الخارجية الأميركي جون كيري يكرم عوضية كوكو ضمن أشجع 10 نساء في العالم

ووصل عناصر من جهاز الأمن إلى النادي العائلي بالخرطوم، مساء الإثنين، وأمروا بوقف احتفال مجموعة المبادرات النسائية لتكريم السيدة عوضية كوكو رئيسة جمعية بائعات الشاي والأطعمة.

وأفادت نساء منظمات لحفل التكريم أن الاحتفال معلن عنه منذ أيام، ولم يتم منعه من قبل السلطات إلا بعد أن وصل المدعوون والسيدة عوضية وأسرتها ووفد من الجمعية.

وكانت السلطات قد منعت في 12 أبريل الماضي جمعية بائعات الأطعمة والشاي واتحاد الحرفيين وعدد من المنظمات الأخرى من الإحتفال بفوز عوضية كوكو بالجائزة الأميركية.

إلى ذلك أفاد حزب المؤتمر السوداني المعارض أن جهاز الأمن اعتقل، مساء الإثنين، الناشط الطلابي عاصم عمر من أمام البوابة الرئيسية لجامعة الخرطوم لدى خرج من مجمع الوسط برفقة زملائه.

وقال الحزب في تعميم إن قوة أمنية اعترضت عاصم عمر قبل أن يتم اطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق طلاب تجمعوا إحتجاجاً على إعتقاله.

ويدرس الطالب المعتقل في جامعة بحري وسبق أن أعتقل مع الأمين العام لحزب المؤتمر السوداني مستور أحمد وحكم عليهما بالجلد في يوليو 2015 بعد مخاطبة أقامها الحزب في سوق "صابرين" بأمدرمان.

من جانبها قالت الشرطة إن هيئة إدارة الشرطة وقفت خلال اجتماعها، الإثنين، برئاسة وزير الداخلية الفريق أول عصمت عبد الرحمن على مجمل الأوضاع الأمنية والجنائية بجميع ولايات البلاد.

وحسب نائب المدير العام المفتش العام للشرطة الفريق عمر محمد علي فإن التقارير أشارت الى استقرار الوضع الأمني والجنائي في جميع أنحاء البلاد.

وأكد الاستماع الى تقرير مفصل بشأن الأوضاع الأمنية والجنائية بولاية الخرطوم وما شهدته من أحداث في بعض الجامعات خلال الفترة الماضية، مشيرا الى "تعامل الشرطة بحكمة مع تلك الأحداث من دون استخدام القوة المفرطة مع الطلاب".

وتصاعدت موجة الاحتجاجات طلابية بالخرطوم وعدد من المدن بعد وفاة طالب بجامعة أمدرمان الأهلية، الأسبوع الماضي، وآخر بجامعة كردفان قبل أسبوعين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان: إعادة هيكلة المؤسسة السياسية !! 2021-11-26 17:45:36 بقلم : العبيد أحمد مروح العبيد مروح ألقت الأحداث التي شهدها السودان في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، وما تلاها من وقائع تتصل بما أسماه قائد الجيش "تصحيح مسار الثورة" بحجر كبير في بركة المنظومة السياسية، خاصة بعد (...)

عودَّة رئيس الوزراء: هل تُحقِّق التوافُق السياسي الوطني؟ 2021-11-26 07:29:47 الواثق كمير kameir@yahoo.com كنت قد وجهت رسالةً مفتوحةً (إلى رئيس الوزراء: كلمة المرور للعبور!)، في أغسطس 2019، قبل تكوين حكومته الأولى، مفادها أنَّ كلمة السر لضمان نجاحه في قيادة الفترة الانتقالية مرهون بأمرين (...)

ما هو مستقبل اتفاق سلام جوبا في ظل مقاطعة المجتمع الدولي للانقلاب؟ 2021-11-15 18:18:37 أحمد حسين آدم في المبتدأ ، فليعلم الجميع بأنني لا أزايد أو أخون أحدًا ، مقصدي و مبدأي الأساس هو مصلحة شعبنا و مستقبل بلدنا، لهذا، نحاول إيجاد حلول للمأزق الوطني الذي ينذر بسيناريوهات و منزلقات خطيرة ، نجتهد ما استطعنا إلى (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.