الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 12 آذار (مارس) 2020

السودان يعلق رحلات الطيران لـ 8 دول ويغلق المعابر مع مصر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12مارس 2020- أصدرت سلطة الطيران المدني السودانية الخميس نشره دولية (نوتام) للطيران تقضي بتسيير رحلة واحده من الرحلات المجدولة بعد تفشي الإصابة بفايرس كورونا في عدد من الدول، كما تقرر تعليق الطيران مع 8 دول وإغلاق المعابر البرية مع مصر.

JPEG - 15.9 كيلوبايت
معبر "أشكيت ـ قسطل" من جانب السودان على الحدود مع مصر

وقال المدير العام لسلطة الطيران المدني ابراهيم عدلان لـ (سودان تربيون) انه تقرر تعليق رحلات الطيران فورا وحتى اشعار اخر لكل الرحلات الجوية القادمة من أو المسافرة الي عدد من الدول تشمل كوريا ، الصين ، اليابان، إيطاليا، إيران، أسبانيا، ومصر. وفرنسا.

وأوضح المتحدث باسم سلطة الطيران المدني عبد الحافظ عبد الرحيم أن النشرة الدولية(نوتام) تقضي السماح بتسيير رحله واحده للرحلات الدولية المجدولة إلى جانب مطالبة كل الركاب القادمين إلى مطار الخرطوم بإبراز شهادة دوليه بخلوهم من الإصابة بالفايرس إضافة لعدم السماح بوصول الركاب العابرين إلى دول أخرى (ركاب الترانزيت).

والأربعاء صنفت منظمة الصحة العالمية فايرس كورونا وباءً عالميا، نتيجة الانتشار السريع للمرض في أغلبية دول العالم، وأضاف المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس أن الإصابات بالوباء خارج الصين تضاعفت 13 ضعفا في الأسبوعين الأخيرين.

وذكر مدير منظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي أن عدد المصابين بالمرض وصل إلى مستوى الوباء العالمي، مشددا على أن المنظمة تركز على دعم إيران بالتعاون مع الشركاء الدوليين.

واغلقت سلطات الطيران المدني السودانية منذ الأربعاء كل المطارات السودانية امام كافة الطائرات القادمة من مصر لحين إشعار آخر.

وتلقت وزارة الصحة بولاية جنوب دارفور إخطارا من مكتب مطار نيالا الدولي يشير إلى توجيهات سلطات الطيران المدني بعدم استيعاب الطائرات القادمة من مصر الى حين إشعار آخر.

وأكد عبد الرحيم أن تلك النشرات تعني بتوجيهات للرحلات المصرية وطيران (يوناميد) بعدم الوصول إلى مطارات الفاشر ونيالا وكادقلي الا بعد مروره بالخرطوم والخضوع للماسح الخاص بالإجراءات المتبعة لفحص الإصابة بفايرس كورونا.

وفجر اليوم الخميس أعلنت الحكومة السعودية، تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتا إلى عدد من الدول من بينها الاتحاد الأوروبي، التي ظهر فيها خطر انتشار فيروس كورونا المستجد.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن حكومة المملكة قررت تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتا، وتعليق الرحلات الجوية إلى كل من دول الاتحاد الأوروبي والاتحاد السويسري والهند وباكستان وسريلانكا والفلبين والسودان وإثيوبيا وجنوب السودان وإريتريا وكينيا وجيبوتي والصومال”.

وأضافت “وتقرر أيضا تعليق دخول القادمين من تلك الدول أو دخول من كان موجودا بها خلال الـ 14 يوما السابقة لقدومه”.

ويعطي القرار مهلة 72 ساعة للمواطنين ولمن لديهم إقامة سارية المفعول من مواطني تلك الدول للعودة للمملكة، وذلك قبل بدء سريان تطبيق قرار تعليق السفر.

ومع إعلان القرار السعودي شهد مقر الخطوط الجوية السعودية إلى جانب الخطوط الأخرى في الخرطوم إقبالا واسعا من المسافرين إلى المملكة أملا في وصولها قبل انقضاء مهلة الـ 72 ساعة.

وارتفع سعر التذكرة من الخرطوم الى جدة لنحو 70 ألف جنيه فيما لم يجد الكثير من المسافرين فرصا للمغادرة.

واعلن مجمع خدمات الجمهور بالخرطوم -صالة المغتربين - في بيان عن استمرار عمله في الفترة المسائية لهذا اليوم بعد الاقبال الكثيف من المواطنين لإجراء التأشيرة بعد قرار السلطات السعودية بمنح 72 ساعة للعودة إلي أراضيها بالنسبة للمقيمين.

وأصدر وزير شؤون مجلس الوزراء عمر مانيس قرارا بإغلاق المعابر الحدودية المتاخمة لمصر وتشمل (اشكيت – أرقين – حلفا النهري).

كما تقرر دعم المعابر والمنافذ وتنفيذ خطة الاستعداد والاستجابة الشاملة للوباء بتكامل جهود كل الجهات ذات الصلة (اللجنة الفنية العليا وحكومة الولاية المعنية وحرس الحدود).

ونصت القرارات الوزارية على احكام التنسيق بين وزارة الصحة والخدمات الطبية للقوات المسلحة خلال هذا الأسبوع لتجهيز المعسكرات والمرافق المناسبة الكافية وتحويلها لعنابر إيواء مؤقت في مناطق استراتيجية لضمان التغطية الجغرافية.

وأضافت "على وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي تمويل الخطة القومية لمكافحة الكورونا إضافة الي عقد اجتماع رباعي بين ممثل البنك الدولي – ممثل صندوق النقد الدولي – ووزير المالية والتخطيط الاقتصادي في أسرع وقت ممكن لتوفير بقية التمويل".

كما حث مجلس الوزراء على تفادي التجمعات الكبيرة داخل البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المصالحة الإنسانية والمصالحة الوطنية 2020-04-03 20:40:31 بقلم: إبراهيم منعم منصور تتبعت منذ فترة الحديث عن المصالحة بين المكونات السياسية بما فيها الحركة الإسلامية وفرعا الحركة: الوطني والشعبي. وإذا كان بعض الإسلاميين قد همس بذلك فقد جهر وأسهب في الأمر الدكتور الشفيع خضر في (...)

الْحَوْراني والطّيار 2020-04-03 10:50:37 أطِبّاء السّودان يازارعِي الرَياحِين حولِ بِلادِنا ياسِر عرْمان (1) مسح اللورد كتشنر شاربه الكثّ وقد انتابته بعض الحيرة ، بعد ان أعاد تشغيل هاتفه الذّكي ، الذي إنطفأ منذُ حادثة غرق السفينة المشئومة في 5 يونيو 1916، والتي (...)

الصافي نور الدين.. النبيه الأعزل (2) 2020-03-31 22:09:58 بقلم : عبد الحميد أحمد تكمنُ المأساة فيما يلقي الشيخ الصافي نور الدين وما لقى علي أيدي اليمينيين واليساريين بين الأمس واليوم، أن كلا المعسكرين ظلّ يجاهد أن يضرب في شخصه نقاء الفكرة، ومثال المؤمن الذي يأخذ كتابه بقوةٍ فلا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.