الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 16 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014

السلطات تهدد صحيفة سودانية بسلاحي المصادرة والنيابات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 نوفمبر 2014 ـ تضيق السلطات الأمنية والنيابات الخناق على صحيفة "الجريدة" السودانية عبر عقوبة المصادرة والاستدعاءات لهيئة تحريرها بغرض التحري في عدة قضايا، وصادر جهاز الأمن عدد الجمعة من الصحيفة بعد الطباعة، من غير إبداء أي أسباب.

JPEG - 24.7 كيلوبايت
صحفيون يرفعون شعارات تضامنية مع (الصيحة) امام مجلس الصحافة - إرشيف

ومثل الصحفي بصحيفة (الجريدة) عبد الناصر الحاج الخميس الماضي أمام (محكمة الصحافة والمطبوعات) بمدينة ودمدني بولاية الجزيرة، في بلاغ مُتعلِّق بكشف فساد مالي باتحاد العمال بولاية الجزيرة، الشاكي فيه نائب الأمين العام لاتحاد عمال ولاية الجزيرة عبد الباقي نور الدائم.

وحسب منظمة صحفيون لاحقوق الإنسان "جهر" فإن الاتهام يقع على رئيس القسم السياسي بالصحيفة عبد الناصر الحاج كمُتهم أول، ورئيس تحريرها إدريس الدومة كمُتهم ثاني.

ولم يحضر الجلسة رئيس التحرير إدريس الدومة، ما دفع محامي الإتِّهام أن يطلب من الضامِن الإجابة عن أسباب غياب المُتهم الثاني، فأجاب الضامِن بأن "المُتهم" سبق وأخطر القاضي بعزمه السفر إلى خارج البلاد، ليقر القاضي بصحة الإجابة، ويؤجل الجلسة إلى يوم الثامن من ديسمبر المقبل، لحين وصول المُتهم من الخارج، ومثوله أمام القضاء.

وتشير "سودان تربيون" إلى تسرب أنباء عن وصول الدومة إلى لندن وطلبه حق اللجوء السياسي من السلطات البريطانية.

وكان القضاء قد طلب من رئيس تحرير صحيفة "الجريدة" المُثول في (العاشرة والنصف من صباح الأربعاء 15 أكتوبر الماضي أمام محكمة الملكية الفكرية بولاية الخرطوم، والمثول كذلك في (الحادية عشر من صباح ذات اليوم) أمام محكمة الصحافة والمطبوعات بولاية الجزيرة، وذلك بشأن بلاغين مختلفين الشاكيان فيهما وزير الصحة بولاية الخرطوم مأمون حميدة، والوالي السابق لولاية الجزيرة الزبير بشير طه.

كما مثل الكاتب الصحفي بصحيفة "الجريدة" صلاح أحمد عبد الله خلال أكتوبر الماضي أمام نيابة الصحافة والمطبوعات في مواجهة بلاغ تحت المادة (159) من القانون الجنائي (إشانة السمعة) الشاكي فيه والي الخرطوم.

وحققت نيابة الصحافة والمطبوعات، بالخرطوم، صباح الأحد الماضي مع الصحفي بـ(آخر لحظة) عبد الله الشيخ، بشأن البلاغ المفتوح في مواجهته من قبل جهاز الأمن، رقم (13334)، تحت المادة (66)، (الأخلال بالطمأنينة العامة، والنشر الكاذب)، وذلك بعد كتابته مقالين حول الأحداث التي صاحبت إخلاء داخلية البركس العريقة من طالبات دارفور في أكتوبر الماضي.

وثمنت (جهر) ما أسمته "صمود الصحفيين أمام موجة الاستدعاءات والمحاكمات الأمنية"، وحثت على إعلاء قيم التضامن، والعمل الجماعي.
ودعت إلى بذل المزيد من الجهود "لتحقيق واقع صحفى حر، ونظام حكم ديمقراطي، يحترم حقوق الإنسان، بما في ذلك الحق في التعبير والنشر، ويشمل كافة الحقوق، للصحافة، والصحفيين، والمجتمع بأكمله".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شركاء الانتقال ، شركاء القتل في رمضان/مايو 2021 2021-05-16 20:42:59 بقلم : محمد عتيق يبدو أن الأقدار تخبئ لبلادنا وأهلها خيراً كثيراً خلف هذه الابتلاءات .. هذا هو التفسير النفسي/الغيبي الملازم لحالنا طوال التاريخ الوطني المعاصر خاصةً بعد الاستقلال .. هو التفسير الذي ظللنا نركن إليه كلما (...)

بسطام الباريسية 2021-05-15 17:36:32 بقلم : السر سيد أحمد يعتبر مؤتمر باريس حلقة أخرى من حلقات التعامل الدولي مع السودان. الجديد هذه المرة تصدي فرنسا للمشهد من خلال تنظيمها واستضافتها للمؤتمر. ومع الترحيب بالمسعى الفرنسي، الا انه من الاوفق وضعه في حجمه (...)

ميثاق العودة" ؛ عمل وطني كبير 2021-05-09 18:08:21 بقلم : محمد عتيق مجموعة "مبادرة العودة إلى منصة انطلاق الثورة" التي أعلنت عن نفسها مؤخراً بقيادة أستاذنا الأكبر محجوب محمد صالح ، أصدرت قبل أسبوعين نتيجة جهدها المقدر في ثلاث صفحات بإسم "ميثاق العودة" ، وقعت عليها مع ثلاث (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.