الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 16 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014

السلطات تهدد صحيفة سودانية بسلاحي المصادرة والنيابات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 نوفمبر 2014 ـ تضيق السلطات الأمنية والنيابات الخناق على صحيفة "الجريدة" السودانية عبر عقوبة المصادرة والاستدعاءات لهيئة تحريرها بغرض التحري في عدة قضايا، وصادر جهاز الأمن عدد الجمعة من الصحيفة بعد الطباعة، من غير إبداء أي أسباب.

JPEG - 24.7 كيلوبايت
صحفيون يرفعون شعارات تضامنية مع (الصيحة) امام مجلس الصحافة - إرشيف

ومثل الصحفي بصحيفة (الجريدة) عبد الناصر الحاج الخميس الماضي أمام (محكمة الصحافة والمطبوعات) بمدينة ودمدني بولاية الجزيرة، في بلاغ مُتعلِّق بكشف فساد مالي باتحاد العمال بولاية الجزيرة، الشاكي فيه نائب الأمين العام لاتحاد عمال ولاية الجزيرة عبد الباقي نور الدائم.

وحسب منظمة صحفيون لاحقوق الإنسان "جهر" فإن الاتهام يقع على رئيس القسم السياسي بالصحيفة عبد الناصر الحاج كمُتهم أول، ورئيس تحريرها إدريس الدومة كمُتهم ثاني.

ولم يحضر الجلسة رئيس التحرير إدريس الدومة، ما دفع محامي الإتِّهام أن يطلب من الضامِن الإجابة عن أسباب غياب المُتهم الثاني، فأجاب الضامِن بأن "المُتهم" سبق وأخطر القاضي بعزمه السفر إلى خارج البلاد، ليقر القاضي بصحة الإجابة، ويؤجل الجلسة إلى يوم الثامن من ديسمبر المقبل، لحين وصول المُتهم من الخارج، ومثوله أمام القضاء.

وتشير "سودان تربيون" إلى تسرب أنباء عن وصول الدومة إلى لندن وطلبه حق اللجوء السياسي من السلطات البريطانية.

وكان القضاء قد طلب من رئيس تحرير صحيفة "الجريدة" المُثول في (العاشرة والنصف من صباح الأربعاء 15 أكتوبر الماضي أمام محكمة الملكية الفكرية بولاية الخرطوم، والمثول كذلك في (الحادية عشر من صباح ذات اليوم) أمام محكمة الصحافة والمطبوعات بولاية الجزيرة، وذلك بشأن بلاغين مختلفين الشاكيان فيهما وزير الصحة بولاية الخرطوم مأمون حميدة، والوالي السابق لولاية الجزيرة الزبير بشير طه.

كما مثل الكاتب الصحفي بصحيفة "الجريدة" صلاح أحمد عبد الله خلال أكتوبر الماضي أمام نيابة الصحافة والمطبوعات في مواجهة بلاغ تحت المادة (159) من القانون الجنائي (إشانة السمعة) الشاكي فيه والي الخرطوم.

وحققت نيابة الصحافة والمطبوعات، بالخرطوم، صباح الأحد الماضي مع الصحفي بـ(آخر لحظة) عبد الله الشيخ، بشأن البلاغ المفتوح في مواجهته من قبل جهاز الأمن، رقم (13334)، تحت المادة (66)، (الأخلال بالطمأنينة العامة، والنشر الكاذب)، وذلك بعد كتابته مقالين حول الأحداث التي صاحبت إخلاء داخلية البركس العريقة من طالبات دارفور في أكتوبر الماضي.

وثمنت (جهر) ما أسمته "صمود الصحفيين أمام موجة الاستدعاءات والمحاكمات الأمنية"، وحثت على إعلاء قيم التضامن، والعمل الجماعي.
ودعت إلى بذل المزيد من الجهود "لتحقيق واقع صحفى حر، ونظام حكم ديمقراطي، يحترم حقوق الإنسان، بما في ذلك الحق في التعبير والنشر، ويشمل كافة الحقوق، للصحافة، والصحفيين، والمجتمع بأكمله".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.