الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 31 تموز (يوليو) 2015

الخرطوم أعادت إحتجاز الصيادين المصريين لحيازتهم صورا لمواقع عسكرية في بورتسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 يوليو 2015 ـ كشفت مصادر قانونية أن السلطات السودانية أعادت احتجاز 101 من الصيادين المصريين بسبب تقديم قوات البحرية لصور ومقاطع فيديو لمنشآت عسكرية في ميناء بورتسودان، وجدت بحوزة الصيادين وتثبت تورطهم في التجسس والتخابر.

JPEG - 17.5 كيلوبايت
أهالي الصيادين المصريين بالمطرية ينتظرون قدومهم قبل قرار السلطات السودانية إعادة احتجازهم ـ إرشيف (وكالات)

وكان المدعي العام السوداني أصدر قرارا بإخلاء سبيل الصيادين المصريين، الأسبوع الماضي، إلا أن السلطات ألقت القبض عليهم مرة أخرى، وقررت المحكمة حبسهم شهرا على ذمة التحقيقات في استئناف تقدَّمت به "جهة سيادية" للطعن في قرار الإفراج.

وقررت محكمة سودانية، الخميس، تأجيل محاكمة الصيادين المصريين المحتجزين منذ أبريل الماضي، مجددا، حيث يواجهون تهما تتعلق بإختراق المياه الإقليمية ومخالفة قانون الصيد السوداني، والتجسس وتصوير منشآت عسكرية.

وأكد محامي النقابة المستقلة للصيادين في المطرية بمحافظة الدقهلية، سامي غبن، أن البحرية السودانية أرفقت مع ملف القضية 5 صور و5 فيديوهات لمنشآت عسكرية داخل ميناء بورتسودان، وادعت أن الصيادين إلتقطوها وهو ما نفاه الصيادون، مؤكدين أن اللقطات المصورة تم تصويرها بعد القبض عليهم.

وأوضح غبن، أنه استناداً للفيديوهات أمر رئيس النيابة العليا بإعادة القبض على الصيادين، طبقاً للاتهامات الواردة من القاعدة البحرية، وعليه أمر رئيس المحكمة بتقديمهم لمحاكمة عاجلة.

ويحتجز السودان منذ أبريل الماضي، قوارب الصيد: "الأميرة ملك"، "هدى الرحمن"، و"الأميرة مريم"، لتوغلها في المياه الإقليمية وممارسة الصيد، وبلغ العدد الكلي للصيادين على القوارب الثلاثة 107 صيادين، لكن اطلق سراح ستة من الأطفال.

وقال محامي النقابة المستقلة إنه حين تم إخلاء سبيل الصيادين أمر وكيل النيابة السوداني بشطب الدعوى في مواجهة 100 صياد واستمرار حبس صياد واحد كان بحوزته كاميرا صوّر بها واقعة القبض عليهم.

لكن الممثل القانوني لقاعدة بورتسودان البحرية تقدم بطعن على قرار شطب الدعوى أمام رئيس النيابة واتهم الصيادين المصريين بالتجسس والتخابر وتصوير منشآت عسكرية ممنوع الاقتراب منها أو تصويرها.

وأشار غبن إلى أنه "بعد تدخل جهات سيادية تقرر الإفراج عن الصيادين إلا أنه أثناء عودتهم إلى مصر تم التحفظ عليهم مجددا وإعادة محاكمتهم".

وحكمت محكمة سودانية بولاية البحر الأحمر، في 23 أبريل الماضي بتغريم قبطان و29 صيادا مصريا، لاتهامهم بإختراق المياه الإقليمية، إلى جانب حكم ثاني ضد 46 صيادا مصريا، كان قد صدر في 12 أبريل، وتنظر المحكمة أيضا في دعوى بمحاكمة 35 بحارا مصريا آخرين بنفس التهمة.

وتتكرر حوادث إحتجاز دول المنطقة لصيادين مصريين بدعوى دخول مياهها الإقليمية بدون تصريح.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)

قراءة أولى فى دفتر حِراك30 يونيو 2020: ما حكّ جلدك مثل ظفرك !. 2020-07-03 13:09:28 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com فى نهار يوم الثلاثاء - الثلاثين من يونيو 2020 - ورُغم جائحة الكورونا ومخاطرها المعروفة للجميع،خرجت الجماهيرالشعبية السودانية فى العاصمة والولايات، فى مواكب ومسيرات وتظاهرات (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.