الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 20 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014

السودان: يساريون وراء اتهامات الإغتصاب في "تابت"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 نوفمبر 2014 ـ قال السودان، الخميس، إن مزاعم الإغتصاب الجماعي في قرية تابت بولاية شمال دارفور صدرت من إذاعة "راديو دبنقا" وهي مؤسسة يديرها منسوبو الحركات المسلحة وبعض اليساريين السودانيين، وأكد أن مطالبته بوضع استراتيجية خروج لبعثة "يوناميد" حركت دوائر لافتعال أزمة في "تابت".

JPEG - 12.6 كيلوبايت
مبنى وزارة الخارجية السودانية

واطلع وكيل وزارة الخارجية السودانية عبد الله حمد الأزرق أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى السودان (السفراء العرب والأفارقة والآسيويين ودول أميركيا الجنوبية) على الحقائق بشأن مزاعم وجود اغتصاب جماعي في قرية "تابت" بولاية شمال دارفور.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي بكثافة شهادات لضحايا من بلدة "تابت"، 45 كلم جنوب غرب الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، تفيد بتعرض 200 من النساء والقاصرات في القرية النائية لعمليات اغتصاب نفذتها كتيبة تنتمي للجيش، ليلة الأول من نوفمبر الحالي.

ونفى الجيش السوداني في وقت سابق بشدة تورط عناصره بشدة في ارتكاب أي حالات اغتصاب جماعي في "تابت".

وقال وكيل الخارجية فى تنوير صحفى، مساء الخميس، عقب لقاءاته بالسفراء إنه اطلع السفراء حول الحقائق المتعلقة بالإغتصاب الجماعي، وتابع "هي مزاعم صدرت من (راديو دبنقا) الذي ظل يروج كثيراً من المعلومات التي تفتقر الى الصدقية وتحري الدقة".

ولفت الأزرق إلى أنه نقل للسفراء أن "الأمم المتحدة ويوناميد كثيرا ما اشتكوا مما يبثه (راديو دبنقا) الذي تتولى سياسة التحرير فيه عدد من منسوبي الحركات المسلحة وبعض اليساريين السودانيين" وزاد قائلا "هذا أمر مؤسف جدا".

وأكد أن المزاعم بوجود حالة اغتصاب جماعي غير منطقية باعتبار أن الجنود الذين زُعم بأنهم قاموا بالاغتصاب عددهم أقل من نساء القرية كما أنه من غير المنطقي أن يتحولوا إلى وحوش وقطع بأن السودان ليس محلاً لهذه الممارسات.

وتابع "إن جريمة الاغتصاب الجماعي لم يعهدها تاريخنا قط وإن كانت تقع بعض الجرائم لكن تحديداً جريمة الاغتصاب الجماعي لم تقع في السودان".

وكانت المتحدثة السابقة باسم بعثة "يوناميد" عائشة البصري قد أكدت في تصريحات، الإثنين، أن البعثة سبق وأن وثقت حالات إغتصاب في دارفور وذكرت أمثلة على ذلك تقارير لشرطة البعثة في 2012، أفادت بإغتصاب 20 إمراة في "شنغل طوباي" و12 من النساء بقرية "أم درسي" في نفس المنطقة، لكن القوات الحكومية نفت هذه التقارير وحالت دون التحقيق فيها.

ولفت وكيل وزارة الخارجية الى رفض واحتجاج أهل القرية على الاتهامات التي طالت النساء، واعتبروها مشينة لسمعة نسائهم، وزاد "اصبحت يوناميد أيضا مصنفة في دائرة الاتهام لدى أهل القرية".

وقال إن مطالبة السودان من الأمم المتحدة ويوناميد بعمل استراتيجية خروج هي واحدة من الأسباب التي حركت بعض الدوائر لافتعال هذه الأزمة حتى يشاع أن الأوضاع لم تستقر"، وزاد قائلا "نتوقع المزيد من افتعال الأزمات لاستمرار بقاء قوات اليوناميد".

واضاف الأزرق أن "استراتيجية الخروج عملية طويلة ولديها إجراءات متعارف عليها دوليا ونحن بصدد عملها مع اليوناميد".

وأشار إلى أن ما أسماها ببعض الدوائر المتربصة بالسودان تسعى إلى أن لا ينعم بالأمن والاستقرار، وقال "نعتقد أن استهداف تابت هو لتعطيل مشروعات التنمية التي تبرعت بها دولة قطر لإعمار وتنمية دارفور ومن بينها مشروعات في قرية تابت حتى لا تكون القرية نموذجية ومركز جذب للنازحين".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نظرات في ثقوب التطبيع 2020-10-25 20:11:48 بقلم : محمد عتيق أيسرق المؤمن ؟ قال : نعم أيزني المؤمن ؟ قال : نعم (تلك جرائم لها عقوباتها المحددة في الشرع كما يقول الشيخ الشعراوي).. أيكذب المؤمن ؟ قال : لا .. فالكذب جريمة لا عقوبة عليها ولكنها تعني الخروج من حظيرة (...)

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.